الزراعة: المرحلة القادمة ستشهد نقلة نوعية في استزراع الأسماك – جريدة المزرعة


الرئيسية / اخبار يوميه / الزراعة: المرحلة القادمة ستشهد نقلة نوعية في استزراع الأسماك

الزراعة: المرحلة القادمة ستشهد نقلة نوعية في استزراع الأسماك

أكد الدكتور عادل البلتاجي وزير الزراعة واستصلاح الاراضى أن مصر دخلت منظومة جديدة في الاستزراع السمكي بعد نجاح تربية الأسماك في المياه العذبة .

وكشف الوزير عن أن المرحلة القادمة سوف تشهد نقلة نوعية في استزراع الأسماك على المياه المالحة ذات العائد الاقتصادي الكبير، والتي تدخل في منظومتها اسماك الجمبري والدنيس والبربونى والتي تدر عائدا على الصياد والدولة، موضحاً أن هذه المنظومة سوف تنقل الثروة السمكية نقلة أخرى في التصدير.

وأضاف أن مصر تعتبر من الدول العشر في إنتاج المزارع السمكية والأولى في نصيب الفرد؛ حيث أن المعدلات العالمية للفرد 18 كيلو جراما بينما نصيب الفرد 19.5 كيلو جرام بزيادة 1.5 جرام عن المستويات العالمية، وأكد أن قانون الصيد الجديد يفتح آفاقا جديدة للصيد وهى السماح لمصر بالصيد 200 ميل بحري في المياه الاقتصادية وهذا يعطى حركة اكبر للصيادين أن يبحروا وان يقوموا بالصيد في حرية كاملة بعيد عن المطاردات الدولية .

وأوضح وزير الزراعة أن القانون سوف يفتح مجالا للاستثمار السمكي في إقامة مصانع لأدوات الصيد من شباك وبناء سفن وتغليف وتعبئة، وستخلق شراكة عالمية جادة مع دول الجوار، موضحاً أن الصيادين سوف يكتسبون الخبرة العالمية في الصيد في أعماق البحار.

وقال إنه سوف يتم التوسع في الأقفاص السمكية في البحيرات الشمالية والجنوبية وأيضاً في الممر العالمي قناة السويس، كاشفاً أن مصر قادمة بكل قوة في سبيل تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغذاء .

عن fatmaanwar

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

خبير نباتات: زراعة محصول الشاي في مصر يقلل فاتورة الاستيراد ويوفر العملة الصعبة

قال الدكتور خالد سالم، أستاذ بيوتكنولوجيا النباتات، إن المشروعات الزراعية الكبيرة التي ...