هل تعلم أن السمك ينام ؟!! – جريدة المزرعة


الرئيسية / بيطرى / اسماك / هل تعلم أن السمك ينام ؟!!

هل تعلم أن السمك ينام ؟!!

سمك
النوم أمر حيوي وعادي بالنسبة لجميع الحيوانات سواء تعلق الأمر بالطيور أو الزواحف أو التديياث .والأسماك ليست إستثناء . لكن لكل مجموعة من الحيوانات طرق للنوم مختلفة عن بعضها البعض.
وكشفت التجارب التي أجريت حتى الآن على نشاط المخ والعضلات والقلب وخياشيم الأسماك أنه لا يوجد فرق كبير بين مرحلة الراحة ومرحلة النشاط لدى الأسماك. لذا يبقى السؤال المطروح هو كيف تتم عملية النوم لدى الأسماك؟
تختلف طرق نوم الأسماك حسب نوعها فهناك أسماك تظل في القاع وأخرى تفرز مادة لزجة تغطيها وتحميها من الأسماك المفترسة. أما نوع أخر من الأسماك يسمى الكيدم فإنه يتوارى تحت الرمال. ولا يرتبط النوم عند الأسماك بالليل أو النهار أو فترة زمنية محددة بقدر ما يرتبط بحاجة الأسماك إلى الراحة جراء التحرك لمسافات طويلة . ولكن هناك شيء واحد تفعله جميع الحيونات في النوم ولاتستطيع السمكه فعله .فالأسماك لا تستطيع إغماض أعينها أثناء النوم لأنها لا تملك جفون .
ويعتقد العلماء ان الاسماك يمكنها ان تلجأ الى النوم من دون ان نلحظ ذلك بشكل واضح.مما يعني ان حالة الراحة عند الأسماك ما هي إلا نوع من النعاس او الاسترخاء خالية من الأحلام ولا يمكن اعتبارها نوماً حقيقياً.

عن Admin

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

وزير الزراعة: 85% نسبة الاكتفاء الذاتي من الأسماك

وزير الزراعة: 85% نسبة الاكتفاء الذاتي من الأسماك أشاد السيد القصير، وزير ...