تأجيل الانتخابات تفجر ثورة مطالب الزراعين – جريدة المزرعة


الرئيسية / حوارات / تأجيل الانتخابات تفجر ثورة مطالب الزراعين

تأجيل الانتخابات تفجر ثورة مطالب الزراعين

ثورة غضب يطلقها عدد كبير من أعضاء نقابة المهن الزراعية على أثر تاجيل الانتخابات وذلك بسبب انشغال القضاة بالانتخابات البرلمانية وأيضاً بسبب نص المادة 12 من القانون 31لعام66 الخاص بانشاء النقابة والذى يلزم عضو النقابة سداد الاشتراك حتى السنة السابقة للترشح وذلك لمنحه حق الادلاء بصوته والترشح هذا ما أكده برهام برهام شهابى المستشار القانونى للنقابة واضاف قائلا هناك تضارب فى نص تلك المادة وبين قرار الجمعية العمومية للنقابة من سداد تلك الفئة للاشتراكات الامر الذى دفع مسئولى النقابة الى تاجيل الانتخابات للحصول على الراى القانونى من ادارة الفتوى والتشريع بمجلس الدولة .
وينتقد المستشار القانونى غياب دعم الدولة للنقابة فى المساهمة بانشاء نادى نهرى على غرار النقابات الاخرى وعدم استغلال الارض المخصصة للنقابة اسفل كوبرى الدائرى منزل المعادى وقد سبق تخصيصها من قبل للنقابة مع النقابة العامة لعمال الزراعة والرى والصيد وهناك خلاف بين النقابتين .
” المزرعة ” التقيت بعدد من المهندسين الزراعين للكشف مهندس شريف ذكى مدير قطاع البذور بشركة عاصم دوس عما يطالبون يؤكد مهندس شريف ذكى مدير قطاع البذور بشركة عاصم دوس ان نقابة المهن الزراعين تعد من اغنى النقابات ومع ذلك هى أسوأ نقابة وتضم كل من يمتهن الزراعة بدء من المؤهل المتوسط وصولا الى المهندس وتضم على الاقل 2 مليون عضو يدفع العضو سنويا 85جنيها وبحساب الارقام لو ان العضو سدد85جنيه فى مليون عضو – كحد ادنى يضبح الرقم 85مليون جنيه وهذا يستدعى سؤالا… اين تذهب تلك الاموال !
ويضيف م. شيرين نطالب بتخصيص نقابة للمهندس الزراعى فقط فلا يصح ان يصبح عضوا ويتساوى مع المؤهل المتوسط ويمكن الابقاء على الوضع كما هو ولكن يتاح له امتيازات خاصة كمعاش اعلى وسفريات خارج البلاد ومنح تدريبات دولية وفى مقابل ذلك يمكن زيادة قيمة الاشتراك السنوى للمهندس .
ويضرب مثالا بما يحدث فى نقابة المحامين التى تسمح بالتدرج فى الاشتراك وبالتالى تدرج المعاشات .
وتساءل المهندس/ شيرين ذكى كيف يمكن السماح للمؤهل المتوسط بعد عشر سنوات من اشتراكه للنقابة يحصل على كارنيه مهندس زراعى وبعد خمسة عشر عاما اخرى يحصل على كارنيه استشارى دون دراسة علمية… وقال ساخراً الميزة الوحيدة لكارنيه النقابة السماح بدخول الحدائق العامة مجانا .
واعرب الدكتور/ مدحت مراد استاذ متفرغ من اصحاب المعاشات عن غضبه من سياسة استلام شيكات المعاش بقيمة 300جنيه لكل شيك كل ثلاث شهور اما الشيك الرابع فلا يتم استلامه دون الكشف عن السبب وبدأ من 30يونيو2013 لم يتم استلام ايه معاشات ويتساءل د. مراد هل يعقل ان يصبح قيمة معاش مهندس زراعى 100جنيه فى الوقت الذى تمنح فيه نقابة المهندسين حد ادنى 500جنيه .
ويرى المهندس/ ايهاب رسلان مدير شركة BMS انه لا مانع من زيادة قيمة الاشتراك ولكن بشرط الحصول على خدمات التى تتمثل فى تامين صحى جيد كمثل النقابات الاخرى وتفعيل الدور الالكترونى تسهيلا فى دفع الاشتراكات واصبحنا لا نثق فى النقابة لانتشار الفساد بها .
ويكشف وحيد الطنوبى مدير تسويق شركة لى لى بالشرق الاوسط عن الدور الاساسى للنقابة فمثلا فى ” حماية المهندس الزراعى ” ضد اى مشكلة مع الشركات التى تتركه النقابة بمفرده ولجوئه الشخصى الى مكتب العمل كما انها لم تقدم اى تدريب وكشف عن سوء ادارة فى توزيع ” المصايف والفيلات ” .
