مشروع المليون رأس يبدأ فى النوبارية بـ200 ألف بسلالات عالميه – جريدة المزرعة


الرئيسية / اخبار يوميه / جديد*جديد / مشروع المليون رأس يبدأ فى النوبارية بـ200 ألف بسلالات عالميه

مشروع المليون رأس يبدأ فى النوبارية بـ200 ألف بسلالات عالميه

وقال الدكتور عصام فايد وزير الزراعة، إنه تم الانتهاء من إعداد دراسات تنفيذ مشروع المليون رأس ماشية وعرضها على الرئيس عبدالفتاح السيسى لتنفيذه لزيادة الإنتاج المصرى من اللحوم، وتطوير قطاع الإنتاج الحيوانى بالتعاون مع الهيئة الهندسة بالقوات المسلحة والكليات الفنية العسكرية، مع دراسة مشروعات الإنتاج الحيوانى فى ألمانيا

. وأضاف أن المشروع سيبدأ بنموذج رائد للإنتاج فى النوبارية بمحافظة البحيرة بـ200 ألف رأس من الماشية الحلابة وعجول التسمين، وسيتم إعداد خطط تنفيذية لعمل مصانع ألبان ومجازر للحوم، على أن يعمم المشروع فى مختلف المحافظات خلال الأعوام المقبلة، ليقترب من الحدود الآمنة فى إنتاج اللحوم، وهذا المشروع لا يستهدف فقط إنتاج اللحوم، ولكنه يمتد لتنفيذ مشروعات أخرى تتعلق بإنتاج الألبان ومنتجاتها لزيادة القيمة المضافة من الإنتاج الحيوانى.

وقال حسن حافظ، رئيس جمعية مستوردى الماشية الأفريقية، أن الجمعية تشارك فى استيراد الأنواع والسلالات لصالح الدولة وتقديم الخبرة فى مجال استيراد الماشية من الدول المختلفة. وأضاف «حافظ» أن هناك تعاون مع صندوق التأمين على الماشية ووزارة الزراعة للوصول إلى الاكتفاء الذاتى منها.

وصرح ان أماكن التربية فى المزارع التابعة للقوات المسلحة وغيرها من مقار مركز البحوث الزراعية التابع لوزارة الزراعة، لافتاً إلى أن الدولة لديها جدية كاملة لتنفيذ المشروع ونجاحه بدليل أن الدفعة الأولى من المشروع تشمل 200 ألف رأس ماشية يتم تربيتها فى منطقة غرب النوبارية، وتم تجهيز أماكنها بالكامل وجارٍ التعاقد عليها من مناطق مختلفة، منها دول أجنبية وأفريقية مثل السودان وإثيوبيا وجورجيا وإسبانيا والبرازيل وكولومبيا والأورجواى، وسيتم التركيز على الدول صاحبة أفضل سلالات وأقل سعر بما يناسب المناخ والبيئة المصرية.

وأشارأن البشائر الأولى من المشروع سيتم طرحها فى الأسواق بحلول رمضان المقبل، أى بعد نحو 5 أشهر بعد أن تم تجهيز الأماكن فى أول منطقة بشرق العوينات، وكذلك فى عدد من محافظات الجمهورية ليشمل المشروع كافة المحافظات، وأن الرئيس كلف القوات المسلحة ووزارة الزراعة بإنشاء مجازر جديدة ومحاجر صحية فى مناطق مشروع المليون ونصف المليون فدان.

عن Admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

منظمات النمو الموافق عليها لشركة تبارك للاسمدة بجلسة 3/10/2021