خدمة وزراعة الباميا – جريدة المزرعة


الرئيسية / اخبار يوميه / خدمة وزراعة الباميا

خدمة وزراعة الباميا

التربة المناسبة لزراعة الباميا :
تجود زراعة الباميا فى الأراضى الطميية نظرا لخصوبتها وجودة الصرف والتهوية كما تجود زراعتها فى الأراضى الصفراء ولا ينصح بزراعتها فى الأراضى الغدقة والحامضية ويمكن زراعتها فى الأراضى الثقيلة نوعا -الأراضى الرملية إذا ما اعتنى بالأسمدة العضوية والكيماوية.
الدورة الزراعية لمحصول الباميا :
تفضل الدورة الزراعية الثلاثية لتلافى الأمراض التى تنتقل عن طريق التربة وحتى لا يحدث استهلاك محدد للعناصر الغذائية بالتربة.
كمية التقاوى المناسبة للمحصول :
تختلف كمية التقاوى اللازمة للفدان باختلاف الصنف وكذلك ظروف التربة والعروات ففى العروة الصيفى المتأخرة والنيلى يحتاج الفدان حوالى 6-8 كجم بذرة ترتفع إلى 12-20كجم للفدان فى العروة الصيفى المبكرة والشتوية.
ميعاد الزراعة:
تسمح الظروف الجوية فى مصر لزراعة الباميا على أربع عروات كالتالى:
(أ) صيفية مبكرة:
تزرع بذورها فى شهرى يناير وفبراير فى المناطق الدافئة فى مصر العليا.
(ب) صيفية متأخرة:
يتم زراعتهامن شهر فبراير -مايو فى معظم أنحاء مصر.
(ج) عروة خريفية:
تزرع بذورها فى شهرى يونيه ويوليه فى بعض مناطق الوجه البحرى -مصر العليا.
(د) عروة شتوية:
يتم زراعتها فى شهرى سبتمبرو أكتوبر وتقتصر زراعة هذه العروى فى جنوب مصر العليا.
طرق الزراعة:
1- الطريقة الحراتى:
تستخدم هذه الطريقة عادة فى الأراضى الثقيلة والزراعة الصيفية المبكرة والعروة الشتوية وفى هذه الطريقة يجب أن يتم تلسين البذور قبل زراعتها بنقعها 8-10 ساعات فى الماء الدافئ نوعا ثم تكمر بعد ذلك فى مكان دافئ لمدة 24 ساعة على الأقل إلى أن يظهر التلسين بطول 2/1 ملليمترويراعى عدم زيادة مدة النقع أو الكمر عن اللازم حتى لا يؤثر ذلك على الجنين أو يحدث تقصف للتلسين عند زراعة البذور.
يمكن إحداث التلسين أيضا بنقع البذور لمدة 12 ساعة فى محلول البولى إيثيلين جليكول400جم (PEG8000)/لتر مع غسيل البذور بالماء قبل الزراعة مباشرة كذلك يمكن إحداث التلسين بنقع البذور فى الكحول والأسيتونأو بحمض الكبريتيك لمدة نصف ساعة قبل الزراعة مباشرة مع غسل البذور بالماء للتخلص من هذه المواد ثم يتم زراعة بذور الباميا فى التربة المستحرثة بمعدل 4-6 بذور فى الجورة وتكون المسافة بين الجورة والأخرى من 40-50سم وتغطى االجورة بعد ذلك بالثرى الرطب ثم الجاف.
2- الطريقة العفير:
يفضل الزراعة العفير فى الأراضى الرملية والجو الحار وتزرع البذور فى الأراضى الجافة مباشرة دون نقعها ثم تروى الأراض بعد الزراعة مباشرة وتكون بمعدل 3-5بذور/جورة. تخطط الأرض فى كلتا الطريقتين بمعدل 8-12 خطا للقصبتين ويتوقف عرض الخط على الصنف المنزرع وقوة نموه وإلى مدى خصوبة التربة. وتكون الزراعة على الريشة الشمالية للخطوط عند الزراعة فى الجو الدافئ وعلى الريشة القبلية عند الزراعة فى الجو البارد وفى الثلث الأعلى من الخط ولا يجب أن يزيد عمق البذور عن 3سم.
عملية الخدمة أثناء النمو
الرى:
تترقف كمية المياه التى يحتاجها نبات الباميا أثناء موسم النمو على ميعاد الزراعة – نوع التربة وقوامها -الصنف -ومرحلة النمو. وللحصول على مجموع جذرى قوى لابد أن تتوفر الرطوبة الكافية فى بداية مرحلة ظهور النباتات فوق سطح التربة.
يجب عدم تعطيش النباتات أو الإسراف فى الرى ويجب أن يكون الرى باعتدال بحيث لا يتعدى ارتفاع المياه منتصف الخطوط ويجب أن تكون رية المحاياه أى الرية الأولى بعد الزراعة خفيفة بحيث تصل الرطوبة إلى التقاوى عن طريق النشع وليس الغمر وتعطى الرية الثانية بعد رية المحاياه 2-3 أسابيع ثم يوالى الرى بعد ذلك بانتظام كل 10-12 يوما تبعا لدرجة الحرارة ونوع التربة ومستوى الماء الأرضى.يراعى أن يتم الرى على الحامى وفى الصباح الباكر أو المساء.
العزيق
