وزير الزراعة: نستهدف إنتاج 2.1 مليون طن من الأسماك سنوياً – جريدة المزرعة


الرئيسية / اخبار يوميه / وزير الزراعة: نستهدف إنتاج 2.1 مليون طن من الأسماك سنوياً

وزير الزراعة: نستهدف إنتاج 2.1 مليون طن من الأسماك سنوياً

أعلن وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الدكتور عادل البلتاجي أن الدولة تسعى لإنتاج 2.1 مليون طن من الأسماك العالية القيمة خلال العام 2015 من خلال تعظيم الاستفادة من موارد الثروة السمكية التي تتمتع بها البلاد، مشيراً إلى أن مصر تحتل المركز الثامن عالمياً من بين أكبر عشر دول في إنتاج المزارع السمكية.

وقال البلتاجي – في مؤتمر صحفي عقده بمقر وزارة الزراعة اليوم الأحد – إننا نهدف لرفع متوسط نصيب الفرد من الأسماك إلى 23 كيلو سنويا وبما يفوق المتوسط العالمي الذي لا يتجاوز 19 كيلو سنوياً، لافتاً إلى أن متوسط الاستهلاك للفرد في مصر حالياً يبلغ 20 كيلو جراماً.

وأضاف الوزير أنه يجري حالياً تحويل بحيرة المنزلة لبحيرة نموذجية باستثمارات تتجاوز 55 مليون جنيه وتطهير وتأهيل البوغازين الرئيسين في البحيرة لضمان تجديد مياه بصورة سليمة، مؤكداً أن الهيئة العامة للاستشعار عن بعد تقوم حالياً بتصوير قاع البحيرة لضمان تحقيق تبادل مائي للبحيرة بصورة علمية.

وأكد وزير الزراعة أنه تقرر شن حملات مستمرة على تعديات بحيرة المنزلة وستكون الإزالة بدون الرجوع لمحاضر التعدي أي إزالة فورية وعاجلة لكل ما لم يظهر في الصور الجوية من تعديات ومخالفات.

وقال إن التشريع الجديد لصيد الأسماك يتيح لنا الاستثمار في حدود مياهنا الإقليمية حتى 200 ميل بحري، كما يوفر للصيادين كل مقومات البيئة الملائمة للعمل مشيراً إلى إنتاجنا حاليا يبلغ 1.5 مليون طن ومتوسط نصيب الفرد من لحوم الأسماك يبلغ 20 كيلو سنة وهو أعلى من المتوسط العالمي بمقدار واحد كيلو ونسعى إلى زيادة الإنتاج إلى أكثر من مليوني طن سنويا خلال السنوات المقبلة من أجل مضاعفة الصادرات.

عن Admin

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الاسمدة المعدنية الموافق عليها لشركة اكترا للصناعات الكيماوية بجلسة 3/10/2021