السفارة المصرية تنجح في حل مشكلة شحنة بطاطس مصدرة إلى لبنان – جريدة المزرعة


الرئيسية / محافظات / السفارة المصرية تنجح في حل مشكلة شحنة بطاطس مصدرة إلى لبنان

السفارة المصرية تنجح في حل مشكلة شحنة بطاطس مصدرة إلى لبنان

أثمرت جهود السفير المصري في لبنان الدكتور محمد بدر الدين زايد ومكتب التمثيل التجاري بالسفارة عن سرعة إدخال شحنة من البطاطس المصرية للسوق اللبناني قبل نهاية فترة السماح باستيراد هذا المنتج من مصر للسوق اللبنانية.

وكانت شحنة البطاطس المصرية قد تأخرت في الخروج من ميناء الإسكندرية بسبب الطقس السئ، مما أدى إلى وصولها يوم 30 مارس المنقضي، وسارع الدكتور محمد بدر الدين زايد بإجراء الاتصالات اللازمة وعقد لقاء مع وزير الزراعة اللبناني أكرم شهيب وطلب منه سرعة إنهاء إجراءات الشحنة حتى تدخل السوق اللبناني قبل نهاية شهر مارس المنصرم ،حيث أن آخر يوم لفترة استيراد لبنان للبطاطس من مصر هو يوم 31 مارس من كل عام وفقا لاتفاق بين البلدين يسمح بتصدير البطاطس المصرية للأسواق اللبنانية في فترة غياب المنتج اللبناني عن الأسواق.

وبالفعل وجه وزير الزراعة اللبناني إلى سرعة إنهاء الإجراءات، ودخلت البطاطس المصرية إلى السوق اللبناني قبل نهاية المهلة مما جنب المصدرين خسائر محتملة.

وجاء هذا الإجراء في إطار الالتزام بالنظم القانونية اللبنانية، بما يتوائم مع العلاقة السياسية والتجارية القوية بين البلدين، والتي تركز على سرعة إنهاء المشكلات المتبادلة بما يخدم مصلحة البلدين، وسبق أن قامت السفارة المصرية ومكتب التمثيل التجاري برئاسة الوزير مفوض الدكتور محمود مظهر بحل مشكلة لشحنة تفاح لبنانية مصدرة إلى مصر وحدث خطأ من الجانب اللبناني في بيانات العبوات، وتدخلت السفارة المصرية ومكتب التمثيل التجاري لتصحيح الخطأ.

من جانبه قال وزير الزراعة اللبناني أكرم شهيب – في تصريحات صحفية، تعليقا على اعتراضات بعض التجار اللبنانيين على إدخال الشحنة – أنَّ ثمة إتفاقاً ينصّ على أن يستورد لبنان من مصر نحو 50 ألف طن سنوياً من البطاطس على تكون هذه الكمية قابلة للتغيير وفق حاجة السوق المحلّية.

وأشار إلى أن قرارا صادرا في تاريخ في عام 2011 يسمح باستيراد البطاطس للبنان، من دون تحديد أي فترة زمنية، وذلك تماشياً مع “اتفاق التيسير العربي”، غير أنَّ القانون رقم 48 الموقع في 23 فبراير من عام 1999 حدّد فترة السماح باستيراد البطاطس من مصر من الأول من فبراير حتى نهاية مارس.

وأوضح أنه يجري التواصل سنوياً مع التجار المصريين لضمان عدم تأثير ذلك سلباً على الإنتاج اللبناني المحلي الذي غالباً ما يبدأ في 20 أبريل من كل سنة في إقليمً عكار بشمال لبنان، لافتا إلى أنَّ هذه الفترة قابلة للتغيير هي أيضاً وفق المناخ.

واعتبر شهيب أنَّ الكميات التي تمّ استيرادها حتى آخر مارس يُفترض أن تُستهلك قبل 20 أبريل، إذ ثمّة أصناف تتمتّع بمواصفات لا تتيح حفظها في مراكز التبريد أكثر من 3 أسابيع.

وقال إنه نظرا لسوء الأحوال الجوية التي واجهتها مدينة الإسكندرية يومي الأحد والاثنين الماضيين، تأخر انطلاق البضائع نحو لبنان إلى الثلاثاء الماضي، ووصلت إلى لبنان يوم الأربعاء، أي قبل يوم واحد من انتهاء فترة السماح بدخولها.. موضحا أنه أعطى تعليماته بأن يتم التعامل مع هذه المنتجات كما جرت العادة.

واعتبر “أنَّ ثمة محاولات من بعض التجار – المزارعين لجعل السوق المحلية متعطشة إلى البطاطس بما يتيح لهم بيعها بأسعار مرتفعة”، لافتا أنَّ كمية البطاطاس التي وصلت لا تتعدّى الـ10 آلاف طن.

وأعرب عن حرصه على عدم التلاعب بالاتفاقات مع مصر التي تُعتبر سوقاً واسعة ومهمة بالنسبة إلى التفاح والعنب اللبناني.

عن fatmaanwar

x

‎قد يُعجبك أيضاً

انطلاق الموسم السابع لراديو «هواها بيطري» بـ 66 برنامجًا

انطلاق الموسم السابع لراديو «هواها بيطري» بـ 66 برنامجًا أنطلق أمس الموسم ...