إنـتــاج الــفلفل (الجزء الثالث) – جريدة المزرعة


الرئيسية / اخبار يوميه / جديد*جديد / إنـتــاج الــفلفل (الجزء الثالث)

إنـتــاج الــفلفل (الجزء الثالث)

   مــــادة عـــلــمــيــة

                          د/ يــاســر عــبــد الـــحـــكـــيـــم

                                                                            استاذ أقلمة النبات المساعد

                                                                               بمركز بحوث الصحراء 

 

الــعــيوب الـفـسـيـولـوجـيـة

 

عفن الطرف الزهرى

يعتبر عفن الطرف الزهرى من أهم العيوب الفسيولوجية التى تظهر على ثمار الفلفل حيث تظهر فى الطرف الزهري للثمرة منطقة تظهر على ثمار الفلفل وتكون متحللة جلدية الملمس ويرجع ذلك إلى خلل فى اتزان العلاقات المائية داخل النبات ويصاحبها نقص فى الكالسيوم.

 

لفحة الشمس

تظهر الإصابة بلفحه الشمس فى جانب الثمرة المعرض لأشعة الشمس القوية وخاصة عند حدوث ذلك بصورة مفاجئة مثل ما يحدث عندما يفقد النبات جزء كبير من الأوراق عند الإصابة بالآفات والأمراض حيث يكون الجزء المصاب فاتح اللون ثم يصبح طريا ومجعد قليلا ثم يجف فى النهاية ويتلون باللون الأبيض ويكون غائر عن سطح الثمرة ورقى الملمس وقد تنمو على النسيج المصاب فطريات مختلفة قد تؤدى إلى تغير اللون.

 

رعاية النباتات :

رش النباتات بالماء بصفة دائمة للحصول على ثمار جيدة خاصة فى أشهر إنخفاض الرطوبة النسبية داخل الصوب

إزالة الأزهار التى تتكون فى المراحل الأولى لتشجيع النباتات على تكوين مجموع خضرى قوى وكذلك الحصول على أزهار وفيرة فى الأجزاء العلوية من النباتات ذات نسبة عقد مرتفعة وخواص ثمرية جيدة .

إزالة الثمار المشوهة من النباتات أولا بأول .

إتباع برنامج الرى والتسميد بكل دقة .

تنفيذ برامج الوقاية المقترحة فى مواعيدها بانتظام.

 

تـربـيـة نـبـاتـات الــفـلـفـل :

 

فى العادة لا يربى نبات الفلفل كما هو متبع فى الطماطم والخيار ولكن يترك النبات لكى ينمو طبيعيا ولكن نظرا لاستعمال هجين وأصناف ذات نمو خضرى غزير بالإضافة إلى الإنتاجيه العالية ذات الثمار كبيرة الحجم والوزن والتى تؤدى إلى إحداث ثقل كبير على الفروع قد تسبب تكسيرها-لأجل ذلك يجب مساعدة النبات لحمل ثماره.

وعموما يتم الآتى :

بعد شهر من نقل الشتلات تدق دعائم أو قوائم خشبية بطول 120سم وقطر حوالى 2سم واحد طرفيها مدبب ويوجد بها جزوز دائرية على مسافة 60 ، 80 ، 100سم من ناحية الطرف المدبب وعلى أن تغرس هذه الدعائم فى الأرض على عمق 20سم ويجب غمس الطرف المدبب للدعائم فى البيتومين حتى لا تتأكل بسبب الرطوبة الزائدة وتدق الدعائم فى صفين حول كل خط رى بحيث تكون بين خط الرى والدعائم 15سم من كل جانب ومعنى ذلك أن كل مصطبة عرضها 100سم بها 4 صفوف من الدعائم الخشبية وتكون المسافة بين الدعائم وبعضها داخل الصف الواحد حوالى 5م وتربط الدعائم بعضها ببعض أفقيا فى الاتجاه الطولى والعرض بواسطة خيوط بلاستيكيه متينه أو خيوط من الدوبارة وتكون هذه الخيوط على 3 ارتفاعات (أمكن وجود الحزوز فى الدعائم ) ويجب إزالة الأفرع الحضرية التى تظهر فى أباط الاوراق وحتى منطقه التفريع الرئيسية فى النبات مع الحفاظ على الاوراق الحقيقية دون إزالة وهذه هى الطريقة المتبعة لتربية الفلفل تحت الصوبات البلاستيكية فقط بينما تربية الفلفل تحت الصوبات المغطاة بشباك التظليل يكون فيها الدعائم أو القوائم الخشبية أو المعدنية بطول 2.20 م ويوجد على كل مصطبة صف واحد من هذه الدعائم فوق كل خرطوم رى وتكون المسافة بين الدعائم بعضها البعض حوالى 5م يربط على كل دعامة خيط واحد مزدوج يمر من بينه النبات وتكرر هذه الخيوط لأعلى على ارتفاع 25سم بين الخيط والذى يعلوه كلما ارتفع النبات فى الطول ويصل عددها إلى حوالى 10-15 صف من هذه الخيوط فوق بعضها حسب أقصى ارتفاع يمكن أن يصل إليه كل هجين. وتوجد طريقتين لتربية الفلفل :-