تحتلج الباميا من3-4 عزقات خلال الموسم حيث تكون العزقة الأولى خربشة بعد تمام الإنبات وقبل رية المحاياه وذلك لسد الشقوق والحفاظ على الرطوبة وحماية البادرات من الجفاف.
وتجرى العزقة الثانية بعد الخف والتسميد وقبل الرية الثانية ،أما العزقة الثالثة فتكون قبل الرية الثالثة. ويجب اجراء العزيق قبل الرى بفترة ملائمة حتى تجف الحشائش وتموت مع جمع مخلفات الحشائش خارج الحقل لضمان النظافة.
تعتبر عملية العزيق من العمليات الهامة وذلك للتخلص من الحشائش التى تنافس النباتات فى الغذاء وتعتبر مصدرا للحشرات والامراض ،كما أن هذه العملية تعمل على تسليك بطن الخط لتسهيل عملية الرى وانتظام عملية الرى وتوزيع المياه بطول الخط.
الخف
يجرى الخف على نباتين بعد العزيق وقبل الرية التالية للمحاياه ولا ينصح بترك ثلاث نباتات فى الجورة إلا فى حالة غياب الجورة المجاورة لها.
يتم الخف عادة عند ظهور ورقتين حقيقيتين على النبات. يجب عدم خلخلة الجورة عند الخف وذلك عن طريق سحب النباتات فى صورة فردية وفى وضع مائل علىأن يتم كبس الجورة بعد الخف مباشرة.
من الآثار السيئة لتأخير عملية الخف ضعف النباتات وتنافسها على الضوء والغذاء مما يؤدى إلى سرولتها وقلة نموها ومحصولها كذلك جفاف النباتات وخلخلة الجور نتيجة لتشابك جذور البادرات مع بعضها مما يؤدى إلى تهوية الجذور بالجورة عند الخف.
وبذلك تتضح أهمية الخف فى أن النبات يحصل على احتياجاته من الماء والهواء والضوء والغذاء دون منافسة النباتات الأخرى التى تشاركه فى نفس الجورة وبذلك يصبح النبات قوى ومقاوم للأمراض.
تتم عملية الترقيع بعد تكامل الإنبات من10-15يوم من الزراعة وذلك للجور الغائبة فى العروات الدافئة ،أما فى العروات المبكرة والمتأخرة فيكون الترقيع بعد أسبوعين أو ثلاثة أسابيع من زراعة البذرة.
يجب مراعاة النقاط التالية عند التسميد خلال موسم النمو:
بالرغم من أهمية التسميد الآزوتى لزيادة النمو الخضرى للنباتات إلا أن التسميد البوتاسى يلعب دورا اساسيا فى خروج النموات الجديدة لذلك يجب إضافة القدر المناسب من التسميد البوتاسى خلال مرحلة النمو الخضرى مع مراعاة زيادة التسميد البوتاسى خلال مرحلة الإزهار والعقد.
خلال فترة النمو الخضرى يفضل استخدام سلفات النشادر كمصدرأساسى للتسميد الآزوتى، أما خلال مرحلة الإزهار والعقد يفضل أستخدام نترات النشادر كمصدر للآزوت.
فى الأراضى التى يقل فيها نسبة الجير عن 10% يمكن خلط جميع احتياجات النبات من التسميد الفوسفاتى مع السماد العضوى أثناء عمليات الخدمة قبل الزراعة وفى هذه الحالة لا تضاف أى أسمدة فوسفاتية خلال موسم النمو أما فى الاراضى التى يزداد فيها نسبة الجير عن 10% فيضاف فقط 50% من احتياجات النبات من التسميد الفوسفاتى خلطا مع السماد العضوى خلال عملية الخدمة والباقى يضاف على دفعات خلال موسم النمو.عند تعرض الجذور لمشاكل الإصابة المرضية مثل أعفان الجذور أو تعرضها لزيادة الملوحة فى التربة يجب الاعتماد على التغذية الورقية.
إن التسميد المتورازن من أهم العناصر المؤثرة على نمو النباتات وكذلك المحصول فالتوازن فى العناصر السمادية المضافة للنبات يؤدى إلى زيادة محصول النبات وجودته.
برنامج تسميد الباميا
بالإضافة إلى المعدلات السمادية المضافة خلال عمليات الخدمة والتجهيز للزراعة يتم اتباع البرنامج التالى خلال الموسم:
فترة التسميد سلفات نشادر نترات نشادر سلفات بوتاسيوم
كجم للفدان كجم للفدان كجم للفدان
بعد تمام الإنبات ولمدة30يوم تالية 100 – –
خلال30يوم التالية 50 50 50
بعد انتهاء الفترة السابقة
بعد انتهاء المرحلة السابقة – 50 50
وحتى قبل انتهاء الجمع بأسبوعين
يراعى زيادة كمية الأسمدة المذكورة بمعدل 25% فى الأراضى الرملية أو فى حالة زراعة الهجن عالية الإنتاج.
يضاف السماد تكبيشا أسفل الجورة بحوالى 5سم وفى متناول مياه الرى.
تقسم المعدلات السمادية المذكورة على دفعات أسبوعية فى الأراضى الجديد.

