مواصفات الدجاج المرتفع فى إنتاج البيض – جريدة المزرعة


الرئيسية / بيطرى / دواجن / مواصفات الدجاج المرتفع فى إنتاج البيض

مواصفات الدجاج المرتفع فى إنتاج البيض

أهم مواصفات الدجاج المرتفع فى إنتاج البيض :
شحمة الأذن والدلايات تكون ممتلئة وناعمة الملمس ولامعة وشحمية المظهر والمخرج كبير متسع ومستطيل ومبتل وعظمتى الحوض لينتين وتميلان للإنحناء والمسافة بينهما كبيرة وواسعة والمسافة بين عظمتى الحوض وعظمة القص متسعة والبطن واسعة وناعمة وطرية الملمس والجلد ناعم رقيق ويقل اللون الأصفر من الجلد والأرجل بزيادة إنتاج البيض ويشحب لون المنقار .
أهم المواصفات المحددة لإنتاج البيض
عدد البيض الناتج خلال 90 يوم الأولى من الإنتاج وحتى عمر42 ، 56 أسبوع – حجم ووزن البيضة ويفضل الحجم الكبير ووزن البيض الكبير لزيادة سعر البيع عن الصغير وكفاءة تحويل الدجاجة للعلف إلى بيض وزيادة الإنتاج تؤدى لقلة استهلاك العلف للدجاج الجيد . ويجب على المربين اختيار السلالات عالية الإنتاج لزيادة العائد المزرعى .
بعض الظواهر التى يجب منعها فى مزارع دجاج إنتاج البيض وتشمل :
البيض ذو القشرة الرقيقة أو البرشت حيث يجب تغذية الدجاج البياض على عليقة متزنة حيث ترجع هذه الظاهرة إلى نقص الكالسيوم بالعليقة أو فيتامين ( د ) أو الإثنين معاً أو لوجود التهابات برحم قناة مبيض الدجاجة أو لزيادة سمنة الدجاجة .
إحتباس وضع البيض أو تعذر وضع البيض وتحدث عند مرحلة بداية وضع البيض ولكبر حجم البيضة أو للإلتهابات فى قناة المبيض أو عدم الراحة بالمسكن ويتم المساعدة بالضغط أعلى تجويف البطن – ظهور بقع الدم وقطع اللحم بمكونات البيض الداخلية وتحدث هذه الظاهرة نتيجة لإنفجار الأوعية الدموية الشعرية عند إنطلاقها من المبيض لقناة المبيض .
عادة أكل البيض فى الدجاج البياض للتغلب عليها بتقديم عليقة متزنة كافية للدجاج البياض وجمع البيض 4 مرات / يوم وعدم زيادة عدد الدجاج فى المساحة المخصصة للتربية .
تجنب ظاهرة الرقاد والقلش بتوفير العلف المناسب كماً ونوعاً .
الإفتراس ونهش الريش يجب توفير الأحماض الأمينية والبروتين اللازم بالعليقة .

عن Admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

“الزراعة” تقرر زيادة إنتاج لقاحات الدواجن من 120 مليون إلى 2 مليار جرعة سنويا

أكد تقرير أصدرته وزارة الزراعة واستصلاح الاراضى ، أن هناك دعما لتحويل ...