الزراعة”: إعادة فتح باب استيراد عجول “الذبيح الفوري” من البرازيل – جريدة المزرعة


الرئيسية / اخبار يوميه / الزراعة”: إعادة فتح باب استيراد عجول “الذبيح الفوري” من البرازيل

الزراعة”: إعادة فتح باب استيراد عجول “الذبيح الفوري” من البرازيل

علنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى أن اللجنة العلمية بالهيئة العامة للخدمات البيطرية وافقت على إعادة استيراد العجول الحية (الذبيح الفوري) من جميع ولايات البرازيل، وذلك بعدما كان الاستيراد قاصرا على ولايتين فقط.

وقال رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة إبراهيم محروس إن اللجنة رفعت توصية بهذا الشأن إلى وزير الزراعة عصام فايد للتصديق عليها رسميا، وفتح الباب أمام التجار خلال الأيام القليلة المقبلة.

وأوضح أن القرار قاصر فقط على لحوم (الذبيح الفوري) التى تخضع في كافة مراحلها للحجر البيطرى المصري ويتم ذبحها بمذابح قريبة من مراكز الحجر البيطرى على الحدود، خلال بضعة أيام من وصولها، ولا يشمل القرار عجول التربية.

وأضاف أن الموقف الوبائي يتم تقييمه بين الحين والآخر للدول والمناطق المصدرة للحيوانات الحية بناء على تقرير منظمة الصحة الحيوانية (أو.آي.إي), مشيرا الى أنه تم التأكد من الموقف الوبائي بخصوص عجول الذبيح الفورى من باقى ولايات البرازيل, لمنع دخول أى من الأمراض التى تهدد صحة الانسان والحيوان.

وأشار إلى أن الموقف الوبائى لأي دولة أو منطقة قد يتغير بين عشية وضحاها وبناء عليه يتم اتخاذ قرار بالاستيراد أو عدم الاستيراد, لافتا إلى أن جميع الشحنات الواردة تخضع للتحاليل خلال مراحل النقل والشحن إلى مصر ومراكز الحجر البيطرى بالإضافة إلى التفتيش عليها فى الموانئ المصرية للتأكد من خلوها من الأمراض.

وقال محروس إن اللجنة العلمية البيطرية تضم خبراء وعلماء من الطب البيطرى من داخل وخارج الهئية وتتولى الإشراف على جميع الشحنات المستوردة من أي دولة والتأكد من مطابقتها لجميع الاشتراطات الحجرية المصرية.

وأكد أن فتح باب الاستيراد للماشية الحية من الدول التى تسمح موقفها الوبائى يهدف إلى زيادة المعروض من اللحوم العالية الجودة بالأسواق تنطبق عليها جميع الاشتراطات البيطرية الحجرية المصرية وخالية من الامراض الوبائية, من اجل سد العجز في الانتاج المحلى، وخلق منافسة حقيقية لتمكين مختلف شرائح المجتمع من الحصول على اللحوم باسعار معقوله.

عن Admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مكونات التربة

المكونات الخمسة للتربة تتكوّن التُّربة بشكل أساسيّ من خمسة عناصر رئيسيّة، يختلف ...