ارتفاع اسعار الدواجن وتاثيرها علي الصحه – جريدة المزرعة


الرئيسية / حوارات / ارتفاع اسعار الدواجن وتاثيرها علي الصحه

ارتفاع اسعار الدواجن وتاثيرها علي الصحه

قال رمضان بهيج، عضو مجلس شعبه الثروه الداجنة بالغرفه التجاريه التابعة لمحافظه القاهرة، ان ارتفاع أسعار الدواجن، بدأ منذ حوالي شهر، عندما ارتفع سعر الكتكوت الواحد الي 7 جنيهات، والذى تزامن مع غياب الروية للجهات المسئولة. وطالب بهيج، بضروره وضع ضوابط سعرية للتحكم في أسعار الدواجن، خاصه خلال الفترة المقبلة، والتي تتزامن مع حلول شهر رمضان، وعاداته الغذائية المعروفة للجميع.

وأوضح عضو شعبة الثروة الداجنة بغرفه القاهره في تصريح ان سعر الدجاجة الواحدة سجل من المزرعة 21 جنيها، وتم تداولها لدى تجار التجزءه بسعر 22.5 جنيه، وتم بيعها للمستهلك بـ 25 جنيه، وهو ما يعني ترقب ارتفاع أسعارها، نظرا لعدم وجود جهات بديله توفر الدواجن في السوق المحلي في اشاره منه إلي قيام بعض المنتجين وأصحاب المزارع بالتحكم في عمليات تداول ببيع وشراء الدواجن، وهو ما يؤثر سلبا علي وضع الثروة الداجنة داخل السوق المحلي، وهو ما سيزيد من سعر الدجاجة الواحدة لأكثر من 30 جنيها خلال الأيام القليله المقبله.

وكشف بهيج عن عدم صلاحية الدواجن المتداولة بالأسواق، مشيرا إلى عدم وجود دواجن في السوق المحلي تزن حجمها 2 كيلو، وأن غالبية الدواجن المتاحة للبيع للمستهلك عمرها أقل من 45 يوما، علما بان عمر تربيتها يتراوح بين 20 الي 25 يوم فقط، بما يعني انها دجاجه غير مكتملة النمو، وهو ما يمثل خطرا علي صحه المواطن.

وطالب رمضان بهيج بضرورة تدخل الدولة في تحديد حجم المعروض من الثروه الداجنة، وتوفير أسواق بديلة تكبح جماح الاحتكار،و أن الثروة الداجنة تعتبر (وجبه المواطن صاحب الدخل المتوسط الذي لا يقوى علي شراء اللحوم الحمراء).

عن Admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أساسيات الزراعة في البيوت البلاستيكية

لقد توصل الإنسان من خلال ملاحظاته العلمية ، أن للكائنات الحية خصائص ...