اهم سلالات الرومي – جريدة المزرعة


الرئيسية / بيطرى / دواجن / اهم سلالات الرومي

اهم سلالات الرومي

اهم سلالات الرومي :
يتم تقسيم سلالات الرومي تبعاً للوزن عند التسويق إلي ثلاثة أقسام :-
1- الرومي خفيف الوزن :
وهي طيور مبكرة و سريعة النمو ، خفيفة الوزن ، تسوق علي عمر 12-14 أسبوع بمتوسط وزن 4-6 كجم . و تتميز هذه الطيور بإنتاج عالي من البيض يصل إلي 120 بيضه في السنة . ومن السلالات خفيفة الوزن البرونزي – البلتسفيل الأبيض – الرومي البلدي .
2- الرومي متوسط الوزن :
طيور متوسطة الوزن وهي أكثر انتشاراً ، تسوق علي عمر 14-16 أسبوع بمتوسط وزن 8-12 كيلوجرام ، ولا ينصح بتربيتها لأكثر من 20 أسبوع حيث تنخفض كفاءة تحويل الغذاء و تكون التربية غير اقتصادية و تنتج هذه الطيور حوالي 70-90 بيضة في السنة ، ومن أهم الأنواع متوسطة الوزن الهولندي الأبيض – الأستودلر – البرونزي الأمريكي .
3- الرومي ثقيل الوزن :
يتميز هذا القسم بثقل وزن الجسم الحي حيث تسوق علي عمر 20-24 أسبوع من العمر بمتوسط وزن 12-16 كيلو جرام و تصلح للتسويق المجزأ ولكن هذه الطيور تنتج عدد قليل من البيض في حدود 50-60 بيضه في السنة ، و من أهم الأنواع البرونزي – عريض الصدر – الأبيض عريض الصدر – النيكولاس – but – المحلة 85 .
# سلالات الرومي في مصر :
نستعرض هنا بعض المواصفات المظهرية و الإنتاجية لسلالات الرومي في مصر :
1- البرونزي الأمريكي :
لون الريش أسود يتميز بوجود ريش لامع في الضوء في الجسم و الرقبة و ريش الذيل به خطوط بيضاء – متوسط الوزن يصلح لإنتاج البيض أو اللحم و هو مفضل في السوق المحلية ، وزن البلوغ حوالي 9 كجم للذكر ، 4.5 كجم للأنثى ، وتنتج الأنثى حوالي 70-90 بيضه في الموسم .
2- الهولندي الأبيض :
يتميز باللون الأبيض التام و هو يشبه البرونزي في معدلات الإنتاج سواء اللحم أو البيض .
3- المحلة 85 :
سلالة مستنبطة بمحطة بحوث الإنتاج الحيواني بمحلة موسي سنة 1985 عن طريق الخلط بين الهولندي الأبيض و النيكولاس و هو يتميز بارتفاع نسبة الخصوبة في البيض و إنتاج عالي من اللحم . اللون أبيض تام ، وتزن الأنثى عند البلوغ حوالي 5-6 كجم أما الذكر فيزن 10-12 كجم و تنتج الأنثى حوالي 70 بيضه / سنة .
4- النيكولاس الأبيض :
يعتبر من الأنواع بيضاء اللون ثقيلة الوزن و يوجد بمحطة بحوث الطيور الرومية – محلة موسي كفر الشيخ و ينتج حوالي 50 بيضه في السنة .
5- الرومي البلدي :
و هو متعدد الألوان منه الأسود – الرمادي – الأبيض و الأحمر بنسبة قليلة و يصل إلي 3-4 كجم في عمر سنة للإناث مقابل 4-6 كجم للديوك ، ويميل بشدة للرقاد و حضانة البيض .

عن Admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

“الزراعة” تقرر زيادة إنتاج لقاحات الدواجن من 120 مليون إلى 2 مليار جرعة سنويا

أكد تقرير أصدرته وزارة الزراعة واستصلاح الاراضى ، أن هناك دعما لتحويل ...