  • الطريقة الاسبانية : وفيها يترك النبات بدون اى تقليم لاى افرع وينمو بكل فروعه رأسيا بين الخيوط التى تعمل كدعائم له

وهى احسن استغلالا من طريقة الاوتاد المنتظمة و احسن تكيف لدورة زراعية طويلة . ومناسبة للحصول على نباتات طويلة ولها افضلية بالمقارنة مع التربية الهولندية حيث انها تتطلب عمالة اقل

من عيوب هذه الطريقة ارتفاع نسبة الثمار المشوهة نتيجة لخيوط التربية الجانبية وفى التربية الاسبانية يتم تعليق خيوط التدعيم كل 150-200 سم وتوضح الاوتاد فى نهاية كل خط .

وكلما ارتفعت النباتات يتم وضع زوج من الخيوط على جانبى الخط وتربط من نهايتها بالوتد النهائى وتثبت بالنباتات بمشبك

يجب ان يكون اول زوج من الخيوط تحت الشوكة Y ثم كل 0.25- 0.30 م بعد ذلك . النباتات تربى على ساقين مرة اخرى على شكل فرعين فى العقد التالية ثم تترك النباتات بعد ذلك بدون تقليم

 

  • الطريقة الهولندية :- وفيها نختار فرع واحد أو اثنين مع الساق الرئيسى ويسمح لهم بالنمو مع إزالة أى أفرع أخرى تتكون أولاً بأول بحيث يكون النبات الواحد عبارة عن فرعين أو ثلاثة فقط تنمو رأسيا بين الخيوط.

الميزة الرئيسة فى هذه الطريقة هى النوعية العالية للثمار المنتجة والناتجة عن وضع الثمار المناسب والمركز على الساق الرئيسية وهكذا يمكن ازالة نوعيات الثمارة الاقل جودة .

بالاضافة الى ذلك فهى تزيد من نفاذية الاشعة للنباتات وهذا النظام للنباتات وهذا النظام من التربية يعطى توزان ومن عيوب هذه الطريقة انها عالية التكاليف

وفى الطريقة الهولندية يتم إعداد سلك مجلفن افقى بسمك 3 مم بأقصى ارتفاع بالصوبة (يصل الى هيكل الصوبة ) فوق كل خط .

كل نبات يتم تربيته على فرعين ابتداء من الشوكة Y ويتم ربط كل فرع بخيط متصل بالسلك العلوى الافقى ويجب الحفاظ على هذين الفرعين طوال فترة النمو

يجب ترك من 2-3 ورقات (يتوقف على حجم الاوراق وشدة الاضاءة ) على كل عقدة على الفروع الرئيسة ويجب تقليم جميع الفروع الجانبية

عندما لا يوجد ثمار او عقد على الساق الرئيسية يتم ترك ساق فرعية (على عقدة واحدة ) لتنمية الثمار عليه

يجب ازالة جميع الثمار المشوهة                       

 

تقليم النباتات

تقليم الفروع وخف الثمار من الامور المرغوب فيها فى الاصناف ذات التفريعات القوية و المركزة الانتاج

الهدف من التقليم هو الحصول على بنية قوية للنبات قبل العقد

اقصى تقليم يتم فى نظام الطريقة الهولندية حيث يتم تنشئة النباتات على فرعين طوال حياة النبات

اقل تقليم يتم فى نظامى التربية الاسبانى و طريقة الاوتاد المنتظمة . حيث يتم إزالة جميع الازهار و الثمار و الاوراق حتى ارتفاع 3 مستويات . بينما تترك جميع الافرع بعد ذلك .

بالاضافة الى توصيات المعاملات فى الاصناف التى بها غزارة بالاوراق فإنه يتم إزالة الاوراق الخارجية لترك نافذة لتحسين اختراق الاشعة داخل النبات و للثمار الداخلية ولتقليل حساسية الثمار للتبقع . فى الاصناف (7187-7177-7158-Canon) كلها ذات نمو مفتوح نسبيا وعدد قليل من الافرع الجانبية ولا تحتاج الى ازالة الافرع الجانبية مما يوفر فى تكاليف الايدى العاملة طوال دورة حياة المحصول  

 

فـسـيـولـوجـيـا صـفـات الجـودة :

 

1- لــون الــثــمــرة :    

