طرح 3 مشروعات كبرى على الجانب الرومانى فى الاسمدةوالنقل البحرى والاسمنت – جريدة المزرعة
أخبار عاجلة


الرئيسية / اخبار يوميه / جديد*جديد / طرح 3 مشروعات كبرى على الجانب الرومانى فى الاسمدةوالنقل البحرى والاسمنت

طرح 3 مشروعات كبرى على الجانب الرومانى فى الاسمدةوالنقل البحرى والاسمنت

خلال لقاءه بالجانب المصرى بمجلس الأعمال المشترك
السفير الرومانى بالقاهرة يدعو جمعية رجال الأعمال المصريين للمشاركة فى اجتماعات اللجنة المشتركة فى بوخارست فى ابريل المقبل

الشافعى: تنظم بعثة تجارية وعقد منتدى أعمال مشترك على هامش اجتماعات اللجنة الاقتصادية
– طرح 3 مشروعات كبرى على الجانب الرومانى فى الاسمدة والنقل البحرى والاسمنت

أكد ميهاى شتيفان ستوبارو, سفير رومانيا الجديد بالقاهرة, أن العاصمة الرومانية بوخارست سوف تشهد انعقاد اللجنة الاقتصادية المشتركة بين مصر ورومانيا خلال الفترة من 4 إلى 6 إبريل المقبل, مشيراً إلى عمق العلاقات بين البلدين والتى أمدت إلى 110 عاما.

وقال ستوبارو, فى أول لقاء له مع الجانب المصرى بمجلس الأعمال المشترك وجمعية رجال الأعمال المصريين بعد تسلم مهام عمله فى شهر سبتمبر الماضى خلفا للسفير السابق “كورنيل أليكس”, أن هناك فرص كبيرة للتعاون الثنائى على المستويين الحكومى والقطاع الخاص فى البلدين.

وأوضح أن إجتماعه بأعضاء المجلس وجمعية رجال الأعمال المصريين, يأتى فى أطار الإعداد لما سيتم طرحه خلال اللجنة الاقتصادية المشتركة من مشروعات للتعاون الثنائى, بالاضافة إلى الاستماع للمعوقات التجارة والاستثمار لطرحها على اجندة اللجنة, داعيا جمعية رجال الأعمال المصريين لتنظيم وفد تجارى لزيارة بوخارست للتعرف على فرص التعاون ومجالات الاستثمار الواعدة فى رومانيا.

وأشار السفير الرومانى بالقاهرة إلى أن الاجتماع شهد طرح أفكار جيدة لمشروعات مستقبلية فى البلدين سيتم طرحها ايضا خلال اجتماعات اللجنة المشتركة, منوها أن مصر تمثل للجانب الرومانى بوابة للدخول إلى افريقيا, مؤكداً على أهمية تعزيز التعاون بين البلدين ليشمل التعاون الثلاثى فى فتح اسواق جديدة فى افريقيا واوروبا ودول الشرق الأوسط.

وأكد, ميهاى بورجيل, رئيس المكتب التجارى والاقتصادى بالسفارة الرومانية, أن مصر أول شريك تجارى لرومانيا فى أفريقيا والشرق الاوسط, وهو ما يؤكد على أهمية تعزيز التعاون فى مختلف المجالات, داعيا جمعية رجال الأعمال المصريين لزيارة بوخارست والمشاركة فى اجتماعات اللجنة الاقتصادية المشترك فى ابريل المقبل.

وقال “بورجيل”, أن أهم مجالات التعاون التى سيتم طرحها خلال إجتماعات اللجنة الاقتصادية المشتركة, منها مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة وتكنولوجيا المعلومات والبنوك والتشييد والبناء والبنية التحتية والسياحة, بجانب مشروعات تصنيع وتجميع السيارات والزراعة.

أشار إلى أن صادرات صناعة مكونات السيارات تقدر بنحو 3,5 مليار يورو,لافتا إلى سيارات الرينفو يتم تصديرها للمغرب وهى من الصناعات الواعدة والتى يمكن طرحها للتعاون الثنائى مع مصر بجانب تكنولوجيا المعلومات والتى تقدر صادراتها بقيمة 2 مليار يورو, بجانب الزراعة والتى تحتل مرتبة كبيرة فى صادرات رومانيا.

وأكد أن حجم التبادل التجارى بين البلدين يقدر بنحو 600 مليون دولار خلال 2016 مقابل 770 مليون دولار فى 2015, ومن المستهدف زيادة التبادل التجارى مع مصر من خلال استئناف استيراد البترول وخاصة بعد الاكتشافات التى اعلنت عنها مصر مؤخراً.

وأوضح بورجيل أن الاستثمارات المصرية فى رومانيا تقدر حاليا بنحو 40 مليون دولار من خلال 1705 شركة وأهمها الصناعات الغذائية, والاخشاب, والصناعات الدوائية والاستثمار العقارى.

أكد المهندس حسن الشافعى, رئيس الجانب المصرى بمجلس الأعمال “المصرى – الرومانى”, أن لقاء أعضاء المجلس بالسفير الرومانى والمستشار التجارى الرومانى بحث سبل تنمية حجم التجارة بين البلدين وطرح افكار جديدة لمشروعات مستقبلية سيتم مناقشتها فى إجتماعات اللجنة الاقتصادية.
وقال” الشافعى” أن الجمعية سوف تنظم وفد تجارى إلى العاصمة بوخارست للمشاركة فى اجتماعات اللجنة المشتركة فى أبريل المقبل بجانب عقد منتدى الأعمال المصرى – الرومانى.

وأضح أن هناك أهتمام كبير لدعم العلاقات التجارية بين مصر ورومانيا خلال الفترة المقبلة, خاصة وان مصر تمثل لرومانيا بوابة للدخول إلى افريقيا بينما تمثل رومانيا لمصر بوابة للدخول لاسواق الاتحاد الاوروبى.

واوضح أن هناك مجالات للتعاون بين رجال الأعمال فى البلدين فى مختلف القطاعات وفى مقدمتها الزراعة, لافتا إلى أن المجلس يسعى خلال الفترة المقبلة لتشجيع الاستثمارات الرومانية فى مصر فى 3 مشروعات كبرى وهى صناعة الاسمنت والسكك الحديد والنقل البحرى بجانب الاسمدة.

عن Admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الاسمدة المعدنية الموافق عليها لشركة ماك للاسمدة والمخصبات الزراعية بجلسة 3/10/2021