كيفيةتقليم اشجار الرمان؟ – جريدة المزرعة


الرئيسية / اخبار يوميه / كيفيةتقليم اشجار الرمان؟

كيفيةتقليم اشجار الرمان؟

يعتبر التقليم من العمليات المؤثرة على محصول الرمان لذا فيجب اجراء التقليم بأسلوب علمى سليم حيث إن أشجار الرمان تحمل ثمارها على خشب ناضج قديم لا يقل عمره عن سنتين و تكون الأزهار إما جانبية على الأفرع ، جالسة مباشرة على الخشب القديم الغليظ ، أو على دوابر أو فريعات صغيرة.
بعد تساقط الاوراق يتم تقليم الأفرع الجافة والمسنة و المتزاحمة و المصابة و المكسورة والزائدة فقط ولا يزال جزء من الخشب الكبير الذى تحمل عليه البراعم الزهرية فى الموسم الجديد.
و على ذلك فلتقليم الأشجار المثمرة يجب عدم قرط أو إزالة الفريعات الصغيرة و أطراف الأفرع القديمة ، حيث إنها هى التي تحمل الثمار ، و التقليم الجائر يزيلها مع الكثير من الخشب القديم فيقل المحصول ولا تحمل النموات الجديدة إلا الأزهار العقيمة دون غيرها .
تقليم الاشجار المسنة:
عند تجديد المزارع القديمة يتم إجراء تقليم جائر للاشجار حيث تزال جميع الأفرع ما عدا التي تكون الهيكل العام للشجرة ، مما يؤدى إلى إنتاج أفرع جديدة قوية تثمر بعد سنتين ، و من هذه الأفرع تربى الأشجار من جديد.
بعد إجراء التقليم يجب تطهير أماكن القطع بعجينة بوردو (1 كجم كبريتات نحاس+5كجم جير حى +100 لتر ماء) ، كما يتم دهان الجذوع بالجير لحمايتها من الشمس و الحرارة المرتفعة.
ثم يتم رش الاشجار بالزيوت المعدنية لمكافحة الافات المختلفة بمعدل 15 لتر زيت شتوى/ 600لتر ماء او 9 لتر زيت صيفى /600 لتر ماء ويفضل فى الاراضى الصحراوية استعمال الزيوت الصيفية.

عن Admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الاسمدة المعدنية الموافق عليها لشركة اتش بي جروب للاستيراد والتصدير والتوكيلات التجارية بجلسة 3/10/2021