فايد: خطة للنهوض بزراعات النخيل والصناعات القائمة عليها – جريدة المزرعة


الرئيسية / محافظات / فايد: خطة للنهوض بزراعات النخيل والصناعات القائمة عليها

فايد: خطة للنهوض بزراعات النخيل والصناعات القائمة عليها

أكد الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أهمية الدور الذي تقوم به وزارة الزراعة للنهوض بزراعة النخيل في مصر وتنميتها، نظراً لقيمتها الاقتصادية العالية، لافتاً الى انه تم وضع خطة للنهوض بهذه الزراعة والصناعات القائمة عليها.

وأشار فايد الى الاتفاقية التي وقعها مع الجانب الإماراتي خلال زيارته مؤخراً الى أبو ظبي، لعمل برنامج قومي لمكافحة سوسة النخيل، وذلك بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “الفاو”، لافتاً ألى ان انه تم الاتفاق على زيارة وفد من الجانب الاماراتي لمصر، خلال ابريل المقبل، للتنسيق حول زيادة الاستثمارات والتعاون بين الجانبين في مجال تصنيع التمور.

وقال انه سيتم تشغيل مصنع للتمور في واحة سيوة بالتعاون مع الجانب الاماراتي في اكتوبر المقبل بالتوازي مع افتتاح مهرجان التمور الثاني في مصر.

وفي سياق متصل أصدرت الوزارة، حزمة من التوصيات الفنية الخاصة لأشجار نخيل البلح، والتي تجرى خلال شهر ابريل المقبل، لدعم المزارعين فنياً من خلال اتباع الممارسات الزراعية السلمية.

وأشار تقرير التوصيات الى أهمية فصل فسائل النخيل من جوار الأم، مع مراعاة رش منطقة الفصل بأحد المبيدات الموصى بها، بنسبة 3 سم للتر المياه، ثم سد هذه المنطقة بالرمل و الأسمنت أو الطين مع ضرورة الملاحظة المستمرة.

وضمن التوصيات أيضاً تجهيز المشتل وتحديد أماكن الجور على مسافة 1.5 X  1.5م أو 2 X 2 م وزراعة الفسائل المفصولة أو تتم زراعتها في الأرض المستديمة مباشرة ثم معاملتها بالرش على الأرض أو الغمس قبل الزراعة بأوكسي كلورو النحاس بمعدل (400 جم  100 لتر ماء)  مع مادة ناشرة بمعدل (50 سم/100 لتر ماء).

وأوصى التقرير بضرورة مراعاة تكييف الفسائل عقب الزراعة لحمياتها من الحر الشديد وبرد الشتاء على ان توالي بالري، مع أهمية الفحص الدوري لأشجار النخيل لإكتشاف الإصابة بسوسة النخيل مبكراً وسرعة علاجها ، من خلال كشط مكان الإصابة بأي آلة حالة حتى الوصول الى الأنسجة البيضاء ثم رشها بالمبيدات الموصى بها، وتغطية المنطقة المعالجة، مع الملاحظة المستمرة حتى التأكد من الشفاء.

وقالت الوزارة في تقرير التوصيات الفنية انه في حال اكتشاف إصابات متقدمة، يجب إجراء عمليات الحقن بإستخدام مسمار طوله 50 سم وقطره 2-2.5 سم، مع استخدام مطرقة 2 كجم، وعمل ثقوب أولاً في مركز الإصابة “مركز نزول العصارة”، ثم عمل عدة ثقوب على هيئة هلال مقلوب أعلى مكان الإصابة بمسافة من 10-15 سم، ومثلها أسفل مكان الإصابة على هيئة هلال لأعلى وتكون هذه الثقوب مائلة لأسفل بزاوية 30 درجة تقريباً، ثم يحقن المبيد في هذه الثقوب بنفس التركيزات السابقة وعند التأكد من تمام عدم خروج إفراز اليرقة تغلق بالأسمنت والرمل أو الطين.

وفيما يخص حبوب اللقاح، لفت التقرير الى انه يتم تجهيز الحبوب المذكرة بتجفيفها وحفظها في مكان جيد للتهوية بعيداً عن أشعة الشمس المباشرة او تيارات الهواء لحين خروج الأغاريض المؤنثة بداية من مارس حتى مايو حسب توقيت خروجها في المناطق المختلفة،  وان تكون بداية التلقيح للأشجار المؤنثة حسب الظروف الخاصة بكل منطقة، لافتاً الى ضرورة إعادة التلقيح في حال هبوب رياح شديدة أو سقوط أمطار غزيرة خلال أو بعد التلقيح مباشرة.

 

عن Admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رئيس زراعة النواب يشارك في حفل تكريم المزارعيين علي مستوي الجمهورية  بمعرض اجري جرين الإسماعيلية

رئيس زراعة النواب يشارك في حفل تكريم المزارعيين علي مستوي الجمهورية  بمعرض ...