الاسمدة الحيوية طرق استخدامها واشهر انواعها – جريدة المزرعة
أخبار عاجلة


الرئيسية / زراعى / الاسمدة الحيوية طرق استخدامها واشهر انواعها

الاسمدة الحيوية طرق استخدامها واشهر انواعها

طريقة أستخدام الآسمدة الحيوية:
1-فى حالة البذور:
– تذاب محتويات الكيس الصغير(صمغ)فى لتر من الماء الدافء وتقلب جيدا حتى الذوبان .
-تفرد كمية التقاوى الأزمة لزراعة فدان ثم تندى بالمحلول السابق وتقلب جيدا وتترك لمدة ساعة فى مكان بعيد عن الشمس.
– يفتح الكيس وتنثر محتوياتة فوق التقاوى وتقلب جيدا قبل الزراعة مباشرة مع مراعاة رى الآرض بعد الزراعة مباشرة .
– يفضل تكرار الإضافة قبل كل رية وذلك بخلط محتويات الكيس الكبير بالتراب أو الرمل وإضافتة حول النبات نثرا بعد الخربشة ثم التغطية وتروى الآرض مباشرة.
2- فى حالة إضافتة لجذور النباتات:
يراعى غمس جذور النبات فى اللقاح المضاف لة ماء أو صب اللقاح الممزوج بالماء الدافىء حول جذور النبات.
ما يجب مراعاتة عند إضافة الآسمدة الحيوية:
1. يراعى عند الزراعة فى لآاضى الرملية يكون الرى على فترات متقاربة ويضاف السماد المعدنى على دفعات بينما يضاف السماد الحيوى عقب إضافة السماد المعدنى بحوالى اسبوع كى لا يؤثر على حيوية اللقاح الميكروبى.
2- يراعى عند إستخدام الرى بالتنقيط فى الآراضى الملحية إضافة الآسمدة المعدنية ويضاف المخصب الحيوى مع ماء الرى فى السمادة.
3- تضاف أثناء إعداد التربة للزراعة حيث تخلط بالطبقة السطحية للتربة جيدا قبل الزراعة بأسبوعين حيث تقوم الميكروبات بتيسير العناصر الغذائية للنبات وتحسين بناء التربة.
4- بالنسبةلاشجار الفاكهة يضاف مع بداية موسم النمو حيث يضاف على العبوة 20 لتر ماء ويقلب جيدا ثم يضاف 1/2 لتر للشجرة الصغيرة- ولتر للأشجار الكبيرة.
العوامل التى يتوقف عليها التسميد الحيوى:
1- نوع التربة 2-المادة العضوية 3-التسميد المعدنى 4- المقنا نات المائية 5- نوع الخدمة 6-تركيز الآملاح الذائبة فى مستخلص التربة وماء الرى.
ومن أمثلة المخصبات الحيوية المستخدمة حاليا في الزراعة النظيفة بمصر والتي تنتجها وحدة المخصبات الحيوية- مركز البحوث الزراعية هي :
1- بلوجين
مخصب حيوى يحتوى على الطحالب الخضراء المزرقة القادرة على تثبيت النيتروجين الجوى في أجسامها بتحويلة إلى مركبات أزوتية يمكن للنبات الاستفادة منها ويوفر ما مقدارة 15 كجم أزوت /للفدان.
2- ميكروبين
مخصب حيوى مركب يتكون من مجموعة كبيرة من الكائنات الحية الدقيقة التي تزيد من خصوبة التربة ويقلل من معدلات إضافة الاسمده الازوتية والفوسفاتية والعناصر الصغرى بما لا يقل عن 25% ويحد من مشكلات التلوث البيئى ويضاف إلى التقاوى السابق معاملتها بالمبيدات والمطهرات الفطرية.
3- فوسفورين
مخصب فسفورى حيوى يحتوى على بكتريا نشطة جداً في تحويل الفوسفات الثلاثى الكالسيوم غير الميسر والمتواجد في الأراضى المصرية بتركيزات عالية نتيجة للاستخدام المركز للاسمده الفوسفاتية وتحولة إلى فوسفات أحادى ميسر للنبات ويضاف عقب الزراعة وأثناء وجود النبات بالحقل.
4- سيريالين
يستخدم في التسميد الحيوى للمحاصيل النجيلية مثل (القمح- الشعير -الارز – الذرة) المحاصيل الدنيبة مثل (السمسم وعباد الشمس) – والسكرية مثل (بنجر السكر وقصب السكر) وهو يقلل من أستخدام المعدنية بمقدار 10-25% من المقررات السمادية للفدان.
5- نتروبين
مخصب حيوى أزوتى لجميع المحاصيل الحقلية والفاكهة والخضر فهو يحتوى على بكتريا مثبته للازوت الجوى ويوفر 35% من كمية الاسمده الازوتية المستخدمة.
6- العقدين
مخصب حيوى أزوتى للمحاصيل البقولية الصيفية مثل (فول الصويا- الفول السودانى- اللوبيا -الفاصوليا) والمحاصيل البقولية الشتوية (فول بلدى – برسيم – عدس- حلبة – فاصوليا- بسلة – ترمس). ويتم خلطة مع التقاوى قبل الزراعة مباشرة.
7- أسكورين
منشط نمو طبيعى للمحاصيل الحقلية والخضر والفاكهة وتحتوى على مواد عضوية مغذية للنبات بنسبة 62%. يوفر 25% من المقرارات السمادية الازوتية الموصى بها.
8- ريزوباكثيرين
مخصب حيوى فعال يستخدم في المحاصيل الحقلية والخضر والفاكهة ويحتوى على أعداد عالية من البكتريا المثبته للأزوت الجوى تكافليا ولا تكافليا والمحملة على Peat Moss. ويوفر كمية السماد الأزوتى الكيماوى المقرره للفدان بنسبة من 25% للنبات غير البقولى، 85% للنبات البقولى.
9- النماليس
مخصب ومبيد حيوى للقضاء على النيماتودا.ومن مميزاتة :
•القضاء على يرقات وبويضات النيماتودا.
•زيادة خصوبة التربة.
•رخص تكاليف المقاومة.
•عدم التاثير على الكائنات الحية الدقيقة النافعة للتربة.
•الحفاظ على نظافة البيئة.
10-الأزولا.. وهى من النباتات الأولية التي تتعايش معها الطحالب الخضراء المزرقة المثبتة للأزوت الجوى وتنمو على سطح المياة في حقول الأرز وتوفرها وزارة الزراعة بكميات كبيرة في محافظات زراعة الأرز بمصر.

عن Admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الاسمدة المعدنية الموافق عليها لشركة ماك للاسمدة والمخصبات الزراعية بجلسة 3/10/2021