الصومال تستعين بمصر لتأهيل كوادر ومراكز الأبحاث ….. – جريدة المزرعة
أخبار عاجلة


الرئيسية / اخبار يوميه / الصومال تستعين بمصر لتأهيل كوادر ومراكز الأبحاث …..

الصومال تستعين بمصر لتأهيل كوادر ومراكز الأبحاث …..

أعربت مصر عن استعدادها لاعادة تأهيل الكوادر ومراكز الابحاث والارشاد الصومالية في مجالات الزراعة والثروة الحيوانية، والسمكية، وكذلك ترميم وتطوير قنوات الري الزراعية على ضفاف نهري شبيلي وجوبا. جاء ذلك خلال اجتماع دكتور عادل البلتاجي وزير الزراعة و إستصلاح الأراضي بالدكتور زكريا محمود حاجي عيدي مستشار وزير الزراعة والإرشاد الصومالي مفوضاً عن وزير الزراعة والثروة الحيوانية ووزير الري والغابات والثروة السمكية الصومالي الذى يزور مصر حاليا.

وذكرت وزارة الزراعة ان الجانبين استعرضا سبل تعزيز التعاون المشترك في مجالات مشروعات الأبحاث والعلوم الخاصة بالمحيطات والثروة السمكية وغيرها بمجالات البحث العلمي. كما بحثا الإهتمام بصحة الحيوان وإنتاج الثروة الحيوانية وتطوير المراعي و الغابات، وتطوير العلاقات التجارية الخاصة باللحوم الحمراء و تأمين المستلزمات الطبية البيطرية.

يذكر أن الصومال تمتلك ثروة حيوانية ضخمة تعتمد في غذائها على الأعشاب الطبيعية، وتعد سوقا حيوية لتصدير الإبل والماشية الى مصر. وتستعين الصومال بأطباء بيطريين من مصر للعمل بالمحاجر البيطرية الصومالية منذ افتتاح المحجر البيطري بمقديشيو في أغسطس 2012.

كان الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود قام بزيارة لمصر العام الماضى استقبله خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسى، وبحثا عددا من مجالات التعاون المشترك حيث وجه السيسى بتقديم المساعدات اللازمة طبقا لاحتياجات الجانب الصومالي وخاصة في مجالات التعليم والثقافة والعدل والزراعة والصحة.

كما تم الاتفاق على بحث عملية إعادة تأهيل المدارس والمعاهد الأزهرية المصرية في مقديشيو فضلا عن إعداد برامج تدريبية للدارسين الصوماليين في الجامعات المصرية بحيث يتم تجهيزهم لتلبية احتياجات بلدهم عند عودتهم. كما بحثا آخر التطورات على الساحة السياسية الداخلية في الصومال حيث استعرض شيخ محمود الخطوات الجارية لبسط سيطرة الحكومة على مختلف أنحاء البلاد ومواجهة الميليشيات الارهابية فضلا عن إعداد دستور جديد للصومال وإرساء دعائم الدولة والتمهيد لتحويلها إلى نظام فيدرالي قبل عام 2016.

عن Admin

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الاسمدة المعدنية الموافق عليها لشركة ماك للاسمدة والمخصبات الزراعية بجلسة 3/10/2021