إعادة تقييم موقف استيراد العجول الحية من البرازي – جريدة المزرعة


الرئيسية / اخبار يوميه / إعادة تقييم موقف استيراد العجول الحية من البرازي

إعادة تقييم موقف استيراد العجول الحية من البرازي

بحث وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي حاليا, إعادة تقييم موقف استيراد الماشية من البرازيل, من خلال لجان متخصصة تتكون من خبراء من الهيئة العامة للخدمات البيطرية والحجر الزراعي وغيرها من الجهات المعنية, للتأكد من استيفائها للاشتراطات الصحية وخلوها تماما من الأمراض الوبائية.
وقال الدكتور سيد جاد المولى رئيس الإدارة المركزية للحجر البيطري بوزارة الزراعة في تصريحاته– إن هناك ضوابط تضمن دخول جميع اللحوم الآمنة واشتراطات متعلقة بعمر الحيوان الناتج عنه اللحوم التي يتم تصديرها إلى مصر, وهى ألا يتجاوز عمر الحيوان 30 شهرا, لضمان جودة اللحوم الناتجة منه .. لافتا إلى أن جميع الشحنات الواردة تخضع للتحاليل خلال مراحل النقل والشحن إلى مصر, بالإضافة إلى التفتيش عليها في الموانئ المصرية للتأكد من خلوها من الأمراض.
وأوضح جاد المولى أن اللجان المعنية تتابع تطبيق اشتراطات استيراد اللحوم من الخارج لمنع دخول شحنات تهدد الصحة العامة للمواطنين .. مشيرا إلى أن فتح باب الاستيراد للماشية الحية من الدول التي تسمح موقفها الوبائي, يهدف إلى زيادة المعروض من اللحوم عالية الجودة بالأسواق تنطبق عليها جميع الاشتراطات البيطرية الحجرية المصرية وخالية من الأمراض الوبائية.
كانت مصر قد أوقفت استيراد العجول الحية من البرازيل بعد اكتشاف إصابة إحدى الشحنات
ببعض الأمراض الوبائية لحين تبين موقف الأمراض الوبائية, ومن المعروف أن البرازيل أرخص منشأ للحوم في العالم وتتمتع بجودة عالية, نظرا لتغذية الماشية على المراعي الطبيعية.
يذكر أن مصر تستورد أكثر من 30% من احتياجاتها من اللحوم الحية من الخارج نظرا لعدم كفاية الإنتاج المحلي من الثروة الحيوانية وتسعى وزارة الزراعة من خلال خطة التنمية 2030 إلى زيادة نسبة الاكتفاء الذاتي من اللحوم الحمراء إلى 77% عام 2018 وإلى نسبة 93% عام 2030 من خلال التوسع الأفقي عبر زيادة المساحات المخصصة للمراعي والتوسع الرأسي عبر توفير الغذاء والرعاية الصحية للحيوان بالاستفادة بالأبحاث العلمية المتخصصة في هذا الجانب, والتي تتميز بها مصر على مستوى العالم.

عن Admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الاسمدة المعدنية الموافق عليها لشركة اتش بي جروب للاستيراد والتصدير والتوكيلات التجارية بجلسة 3/10/2021