فوائد الجزر ” يقتل الامراض “ – جريدة المزرعة
أخبار عاجلة


الرئيسية / اخبار يوميه / فوائد الجزر ” يقتل الامراض “

فوائد الجزر ” يقتل الامراض “

يعتبر الجزر من أكثر الأطعمة الهامة والمفيدة جدا للصحة وذلك يرجع لاحتوائه على نسبة عالية من العناصر والمواد الغذائية الهامة كالفيتامينات والأملاح المعدنية، كما أنه يحتوي على محتوى عالي جدا من البيتا- كاروتين كما أن الجزر ومتاح للجميع ويمكن شراءه بكل سهولة ومن انواعه:
أنواع الجزر
الجزر البرتقالي:
يحتوي على بيتا كاروتين , وجزء من الألفا كاروتين , وهذا يؤثر بالطبع على ارتفاع نسبة فيتامين أ الضروري لصحة العيون وينمو هذا النوع في أوروبا والشرق الأوسط.
الجزر الأصفر:
يحتوي على أصباغ اللوتين والزانثوفيلز وهي أصباغ مماثلة للبيتا كاروتين وفوائده تتمثل في الوقاية من ضمور العين والوقاية من سرطان الرئة وبعض السرطانات الأخرى والحد من مرض تصلب الشرايين وينمو هذا النوع في الشرق الأوسط.
الجزر الأحمر:
يحتوي هذا النوع من الجزر على الليكوبين وهو شكل آخر من أشكال الكاروتين , وهو يوجد أيضا في الطماطم و البطيخ , حيث يعمل الليكوبين على الوقاية من الضمور الشبكي ومنع أكسدة الدهون بالدم وكذلك يساعد على الحماية من أمراض القلب والكثير من الأورام وبخاصة البروستاتا , وينمو هذا النوع في الصين والهند.
الجزر الأبيض:
بالرغم من انعدام الأصباغ في هذا النوع من أنواع الجزر إلا أنه يحتوي على الكثير من المركبات الأخرى التي تعزز صحة الإنسان ومنها الألياف الغذائية التي تساعد على الحماية من أمراض القولون , إلا أنه يمكن القول أن هذا النوع هو أقل الأنواع فائدة , وينمو هذا النوع في أفغانستان وباكستان وإيران.
الجزر الأرجواني: بالرغم من تقارب هذا النوع من النوع البرتقالي إلا أنه يحتوي على المزيد من البيتا كاروتين , بالإضافة إلى الأنتوثيانين وهي أحد أقوى مضادات الأكسدة , ويعمل على الوقاية من نمو الشقوق الحرة بجسم الإنسان , كذلك يساعد في الحماية من الإصابة بأمراض القلب عن طريق منع تجلط الدم , وهذا النوع ينمو في تركيا والشرق الأوسط والأقصى.
الجزر الأسود:
يحتوي هذا النوع على الأنتوسيانين , وهو أحد مركبات الفلافونويد الذي يملك خصائص مضادة للسرطان ويعمل على الوقاية من نمو الشقوق الحرة ويثبط الكولسترول السيء بالدم , وله خصائص مضادة للجراثيم وزيته يمكن أن يساعد على التخلص من حكة الرأس ويوفر المواد اللازمة لنمو الشعر , وهذا النوع ينمو في تركيا والشرق الأوسط والأقصى.
حماية الكبد: حيث أن الجزر يعمل على حماية الكبد من تأثير السموم الناتجة من المواد الكيميائية الموجودة بالبيئة، حيث أن النسبة العالية من فيتامين (أ) الموجودة بالجزر تلعب دورا كبيرا في تخليص الجسم من السموم الموجودة به، كما أنها تقلل من ترسب العصارة الصفراوية والدهون في الكبد، كما أن الألياف الذائبة الموجودة بالجزر تعمل على تسهيل عملية تطهير الكبد والقولون من الفضلات
يحارب السرطان: حيث أن مادة الكاروتينات مضادة للأكسدة فتهاجم الشقائق الحرة كما أن الجزر يقوي مناعة الجزر لمقاومة المرض، وأظهرت الأبحاث أنه يحتوي على مادة البولي اسيتيلين التي تمنع نمو الخلايا السرطانية، فاحرص على تناول كوب ونصف من الجزر يوميا وستحصل على نتائج إيجابية، وقد تبين كذلك أن الاستهلاك الدائم من الجزر يقي من سرطان القولون والرئة والمستقيم والبروستاتا.
يحارب أمراض القلب والشرايين: الجزر هو علاج جيد جدا لمرضى القلب وضغط الدم، حيث أنه يحتوي على البيتا- كاروتين والألفا- كاروتين والليوتين وهي مضادات للأكسدة تقلل من نسبة الكولستيرول بالدم وتقلل من خطر الإصابة بالسكتة القلبية.
1 – يساعد على معالجة من امراض البرد و السعال
2 – يعمل على معالجة امراض قرحة المعدة
3 – مفيد لمرضى السكرى
4 -شرب عصير الجزر بأستمرار ينقى البشرة والجلد ويحارب التجاعيد
5- يعالج اجهاد العين وانتفاخ الجفون
6 – يقتل البكتريا التى فى الامعاء و طارد للديدان
7 – مقوى لجهاز المناعة
8 – غنى ” بالبيتا كاروتين ” التى تساعد فى الوقاية من امراض السرطان
9 – مفيد لمرضى المرارة لانه بيزيد من افراز العصارة الصفراوية
10 – مفيد فى علاج امراض الكلى مدر للبول
استخدامته
– عصير الجزر مفيد فى علاج البشرة والجلد ومحاربة التجاعيد
-الجزر يستخدم فى السلاطات وفى حشو وطبخ الاطعمة
– الجزر نوع من انواع الخلالات
– مفيد جدا للاطفال الرضع عامل رئيسي جيد فى طعامهم
-ويصنع منه اكثر انواع المربى فائدة

عن Admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الاسمدة المعدنية الموافق عليها لشركة ماك للاسمدة والمخصبات الزراعية بجلسة 3/10/2021