الحكومة تعلن إطلاق المرحلة الأولى من أراضى “المليون ونصف المليون فدان” – جريدة المزرعة


الرئيسية / اخبار يوميه / الحكومة تعلن إطلاق المرحلة الأولى من أراضى “المليون ونصف المليون فدان”

الحكومة تعلن إطلاق المرحلة الأولى من أراضى “المليون ونصف المليون فدان”

صرح المهندس عاطر حنورة، رئيس شركة تنمية الريف المصري الجديد(المزرعة)إن شروط التقدم للحصول على حصة من أراضي مشروع المليون ونصف المليون فدان، هى تكوين مجموعة من الشباب يترواح عددهم من 10 أشخاص إلى 23 شخصًا، من سن 21 عامًا فما فوق.

وأكد «حنورة» أن: «هؤلاء الشباب يشكلوا كيان قانوني ويتقدموا للمشروع، سيتم تخصيص مساحة 238 فدان يتوسطهم بئر جوفي»، لافتًا إلى محاسبتهم على مساحة 230 فدان فقط؛ لتصبح نسبة كل شاب 10 أفدنة.

وتابع: «نحن لا نتحمل مسؤولية تقسيم الأشخاص، وبالتالي من الأفضل أن يكون هناك علاقة بين هؤلاء الشباب، وارتباطهم بفكر مشترك، ورغبة في الاستثمار والعمل»، مستبعدًا إمكانية بيع الأراضي إلا بعد استصلاحها، أو إمكانية تسقيعها للاستفادة من سعرها فيما بعد.

وتولى بنك الإسكان والتعمير، اصدر قائمة بأماكن بيع كراسات الشروط، والتي تبلغ قيمتها 5 آلاف جنيه؛ لضمان الجدية في التعاقد، مستطردًا: «من يرغب في التراجع عن الدخول في المشروع يسترد جزء من مبلغ الـ5 آلاف، ويخصم جزء للمصروفات الإدارية».

وأوضح أن الطرح الأول يتضمن أراضى تقدر بـ 170 ألف فدان فى المُغرة، و120 ألف فى غرب غرب المنيا، و100 ألف فى الفرافرة القديمة، و110 ألف فى توشكى.. كما أشار إلى أن مشروع المليون والنصف مليون فدان يعد جزءً من إجمالى 4 ملايين فدان من المستهدف تنميتها، ويعتمد المشروع فى الأساس على مخزون المياه الجوفية التى تمتلكها مصر.. كاشفاً عن أن المشروع يخصص مساحات بمواقع متميزة من هذه الأراضى لصغار المزارعين والشباب المصريين بحق التمليك، بينما يخصص مساحات أخرى من الأراضى للمستثمرين المصريين والعرب والأجانب.
وفيما يتعلق بطلبات التخصيص لصغار المزارعين والشباب، فقد لفت رئيس الشركة أنه سيتم إجراء قرعة علنية بين أصحاب طلبات التخصيص المستوفاة للشروط، والذين لم يصبهم الفوز بالقرعة يكون لهم الحق إما فى استردادٍ كامل لما قاموا بسداده نظير الحصول على كراسة التخصيص، دون استقطاع أية مصروفات إدارية، وفى حالة عدم سحبها يتم الاحتفاظ بأولويتهم فى تخصيص الأراضى بالطرح القادم.

فى السياق ذاته، أشار إلى قيام الشركة بعقد وتنظيم سلسلة من الجلسات العامة للرد على استفسارات المتقدمين، من القرر أن يتم الإعلان عن تاريخ ومكان إقامتها عبر وسائل الإعلام، فى أعقاب فتح باب الطرح وسحب الكراسات

وشدد حنورة على أنه لا مجال لـ “تسقيع الأراضى”، وسَيُشتَرَط أن يلتزم المتأهلون بتقديم برنامج زمنى لتنمية واستصلاح الأرض التى يحصلون عليها، وذلك لضمان الجدية ودعم المستثمرين الجادين فى المشروع، كما سيتم التعامل وإصدارعقود الملكية الخضراء من الشركة مباشرةً، دون إلزام المستثمرين أو صغار المزارعين والشباب بالتعامل مع أية جهة إدارية أخرى، تفادياً للبيروقراطية الإدارية، فى حين تقوم الشركة كذلك بالتفاوض مع بعض البنوك والصندوق الإجتماعى لتوفير تمويل لرأس المال العامل بفائدة لا تزيد على 5%.. وفى حال تنفيذ العقود الابتدائية دون أى إخلال، سوف يتم إصدار عقود ملكية نهائية للأراضى التى تم استصلاحها، طبقا للبرنامج الزمنى المتعاقد عليه.

وأضاف سندعم من خلال المراكز البحثية والدراسات الفنية المتقدمة على التوجيه بزراعة العديد من المحاصيل الإستراتيجية شحيحة الحاجة للمياه، والتى نستوردها من الخارج، مثل الفول والعدس، وذلك من منطلق الدور الوطنى للمشروع وخدمة مصالح الأمن الغذائى المصرى، وهو ما سيعود بدوره على تعظيم العائد على الاستثمار وإنتاجية الفدان من خلال استخدام أمثل للمقنَّن المائى.

عن Admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مكونات التربة

المكونات الخمسة للتربة تتكوّن التُّربة بشكل أساسيّ من خمسة عناصر رئيسيّة، يختلف ...