فى وداع موسم العنب الحالى – جريدة المزرعة


الرئيسية / اخبار يوميه / فى وداع موسم العنب الحالى

فى وداع موسم العنب الحالى

فى وداع موسم العنب الحالى
مع قرب انتهاء موسم العنب الحالى، يجب ان نقييم ما حدث فى هذا العام فيما يتعلق بمحصول العنب. اولا علينا ان نعرف ان موسم هذا العام مختاف بشكل كبير عن موسم العام الماضى من حيث كمية الانتاج فى الفدان, و من حيث مواعيد الحصاد. فانتاج العنب فى الاصناف المبكرة فى بعض المناطق كان قليلا مقارنة بالموسم الماضى, فقد وصلت نسبة انخفاض الانتاج فى بعض الاحيان الى 40%، و يعود هذا الانخفاض الى اسباب عدة اهمها: مواعيد رش الدورامكس، و مواعيد رش البيرلكس اثناء التزهير و التحجيم.
فمن المعروف ان هناك من المزارعين من يتجه الى رش الدورامكس قبل الموعد المناسب اعتقادا منهم بأن هذا سوف يؤتى بانتاج مبكر، خاصة فى الاصناف المبكرة و المغطاة. الا انه فى االحقيقة ما يحدث هو العكس حيث ان الرش المبكر يؤدى فى كثير من الاحيان الى عدم انتظام خروج العين مما يتسبب فى وجود عدة اجيال من العنب، و هو ما يؤثر على معاملات العنب خلال الموسم، كما يؤثر على جودة العنب و الخصوبة. و بالتالى فمن المهم ان نراعى صنف العنب و المنطقة المزروع فيها و ساعات البرودة قبل التقليم و رش الدورامكس.
اما فيما يتعلق بمواعيد رش البيرلكس فيتجه كثير من المزارعين الى الرش فى اوقات محددة من الموسم دون مراعاة المناخ و خاصة البرودة، فقد شاهدنا خلال الثلاث سنوات الماضية مشكلة البرودة اثناء التزهير، مما يؤثر على مدة التزهير و خف العنقود. و عليه فيجب على المزارع ان يتنبه الى مواعيد رش البيرلكس للخف، بأنه مع انخفاض درجات الحرارة تطول مدة التزهير ، و بالتالى فحل هذه المشكلة يكمن فى اختيار الموعد المناسب للرش طبقا لمدة التزهير حتى لا يؤثر سلبا على عملية الخف. و نشير ايضا الى ان انخفاض درجات الحرارة تؤثر سلبا على مرحلة ما بعد التزهير و المعروفة بانقسام الخلايا فى ثمرة العنب, فنرى مثلا عدد كافى من العناقيد و لكن نجد انخفاض ملحوظ فى الانتاج , و هذا بسبب بطىء انقسام الخلايا فى ثمرة العنب. و لهذا يجب على المزارع مراعاة اضافة هرمونات النمو الطبيعية اثناء رشة التحجيم لتفادى هذه المشكلة باعطاء دفعة فى عملية انقسام الخلايا.
و اخيرا فمن الواضح خلال مواسم العنب الماضية، ان هاتين المشكلتين من اهم اسباب انخفاض انتاج العنب خاصة الاصناف المبكرة و المغطاة, و هو ما اثر سلبا على مدة الموسم. و ننصح بالتالى بمراعاة الظروف الجوية فى مواعيد الرش و ملائمة توقيت الرش ليتناسب مع تلك الظروف.
مهندس لؤى القط

عن Admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مكونات التربة

المكونات الخمسة للتربة تتكوّن التُّربة بشكل أساسيّ من خمسة عناصر رئيسيّة، يختلف ...