الاهتمام برصد دودة الحشد الخريفى من خلال زراعة “الوادى الجديد ” – جريدة المزرعة


الرئيسية / اخبار يوميه / جديد*جديد / الاهتمام برصد دودة الحشد الخريفى من خلال زراعة “الوادى الجديد ”

الاهتمام برصد دودة الحشد الخريفى من خلال زراعة “الوادى الجديد ”

صرح الدكتور مجد المرسي، وكيل وزارة الزراعة بمحافظة الوادي الجديد،إنه اهتم برفع حالة الطوارئ بجميع الإدارات الزراعية المنتشرة على مستوى المحافظة لرصد أي ظهور لدودة الحشد الخريفي.

كما أضاف أنه حتى الآن لم ترصد المديرية أي إصابات على مستوى الإدارات والوحدات الزراعية، وأنه كلف لجان فنية للمرور والرصد اليومي لمتابعة ظهورها في أي وقت، كما اشار الى وجود تنسيق كامل بين مديرية الزراعة والإدارة المركزية للمكافحة.

وأوضح أن دودة الحشد الخريفية عبارة عن آفة حشرية يمكن أن تصيب أكثر من نوع نباتي وتسبب ضرر بالغ لمحاصيل الحبوب المهمة اقتصاديا ومن أبرزها محاصيل الذرة الشامية، الأرز، الذرة الرفيعة وكذلك محاصيل الخضر والقطن. وتعتبر المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية في القارة الأمريكية هي الموطن الأصلي لهذه الآفة، وقد وصلت تلك الافة إلى أفريقيا في العام 2016 مما تسبب بخسائر هائلة في محصول الذرة في العديد من الدول التي تعاني من محدودية الإنتاج وعدم تحقق الأمن الغذائي، واستطاعت الآفة أن تنتشر إلى أكثر من 48 دولة في خلال ثلاثة أعوام بسبب قدرتها العالية على التكاثر والطيران.ويعتبر الطور اليرقي للحشرة هو الطور الضار، وأن الحشرة تقوم بالتكاثر بمعدل عدة أجيال في السنة الواحدة وتستطيع الحشرات الكاملة الطيران لمسافات طويلة تصل إلى 100 كم في الليلة الواحدة.

عن fatmaanwar

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رئيس «زراعة الشيوخ»: «الملكية الفكرية» خطوة لتعظيم الاستفادة من البحث العلمى

قال النائب عبدالسلام الجبلي رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، إن إطلاق ...