ويؤكد على عدم رفع قيمة الاشتراكات نظراً لكثرة الاعضاء , ويرى المهندس ماهر ابو جبل مرشح الاسكندرية ومطروح ان دور النقابة ضعيف.. وينتقد ابو جبل سياسة العمل بالنقابة ويضرب مثالا على ذلك فى اجراءات صعبة خاصة بالتكافل الاجتماعى ويقول هو نظام مرهق ادارى حيث يذهب العضو للحصول على ورقة ويقدم كشف بعكس القطاع الخاص خدمة دون ملل كما انتقد ابو جبل سياسة النقابات الفرعية فى عملية ” التدريبات ” التى يكون فيها الحضور محدودا نظرا لان القاعات غير مناسبة .
ولكن ما هو المطلوب من النقيب ؟
يرى ابو جبل ضرورة وجود منظومة يكون النقيب ” كبيرها ” ولابد ان ينظر الى تجارب النقابات الاخرى الناجحة ويعمل على تقليد الناجح بما يتلاءم مع شئون الزراعين ويكشف ابو جبل ان دور النقابة يتمثل فى توفير السكن ورحلات ترفيه وتقديم العلاج وتوفير الاراضى وحل مشاكل الاعضاء مع المؤسسات العامة والخاصة والتدريب .
وفى اطار ترشحه للنقابة عن دائرة الاسكندرية ومطروح كشف ابو جبل عن برنامجه الانتخابى مؤكدا فى البداية اهمية وجود فريق عمل لديه من الصلاحيات التى يستخدمها فى حل المشكلات كاشفا عن سبب تاجيل الانتخابات انه يعود الى رفض النقابة السماح بدخول من هم اكثر من 60عاما والمشاركة فى الانتخابات وهذا شىء مرفوض فلابد من مشاركتهم وارحب بتواجدهم والاستفادة من خبرالتهم كمستشارين للشباب .
ويقول ابو جبل اذا كان السبب فى عدم مشاركة القضاه فى انتخابات النقابة يمكن تأجيلها الى شهر مارس وهذه سقطة ان توقف الانتخابات دون الرجوع إلى مجلس الادارة والسبب فى ذلك ان كل واحد منهم فى واد اخر
وقال ابو جبل اما بشان الاراضى التى خصصت للزراعين فى اكتوبر لم نعرف عنها شيئا هذا بجانب سقطات ادارية ادت الى توريط النقابة فى امور كثيرة وانتقد ابو جبل ايضا غياب ممثل للنقابة فى مناقشة مشروع مليون ونصف المليون فدان خاصة ان وزارة الزراعة بعيدة عن مشروع المليون فدان على عكس وجود وزارة الرى .
واعرب ابو جبل عن امله ان يكون هناك فريق عمل كممثل امام الهيئات ووجود هيكل مادى داخل النقابة متسائلا كيف يكون المعاش 100جنيه فقط بالاضافة الى عدم وجود كروت للمعاشات وضرب مثالا بنقابة الصحفيين التى تمنح عضوها 1400جنيه وهنا فى المقابل يجب على الدولة دعم المهندس ولو500جنيه .
كما اعلن ابو جبل عن عدم رغبته فى ان يكون نقيبا فالافضل ان ابدا بمحافظتى حتى اؤهل ادارريا وبعد ذلك اتقدم لاكون نقيبا ومنصب النقيب شرف لكن لن يتم الا بعد صقل القدرات وتقديم الخدمات بنسبة 100% .
وبشان تفعيل سياسة النقابة قال ابو جبل لابد من اعادة هيكلتها او استخدام اصولها بعد حصرها وحسن استغلالها اما ما يتم استغلالها او بيعها والاستفادة منها من الملاعب والاندية والفنادق فهى غير مستخدمة كما ارفض زيادة الاشتراكات .
كما أنتقد ابو جبل غياب الادارة بالابداع فى خلق فرص من موارد كثيرة داخل الدولة مثل عمل فيلات وسفريات بالخارج لمن يريد الا ان النقابة تدار بشكل روتينى وعقيم دواوينى.
وتوقع ابو جيل انه لن تحدث انتخابات وفى هذا الاطار لابد من تعيين مجلس مؤقت من خارج النقابة .
مصادر دخل النقابة
ومن خلال بداية لجنة المبيدات بوزارة الزراعة تم استيراد 9 الاف طن مبيد مادة فعالة بتكلفة مليار و100جنيه وكذلك قامت لجنة المخصبات الزراعية بالوزارة باستيراد 17 الف طن اسمدة نترات امونيوم وسلفات بوتاسيوم وصادرات زراعية بكمية 4.5مليون طن .
ومما سبق ذكره تحصل النقابة على واحد من الالف من القيمة المالية والمزرعة من جانبها تطرح تساؤلات تستدعى الاجابة عليها من مسئولى النقابة اذا كانت هذه مصادر دخل النقابة .. فأين تذهب ؟ ومن المسئول عنها ؟ واين الاجهزة الرقابية المالية ؟

عن Admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

محافظ بنى سويف: نمتلك 40% من‭ ‬صادرات‭ ‬‬‬النباتات‭ ‬الطبية والعطرية

رغم قلة إمكانيات المحافظة وإهمالها لعقود طويلة سابقة إلا أنها محظوظة بقياداتها ...