أزمة الغاز تغلق 80٪ من مزارع الدواجن في مصر – جريدة المزرعة


الرئيسية / اخبار يوميه / أزمة الغاز تغلق 80٪ من مزارع الدواجن في مصر

أزمة الغاز تغلق 80٪ من مزارع الدواجن في مصر

تسببت أزمة أسطوانات البوتاجاز فى مزيد من غلق مزارع تسمين الدواجن التي وصلت إلى 80٪ من إجمالي المزارع العاملة بالسوق المصرية البالغ عددها 22 ألفاً و500 مزرعة تشكل المزارع الصغيرة حوالى 65٪ منها. واضطرت مزارع أمهات الدواجن لإعدام أعداد كبيرة من الكتاكيت بسبب غلق مزارع التسمين لأبوابها.

وكان مرض إنفلونزا الطيور قد أدى لنفوق أعداد كبيرة من الدواجن واضطرت المزارع لغلق أبوابها، إلا أن العدد تزايد بصورة كبيرة الأسبوع الماضى بعد ظهور أزمة أسطوانات البوتاجاز.

من جانبه أرجع الدكتور نبيل درويش، رئيس اتحاد منتجى الدواجن، الأزمة التي تمر بها المزارع بسبب عدم قدرتها على الاستفادة من الإتفاق الموقع العام الماضى ما بين وزارة الزراعة ووزارة البترول ومن خلاله يحق لأصحاب المزارع الحصول على حصة من أسطوانات البوتاجاز، إلا أن مغالاة الوزارة في مبلغ التأمين علي حصص المزارع والذي يصل إلى 700 ألف جنيه بدعوى ضمان عدم تسريب الأسطوانات للخارج قد أدى لخروج المزارع الصغيرة من الاتفاق على حين استفادت منه المزارع الكبيرة.

على الجانب الآخر واصلت الدواجن ارتفاعها لدي أصحاب المحلات حية ليتراوح أسعارها ما بين 16 و19.50 جنيه للكيلو بسبب حلقات الوسطاء علي حين استقرت أسعارها بالمزارع لتصل إلى 12 جنيهاً للكيلو، وتراوحت ما بين 18.50 و20 جنيهاً للكيلو مبردة ومجمدة بالمجازر الآلية.

عن fatmaanwar

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

خبير نباتات: زراعة محصول الشاي في مصر يقلل فاتورة الاستيراد ويوفر العملة الصعبة

قال الدكتور خالد سالم، أستاذ بيوتكنولوجيا النباتات، إن المشروعات الزراعية الكبيرة التي ...