وزير الزراعة: تطوير الري الحقلى يوفر نصف مليون فدان و10 مليار متر مكعب – جريدة المزرعة


الرئيسية / اخبار يوميه / وزير الزراعة: تطوير الري الحقلى يوفر نصف مليون فدان و10 مليار متر مكعب

وزير الزراعة: تطوير الري الحقلى يوفر نصف مليون فدان و10 مليار متر مكعب

قال الدكتور عادل البلتاجي وزير الزراعة واستصلاح الاراضى ان تنفيذ مشروع تطوير الري الحقلي المزمع تنفيذه على مساحة 5 ملايين فدان من الاراضي القديمة سيضيف اراضي جديدة تبلغ مساحتها نصف مليون فدان بنسبة تصل الى 10.7% من الاراضي القديمة، لافتا الى ان المساحة سوف تضاف إلى مساحة أرضه المنزرعه وذلك بعد ألغاء المراوي والمساقي المفتوحه لأستغلالها في توسيع المساحات المنزرعه.

أضاف الوزير أن المشروع العملاق سيوفر ايضاً 10 مليار متر مكعب من المياه سنوياً سيتم استغلالها فى استصلاح وزراعة ما لا يقل عن 300 ألف فدان في الاراضى الصحراوية الجديدة، مؤكداً أهمية ترشيد استخدام المياه في الزراعة والمجالات الأخرى بما يخدم المشروع القومي لاستصلاح الاراضى مشروع المليون فدان.

قال البلتاجى انه سيتم اعطاء الفرصة لشباب الخريجين لانشاء شركات صغيرة للمشاركة فى تركيبات وصيانة شبكات الرى بعد الانتهاء من مشروع تطوير الري الحقلى في القرى والنجوع، واعطائهم الفرصة لتملك وحدات تسوية بالليزر بتوفير قروض من الصندوق الاجتماعى وبنك التنمية والائتمان الزراعى للمشروعات.

أكد وزير الزراعة انه سيتم مشاركة القطاع الخاص فى تنفيذ مشروعات تطوير الرى الحقلى واعدادهم لتنفيذ المشروع القومى للتطوير كما سيتم تنفيذ عدد من الدورات التدريبية بالتعاون مع عدد من الجهات المانحه وأنشاء قطاع الارشاد المائى.

عن Admin

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

منظمات النمو الموافق عليها لشركة تبارك للاسمدة بجلسة 3/10/2021