تسمين الدجاج الرومى – جريدة المزرعة


الرئيسية / بيطرى / دواجن / تسمين الدجاج الرومى

تسمين الدجاج الرومى

لما كان الغذاء يكون 50-60% من التكاليف الكلية لإنتاج الرومي ، فان التغذية و برامج التغذية للرومي تستحق اهتماماً خاصاً و تغذية الرومي بغرض الوصول إلي أقصي ربح ليس إجراء سهلا إنما يتطلب الإلمام الجيد بكل من الاحتياجات الغذائية للرومي و الأسعار السائدة لمكونات العلف ، وبرنامج التغذية الناجح يجب أن يوفر للطيور المركبات الغذائية المطلوبة بكميات و نسب تكفي احتياجاتهم و في نفس الوقت تظل في إطار الحدود الاقتصادية الضرورية بحيث أن هوامش الربح تكون مرتفعة .
تغذية الرومي لإنتاج اللحم (التسمين) :
– عليقه البادئ و تقدم للكتاكيت في مرحلة الحضانة (4-6 أسابيع) الأولي من العمر و تحتوي علي 28-30% بروتين خام ، ويراعي أن يكون من مصادر حيوانية (7-10%) مثل مسحوق السمك أو مسحوق اللحم ، ومصادر نباتية (30-40%) مثل فول الصويا ، و ذلك لضمان تغطية جميع الاحتياجات الغذائية من الأحماض الأمينية الضرورية . أما بالنسبة للدهون فيجب أن تكون في حدود 3-5% مع مراعاة احتواء العليقة البادئة علي 2800 كيلو كالورى طاقة ممثلة / كيلو جرام من العليقة .
– عليقه التسمين (النامي) : و تستخدم من عمر 5-6 أسابيع من العمر و حتى عمر 8-9 أسابيع حسب وزن السلالة المرباة ، و هي تحتوي علي 20% بروتين خام ، 3000 كيلو كالورى طاقة ممثلة لكل كيلو جرام من العليقة .
– عليقه الناهي : و تقدم للطيور من عمر 8-9 أسابيع و حتى التسويق حيث تحتوي علي 18% بروتين خام 3200 كيلو كالورى طاقة ممثلة لكل كيلو جرام من العليقة .

عن Admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

“الزراعة” تقرر زيادة إنتاج لقاحات الدواجن من 120 مليون إلى 2 مليار جرعة سنويا

أكد تقرير أصدرته وزارة الزراعة واستصلاح الاراضى ، أن هناك دعما لتحويل ...