يرجع اللون فى ثمار الفلفل إلى خليط من صبغات الليكوبين والزانثوفيل والكاروتين ويوجد الكاروتين فى الأصناف الصفراء ويوجد الليكوبين والزانثوفيل فى الأصناف الحمراء وتعتبر صبغة الكابسسين Capsanthin من أهم الصبغات التى توجد فى الفلفل ولا تبدأ الصبغات الحمراء فى الظهور إلا بعد نضج الثمار . (طور النضج الأخضر ويتأثر ظهورها بدرجات الحرارة السائدة حيث يعتبر 18-24 ° م أفضل مدى حرارى لتكونها سواء كانت على النبات أم فى المخزن ويصبح اللون الأحمر مشوباً بالصفرة إذا أرتفعت درجة الحرارة الثمرة إلى أكثر من 27 °م . كما تقل سرعة ظهور اللون الأحمر مع إنخفاض درجة الحرارة 18 ° م إلى أن يتوقف تكوينها نهائياً عند 13° م لذا نلاحظ أن التكوين يكون ردئ إذ تم النضج فى الخريف المتأخر وليس لضوء الشمس أى تأثير على ظهور اللون الأحمر إلا من خلال التأثير على درجة الحرارة.

 

2- الـحـرافـة :

ترجع حرافة الثمار فى الأصناف الحريفة إلى وجود مادة الكابسايسين(C18 H27 No3  Capsaicin ) والتى تتكون هذه المادة فى جدر المبيض إلا أنها تتركز فى المشيمة والبذور ويزداد تركيزها كلما أقتربت الثمار من النضج حتى يصل إلى 1,%  فى الأصناف الحريفة ولمادة الكابسايسين استعمالات طبية عديدة فى المراهم واللزقات وغيرها.

 

3- النضج والحصاد :

تبدأ الثمار فى طور النضج بعد 2-3 أشهر من الشتل ويستمر الحصاد لمدة 2-4 أشهر أخرى ويتوقف ذلك على الصنف وموعد الزراعة وتقطف الثمار خضراء بعد اكتمال نموها عندما يتحول لونها إلى الأخضر الزاهى وتصل الثمار إلى طور النضج الأستهلاكى بعد 45-55يوماً من تفتح الزهرة أما الأصناف الحريفة فإن ثمارها تقطف بعد تمام تلوينها باللون الأحمر بعد 60-70 يوم من فتح الزهرة . ويجرى الحصاد كل 3-4 أيام وذلك بثنى عنق الثمرة لأعلى قليلاً فتنفصل عن النبات ويمكن حصاد ثمار الأصناف الحريفة ألياً مرة واحدة ويتوقف نجاح الحصاد الآلى على توفر الأصناف التى تنضج ثمارها خلال فترة زمنية وجيزة وبالنسبة للأصناف الحمراء والصفراء . إلخ تقطف وهى فى طور 1/3 تلوين لأنه يكتمل تلونها بكفاءة أثناء التخزين والشحن لأماكن التسويق.

 

الأعــداد للــتـسـويـق والـتـخـزيـن :

 

يمكن تحسين الصفات التسويقية للثمار عن طريق عملية الغسيل والتنظيف والتشميع وكذلك لتقليل الفاقد التسويقى ثم يعبأ فى عبوات صغيرة مناسبة ويستحسن تدريج الثمار وفرزها قبل التعبئة .

يخزن الفلفل فى مجال حرارى يتراوح ما بين 7-10م مع رطوبة نسبية من 90-95% حيث يمكن للثمار أن تحتفظ بجودتها لمدة 3أسابيع إذا تم التخزين فى أوعية منفذة للرطوبة أو 4أسابيع فى حالة التخزين فى أكياس بولى إيثلين المثقب ويجب ألا تقل درجة حرارة المخزن عن 7 °م حيث تتعرض الثمار لأضرار التخزين وتصبح الثمار أكثر عرضة للإصابة بفطر الألترناريا بعد خروجها من المخزن كما يؤدى التخزين فى درجة حرارة أعلى 10°م إلى سرعة النضج وزيادة الفقد فى الرطوبة مع ذبولها.

 

تــعـقـيـر الـفـلـفـل

 

يجرى عملية التعقير على الأصناف الحريفة فقط حيث أن سيقانها متخشبة وتتحمل برودة الشتاء على عكس الأصناف الحلوة كما أنها لا تجرى إلا على زراعات العروة النيلية التى يتم شتلها فى أواخر أغسطس و أوائل سبتمبر والغرض الأساسى من التعقير هو الحصول على محصول مبكر فى بداية الربيع حيث يأخذ من الزراعات النيلية جمعتين على الأكثر ثم تفرط النباتات فوق سطح التربة بحوالى 20-25سم فى بداية ديسمبر ثم يضاف السماد البلدى وتذوب النباتات لحمايتها من الصقيع وتتبع هذه الطريقة فى جنوب الجيزة وبنى سويف ويعاب على التعقير أنه يساعد على أنتشار الأمراض وخاصة الفيروسية بلأضافة إلى إنخفاض المحصول الكلى إلا أن الزيادة فى الثمن عند الإنتاج المبكر قد يزيد من إجمالى الدخل .    

عن fatmaanwar

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رئيس «زراعة الشيوخ»: «الملكية الفكرية» خطوة لتعظيم الاستفادة من البحث العلمى

قال النائب عبدالسلام الجبلي رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، إن إطلاق ...