مطالبة الفلاح المصري بالالتزام بتعليمات الارشاد – جريدة المزرعة


الرئيسية / اخبار يوميه / مطالبة الفلاح المصري بالالتزام بتعليمات الارشاد

مطالبة الفلاح المصري بالالتزام بتعليمات الارشاد

14116

طالبت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، الفلاح بالالتزام بتنفيذ تعليمات الإرشاد الزراعي، لضمان تحقيق انتاجية عالية من القمح، بما يتماشى مع خطط الدولة لمضاعفة انتاجية محصول القمح لتحقيق الاكتفاء الذاتي. وبلغت انتاجية الفدان من القمح العام الماضي حوالى 18 أردبا في الزراعات العادية، بينما ترتفع في حقول الإرشاد الزراعي إلى نحو 30 أردبا.

وقال عبد الحميد شحاته، رئيس الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي بمركز البحوث الزراعية، في تصريح له، إن مشروع إنتاج صوامع تخزين القمح بالتعاون مع شركات روسية سيخدم مصر وسيقلل الفاقد ويساعد في تحقيق الوصول إلى الاكتفاء الذاتي.

وأوضح شحاتة أن هناك خطة بوزارة الزراعة لزيادة إنتاجية المحاصيل الاستراتيجية وتوفير التقاوي لها، وهناك دورة زراعية لكل محافظة تحددها الوزارة وسياسة صنفية لتغطية الجمهورية من التقاوي، لافتاً إلى أن زيادة المساحة المزروعة تتطلب عدة مراحل للحصول على إنتاجية عالية ومنطقة شرق العوينات استغرقت وقتا للحصول على انتاجية عالية.

وطالب شحاته، الفلاح بشراء تقاوى جديدة لزيادة المحصول وعدم استخدام المخزون لديه خاصة وأن التقاوي المخزونة ليست أوفر، ويمكن أن تكون بها حشرات أو فطريات، مشيرًا إلى أن وزارة الزراعة توفر التقاوي الجديدة بأسعار مناسبة للفلاح، مناشداً الفلاح بإتباع النشرات والتوصيات الإرشادية للقمح وبخاصة ان هناك حملة تجرى سنوياً للقمح.

وأشار الى أنه طالب كل الشركات بوضع نشرة إرشادية على كل شيكارة تقاوى تحتوى على اسم الصنف ومميزاته وطريقة زراعته وتسميده وريه حتى الحصاد، حتى يتمكن الفلاح من إتباع هذه الإرشادات للحصول على اعلى انتاجية للفدان.

وكان الدكتور عادل البلتاجي، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، قد صرح بأنه تقرر زيادة الحقول الإرشادية من القمح بمختلف المحافظات لأكثر من 3 آلاف حقل إرشادي، لتوعية الفلاحين بالممارسات الجيدة لزراعة القمح، وزيادة المتوسط العام لإنتاجية الفدان إلى 20 أردبًا بدلًا من 18 أردبًا العام الماضي.

يأتي ذلك في إطار خطة وزارة الزراعة، لتشجيع الفلاح على التوسع في زراعة القمح بدل من البرسيم الذى يقبل غالبية الفلاحين على زراعته في نفس التوقيت باعتباره علفًا للإنتاج الحيواني ومن المحاصيل المنافسة للقمح.

عن fatmaanwar

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

خبير نباتات: زراعة محصول الشاي في مصر يقلل فاتورة الاستيراد ويوفر العملة الصعبة

قال الدكتور خالد سالم، أستاذ بيوتكنولوجيا النباتات، إن المشروعات الزراعية الكبيرة التي ...