السلع التموينية تكشف أسباب إلغاء مصر مناقصتين لإستيراد الأرز الهندى – جريدة المزرعة


الرئيسية / محافظات / السلع التموينية تكشف أسباب إلغاء مصر مناقصتين لإستيراد الأرز الهندى

السلع التموينية تكشف أسباب إلغاء مصر مناقصتين لإستيراد الأرز الهندى

كشف ممدوح عبد الفتاح، نائب رئيس هيئة السلع التموينية أن مصر ألغت مناقصتين لاستيراد الأرز الهندى أول أمس الأثنين، بسبب ارتفاع أسعار الشركات الموردة من خلال المناقصات التى طرحتها الهيئة لاستيراد كميات من الأرز.

وقال، إن الأسعار التى تقدمت بها الشركات تزيد عن أسعار الأرز المحلى، والتى تقدر بـ 225.23 دولار للطن، بينما الاسعار التى تقدمت بها الشركات كان 355 دولار للطن، بالإضافة إلى رسوم تعبئة والتى تبلغ نحو 10 دولارات للطن، بجانب رسوم أخرى خاصة بالنقل؛ وهو ما جعل الهيئة تلغى المناقصتين، بينما من المقرر أن تعلن الهيئة عن مناقصة أخرى 2 إبريل المقبل لاستيراد كميات من الأرز تكفى المقررات التموينية.

ومن الجدير بالذكر، أن هيئة السلع التموينية قد ألغت مناقصتين لشراء كمية من الأرز الهندى أول أمس الأثنين، كما تم رفض عرض ثالث لعدم استكمال المستندات اللازمة.

وتعد هذه المناقصة، الثانية منذ الإعلان  في أكتوبر الماضى عن قرار رفع الحظر عن تصدير الأرز وفرض رسوم تصدير قدرها ألفا جنيه (225.23 دولار) للطن.

وكانت الهيئة ألغت مناقصة في 27 يناير، موضحة أنها ستعطى المزيد من الوقت للموردين لإصدار المستندات اللازمة.

كما تم انتاج نحو 3.75 مليون طن موسم 2015 من الأرز،  وفى ظل معدل الاستهلاك البالغ 3.3 مليون طن يصل الفائض إلى ما يزيد عن مليون طن.

لكن عدم تخزين الحكومة للأرز في وقت سابق من الموسم تركها جعلها رحمة التجار الذين لا يرغبون في البيع للدولة ويؤثرون التخزين في وقت ترتفع فيه الأسعار يوميا.

وكان فى السابق يتم تخزين ما بين 200 – 500 ألف طن من الأرز في بداية الموسم لمنع التجار من تخزينه لرفع الأسعار، لكن فى الوقت الحالى لم يتم شراء أى احتياطيات استراتيجية.

عن Admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رئيس زراعة النواب يشارك في حفل تكريم المزارعيين علي مستوي الجمهورية  بمعرض اجري جرين الإسماعيلية

رئيس زراعة النواب يشارك في حفل تكريم المزارعيين علي مستوي الجمهورية  بمعرض ...