الباولونيا الكنز المهمل – جريدة المزرعة


الرئيسية / اخبار يوميه / جديد*جديد / الباولونيا الكنز المهمل

الباولونيا الكنز المهمل

يحتاج الفدان الواحد الي حوالي 1100 شتلة. تكلفة شراء الشتلة الواحدة 15 جنيهاً، وهذا يعني ان تكلفة شراء الشتلات ستقدر بحوالي 16500 جنية. في المشاريع يوجد ما يسمي بنسبة الفاقد وسنفرض ان هذة النسبة في مشروع اليوم هي 20% ولهذا فإنك مطالب بشراء 200 شتلة اضافية لتعويض هذا الفاقد، وتكلفتها 3000 جنية.

بعد زراعة الشتلات وفي خلال الاشهر الاولي ستكون الاشجار ضعيفة والرياح القوية قد تضر بها، ولهذا وجب حمايتها والحفاظ عليها حتي تكبر وتصبح قادر علي مواجهة الرياح، ولهذا فأنت مطالب بشراء مصدات الرياح المصنوعة من البوص وسيكلف الفدان حوالي 5500 جنية.
يجب توفير شبكة ري مع الوضع في الاعتبار ان اشجار الباولونيا ليست بحاجة الي مياة عذبة وانما يمكن ريها بمياة الصرف الصحي المكررة، وسنفرض ان شبكة الري ستكلف 5500 جنية.
يوجد ايضاً تكاليف نقل الشتلات وزراعتها وستكلف حوالي 3500 جنية.
وبتجميع الارقام سنجد ان تكلفة زراعة فدان واحد فقط ستتكلف حوالي 34 الف جنية (قد تزيد او تقل).

التكاليف السنوية (التشغيلية): تكاليف رعاية الشجرة الواحدة قد لا تتعدي حاجز الجنية الواحد في العام، وعلي افتراض ان الفدان الواحد بة 1100 شجرة فيمكن القول بأن التكاليف السنوية لن تتعدي حاجز الـ 1100 جنية.

عوائد الفدان الواحد:

كل شجرة تقدم انتاجية حوالي 1/3 متر مكعب، اي ان كل ثلاثة اشجار ينتجون 1 متر مكعب من الخشب، وسنفترض في حساب الارباح ان سعر المتر المكعب الواحد هو 3 الاف جنية فقط (علي الرغم من سعرة اعلي من ذلك وقد يتخطي الاربعة الاف)، وهذا يعني ان الشجرة الواحدة تقدم خشب بقيمة الف جنية، وبما ان الفدان الواحد يحتوي علي 1100 شجرة فإننا سنضرب العدد في 1000 لينتج لنا العوائد وهي 1100000 جنية، وبالطبع هذا الرقم هائل ويمكن ان يزيد اذا نجح البائع في الحصول علي سعر اعلي من السعر الذي افترضناة في حساب العوائد.

الحسابات السابقة هي حسابات قائمة علي اسعار اليوم، ولكن بعد 7 سنوات فإن الاسعار ستتغير بكل تأكيد، فتحليل المبيعات يشير الي ان اسعار الاخشاب ترتفع بمعدل 15% اي انة بعد 7 سنوات سيكون السعر اعلي من السعر الحالي بمقدار يزيد عن الضعف، وبناء علي ماسبق فإن عوائد المشروع بعد سبع سنوات ستزيد عن 2200000 جنية.

للحصول علي صافي الارباح يتم طرح التكاليف الاجمالية (تكاليف التأسيس+ تكاليف التشغيل في اول سبع سنوات).

ملاحظة هامة: العوائد السابقة يمكن تحقيقها عن طريق بيع الاخشاب فقط، ولكن هناك عوائد او منافع اضافية لهذا المشروع، حيث يمكن تغذية المواشي علي اوراق الاشجار وتحقيق منفعة او يمكن صناعة العلف منها وبيعة، كذلك يمكن تربية النحل في موقع المشروع وانتاج العسل وبيعة وجني الكثير من الارباح عن طريقة.

كيفية بيع الانتاج

الطلب علي الاخشاب في مصر والدول العربية كبير جداً نظراً لأنها تدخل في مختلف الصناعات وفي نفس الوقت انتاج هذة الدول من الاخشاب ضئيل جداً بسبب عدم وجود غابات او مصانع صناعة-الخشب-من-سعف-النخيل لإنتاج الاخشاب من الالياف، وعلي ذلك فإننا نتجة للاستيراد بكميات ضخمة لموازنة الطلب بالعرض، وبكل تأكيد يحقق المستوردين ارباحاً طائلة ولكنهم يواجهون الكثير من العناء، لذا يقبلون علي شراء الاخشاب اياً ما كان نوعها وبأي كميات اذا توافرت محلياً لأنها ستوفر عليهم الكثير من المتاعب كما انها ستضمن لهم ارباحاً ممتازة، وبكل تأكيد خشب الباولونيا من الانواع الممتازة وفي حال انتاجة ستجد العديد من المستوردين والتجار يتهافتون علي شراءة منك وحينها يمكنك البيع للتجار الذي يعرض عليك اعلي سعر.
نرجو اعتبار هذه الاسعار ارشادية

عن Admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الاسمدة المعدنية الموافق عليها لشركة اكترا للصناعات الكيماوية بجلسة 3/10/2021