مقص جديد لتطعيم وتقليم الأشجار في آن واحد – جريدة المزرعة


الرئيسية / اخبار يوميه / جديد*جديد / مقص جديد لتطعيم وتقليم الأشجار في آن واحد

مقص جديد لتطعيم وتقليم الأشجار في آن واحد

ابتكر الدكتور “فاروق محمد أحمد مصطفى” الأستاذ بكلية الزراعة بجامعة أسيوط مقص لتطعيم وتقليم الأشجار يساعد في إجراء العديد من التطعيمات المختلفة للأشجار، وحصل على براءة اختراع من مكتب براءات الاختراع المصري. ومن أهم التطعيمات التي يقوم بها مقص التطعيم المبتكر: التطعيم اوميجا، التطعيم المنضدى , التطعيم اللساني , التطعيم الاسفينى, التطعيم المسرجى, التطعيم السوطى , التطعيم المزدوج, التطعيم الشقي, التطعيم التلبيسى, التطعيم الأخدودي, التطعيم الجذري, علاوة على تقليم الأشجار يدوياً أو كهربائياً .

وتركب المقص من ثلاثة أجزاء رئيسية هى : مقدمة المقص , وسط المقص , ومؤخرة المقص . وطول المقص 250مم (25سم) ويتركب من ذراعين واحد علوي وآخر سفلى طول كل ذراع 250مم وسمكه 18 مم يثبت الذراعين بمسمار خاص (محور ارتكاز المقص) ويوجد فى مقدمة المقص مكان لتثبيت سلاح التقليم ويوجد في وسط المقص اسطوانة أسلحة التطعيم المشطورة إلى نصفين ( واحد علوي وأخر سفلى به التجويف المقابل لسلاح التطعيم) .

تطعيم الأشجار: يقصد بعملية التطعيم نقل جزء من نبات إلى نبات آخر، بحيث ينمو الأول على الثاني ويسمى الأول الطعم والثاني الأصل ونلجأ للتطعيم لإكثار الأنواع والأصناف ذات المواصفات الجيدة وعالية الإنتاجية والتي لايمكن إكثارها بالعقل والتراقيد أو غيرها.

نشأ د.فاروق مصطفي في قرية نزلة عبدالله بمحافظة أسيوط والمشهورة بحب أهلها الشديد للعلم. بالرغم من أن والده كان يعمل مزارعاً بسيطاً ومتوسط الدخل ولا يجيد القراءة والكتابة إلا أنه كان يشجع أبناءه علي ضرورة استكمال تعليمهم وبالفعل حصلوا جميعاً علي مؤهلات عليا. فضل الالتحاق بكلية الزراعة جامعة أسيوط بالرغم من حصوله علي مجموع كبير في الثانوية العامة وكان للطبيعة الجذابة بالصعيد ومنزل أسرته الذي يطل علي النيل أثر كبير في ذلك.

عن Admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مكونات التربة

المكونات الخمسة للتربة تتكوّن التُّربة بشكل أساسيّ من خمسة عناصر رئيسيّة، يختلف ...