أصناف الرومان – جريدة المزرعة


الرئيسية / زراعى / أصناف الرومان

أصناف الرومان

اشهر اصناف الرومان التى تزرع فى مصر :

– أصناف مبكرة النضج :
صنف البناتى: تحمل الأزهار في عناقيد كل عنقود يتكون من 8 إلى 10 أزهار لونها أحمر فاتح. والثمرة متوسطة إلى صغيرة الحجم, مستديرة الشكل ذات جلد ناعم, لون الثمار أخضر فاتح مشوبة باللون البرتقالى الفاتح مع وجود لون قرنفلى حول عنق الثمرة. البذور بيضاء ورديه. والعصير حلو الطعم خالى من الحموضة, وقصرة البذور لينه رخوة سهلة المضغ.

صنف العربى: أشجاره متوسطة الحجم والأزهار حمراء فاتحة اللون, الثمرة متوسطة الحجم قطرها في حدود 9 سم عليها تضليع واضح, وعنق الثمار قصير بدرجة ملحوظة. لون الثمار أصفر فاتح وقد يكون مخضر مع وجود بقع وردية خفيفة. والبذور كبيرة الحجم كثيرة العصارة. ونسبة العصير كبيرة و لونه أحمر فاتح والمواد التنينية نسبتها قليلة, ونسبة الحموضة في العصير منخفضة. ويجود هذا الصنف في المناطق الحارة وتنضج الثمار في أول أغسطس.

صنف الوردي أو الماوردي: ويسمي هذا الصنف أيضاً رأس البغل نظراً لكبر حجم ثماره وقد تم استيراده من فلسطين وسوريا, وقطر الثمرة يزيد علي 10 سم, وشكل الثمرة مستدير غير مضلع. أنبوبة الكأس طويلة وسميكة ومنتفخة من الوسط. لون الثمرة أصفر باهت مشوبة بحمرة خفيفة, وعلي الثمار بقع نحاسية أو قرمزية. الحب كبير الحجم ونسبة العصير به كبيرة. والطعم حلو قليل الحموضة والبذور سهلة المضغ.

2- أصناف متأخرة النضج

الطائفى أو الحجازى: وأخذ أسمه من منطقة تركيز زراعته بالطائف بالمملكة العربية السعودية, وهو من الأصناف كبيرة الحجم يصل وزن الثمرة في المتوسط إلى 500 جم وقطرها في حدود 11,5 سم, الثمرة مستديرة الشكل مضلعة لونها أصفر فاتح أو أصفر مشوب بخضرة. شكل الثمار غير جذاب والحواجز الوسطية متوسطة السمك, الحب كبير الحجم لونه قرمزى داكن وهو من الأصناف الفاخرة.

المنفلوطي: ويسمي أيضاً الأسيوطي أو السلطاني. وثماره كبيرة الحجم جداً يصل طولها إلى 12 سم وقطرها في حدود 11,5 سم ووزنها يصل إلى 650 جم, والثمرة مستديرة الشكل ذات أضلاع ولون الثمار أحمر مخلوط بالقرمزي الداكن. الحب كبير الحجم كثير العصارة لونه أحمر ياقوتي وتنضج الثمار في أواخر شهر أغسطس وبداية شهر سبتمبر.

الحامضي: الثمرة متوسطة إلى كبيرة الحجم قطرها في حدود 9 إلى 10 سم والثمار كروية الشكل لونها أخضر مصفر. والحب كبير الحجم ذات لون وردى غامق.

ناب الجمل: وينضج في وسط الموسم ويمتاز هذا الصنف بأن ثماره كبيرة الحجم حلوة الطعم حيث تنخفض بها نسبة الحموضة وتزداد نسبة السكر. ويشبه بدرج كبيرة المنفلوطى.

الأسود: وهو من الأصناف قليلة الانتشار في مصر (لا يوجد إلا في وادي الجديرات جنوب العريش) , ويمتاز بلون الثمار الأرجوانى الغامق الذى يصل إلى الأسود عند النضج. والثمار صغيرة إلى متوسطة الحجم مستديرة الشكل, الحجم والحب متوسط الحجم ونسبة الحموضة به عالية.

عن Admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الاسمدة المعدنية الموافق عليها لشركة اكترا للصناعات الكيماوية بجلسة 3/10/2021