جمع ثمار الباميا وتداولها:
يختلف ميعاد جمع ثمار الباميا حسب الصنف وكذلك العروة المنزرعة بها فيبدأ الجمع عادة بعد حوالى:
(45 -60 يوم من الزراعة فى العروة الخريفية)
(50 -70 يوم من الزراعة فى العروة الصيفية المتأخرة)
(90 -120 يوم من الزراعة فى العروة الصيفية المبكرة والعروة الشتوية)
ويستمر جمع ثمار الباميا من 2 -4أشهر حسب عروة الزراعة ويكون الجمع مرة كل يومين أو ثلاثة وتجمع الثمار غير مكتملة النضج Lmmatureوعمرها من 4 إلى6 أيام من التلقيح.
يجب مراعاة جمع الثمار فى الصباح الباكر بعد تطاير الندى كذلك عدم جمع الثمار بعد الامطار أو الرى حتى لا يؤثر ذلك على قدرتها التسويقية والتخزينية.
يجب عدم جذب الثمار أو شدها لأن ذلك يؤدى إلى تمزق الأنسجة حول العنق مما يسهل دخول الفطريات وفقد الرطوبة لذلك تستخدم مقصات الجمع وفى حالة عدم وجود المقصات تفصل الثمار بثنى أعناق الثمار لأعلى فتنفصل بسهولة مع مراعاة جمع الثمار بعنق صغير.
تجمع الثمار فى طاولات من البلاستيك ملساء ناعمة ونظيفة حتى لا تجرح الثمار وتفرغ عند امتلائها على فرشة نظيفة ويتم فرزها فى مكان مظلل وبعيدا عن أشعة الشمس حيث تستبعد الثمار المصابة بجروح أو كدمات أو أى إصابات ميكانيكية أو أمراض فطرية أو حشرية.
يتراوح محصول الفدانمن 2-3طن من القرون الصغيرة ،5-6طن من القرون المتوسطة ،و2طن من العروات الباردة.
التخزين

عن Admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الاسمدة المعدنية الموافق عليها لشركة اكترا للصناعات الكيماوية بجلسة 3/10/2021