وزير الزراعة يتفقد مناطق المليون فدان في منخفض القطارة ومطروح.. واطلاق المشروع اوائل العام المقبل – جريدة المزرعة


الرئيسية / اخبار يوميه / وزير الزراعة يتفقد مناطق المليون فدان في منخفض القطارة ومطروح.. واطلاق المشروع اوائل العام المقبل

وزير الزراعة يتفقد مناطق المليون فدان في منخفض القطارة ومطروح.. واطلاق المشروع اوائل العام المقبل

قال الدكتور عادل البلتاجي وزير الزراعة أنه يجري حاليا إعداد خطة لتأهيل مليون فدان بالأراضي الجديدة لتحويل نظام الري بها من الغمر إلي الري المطور والحديث لتوفير المياه اللازمة لخطة الاستصلاح الأفقي بالمشروعات القومية مشيرا إلي أن الأولوية ستكون لمنطقة مريوط وأمتداد مريوط بمساحة 85 ألف فدان بالإضافة إلي عدد من المناطق الواقعة علي ترعة البستان بالنوبارية.

وأضاف البلتاجي في تصريحات صحفية علي هامش جولته بمنطقة المغرة بشمال شرق منخفض القطارة والمقرر إستصلاح 150 ألف فدان بها ضمن مشروع المليون فدان أن إجمالي المساحة المنزرعة 8.6 مليون فدان منهم 2.5 مليون فدان في إلاراضي الجديدة موضحا أن وزارة الري هي الجهة الوحيدة التي تستطيع تحديد إمكانيات الخزان الجوفي في مناطق مشروع إستصلاح مليون فدان اعتمادا علي الآبار الاستكشافية والاختبارية التي تقدر بدقة حساب تصرفات الآبار ونوعية المياه.

وأضاف الوزير خلال لقائه باللواء بدر طنطاوى محافظ مطروح على هامش الجولة انه بناء على تعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسي يجري حاليا الانتهاء من كافة الاستعدادات الخاصة باطلاق مشروع المليون فدان خلال العام المقبل مضيفا ان كل اجهزة الدولة تعمل جاهدة للانتهاء من كافة الاستعدادات للبدء في المشروع والانتهاء منه في وقت محدد.

وأوضح البلتاجي انه سيتم تخصيص جزء من اراضي المشروع للفئات الاجتماعية المختلفة والشباب من خلال انشاء شركات مساهمة في اطار اقتصادى مدروس ومحدد، لافتا الى ان الرئيس أصدر تعديلات علي قانون التعاون الزراعى لتتمكن الجمعيات الزراعية من إنشاء شركات تستهدف تحقيق الربح وهو ما يهدف له مشروع المليون فدان .

اشار الى ان مشروع المليون يستهدف زراعة ٢٨٠ الف فدان في محافظة مطروح في اربع مواقع متفرقة، كما تم الانتهاء من وضع التراكيب المحصولية لتلك المناطق وزراعة محاصيل تناسب النظم البيئية الزراعية بما يحقق عائد إقتصادى عن المجمعات الزراعية والصناعية وكذا فرص عمل وتوطين السكان فى هذه المناطق .

عن Admin

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

منظمات النمو الموافق عليها لشركة تبارك للاسمدة بجلسة 3/10/2021