«السلع التموينية» تلغى المناقصة الثالثة لاستيراد الأرز.. وقد تلجأ للشراء المباشر – جريدة المزرعة


الرئيسية / زراعى / «السلع التموينية» تلغى المناقصة الثالثة لاستيراد الأرز.. وقد تلجأ للشراء المباشر

«السلع التموينية» تلغى المناقصة الثالثة لاستيراد الأرز.. وقد تلجأ للشراء المباشر

قال خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية في مصر اليوم الأربعاء، إن مصر قد تلجأ لاستيراد الأرز بالأمر المباشر إذا ظلت الأسعار مرتفعة في المناقصات، كما  قال الوزير  لرويترز صباح اليوم، «قد نلجأ لاستيراد الأرز بالأمر المباشر في حالة استمرار ارتفاع الأسعار التي تقدم في المناقصات».

وقالت الهيئة العامة للسلع التموينية، إنها ألغت مناقصة لشراء كمية لم تحددها من الأرز نظرا لأن أيا من العروض التي تلقتها لم يتوافق مع مواصفاتها أو مواعيد الشحن المطلوبة.

يذكر أن هذه هى ثالث مناقصة للأرز تلغيها الهيئة منذ أن بدأت في السعي لشراء الأرز من الأسواق العالمية، حيث كانت الهيئة قد ألغت في نهاية مارس مناقصة عالمية لشراء كمية لم تحددها من الأرز دون إبداء أسباب، لكن حنفى قال فى تصريحات صحفية الأسبوع الماضى «إن إلغاء المناقصة يرجع إلى ارتفاع الأسعار بصورة كبيرة».

غير أن بعض التجار قالوا «إن الحكومة المصرية تصر على أسعار غير مجدية اقتصاديا بالنسبة لهم وغير واقعية»، وقال تاجر في القاهرة «يمكنهم أن يطلبوا الأرز مجانا إن كان ذلك أفضل لهم. لن يجدوا أحدا يبيع لهم مباشرة».

يذكر أن مصر أنتجت 3.75 مليون طن من الأرز فى موسم 2015 ، بالاضافة إلى 700 ألف طن فائض موسم 2014.

وتشهد البلاد فائضا يزيد على مليون طن فى ظل معدل الاستهلاك البالغ 3.3 مليون طن، لكن عدم تخزين الحكومة للأرز في وقت سابق من الموسم،  تركها تحت رحمة التجار الذين لا يرغبون في البيع للدولة، ويؤثرون التخزين فى وقت ترتفع فيه الأسعار يوميا.

وبدأت هيئة السلع التموينية في الإعلان عن مناقصات عالمية لاستيراد الأرز باعتبارها سبيلا لتجاوز المشكلة، ولم تتلق الهيئة في أحدث مناقصتها التي طرحتها هذا الأسبوع سوى عرضين لأرز هندي أحدهما بسعر 350 دولارا للطن والآخر بسعر 390 دولارا للطن.

وذكر تاجر ألماني أن هذه العروض تعتبر رخيصة مقارنة بأسعار تتراوح بين 370 و380 دولارا للطن للأرز المباع في السوق الهندية قبل الشحن إلى مصر، فيما حظرت مصر تصدير الأرز بداية من الاثنين الماضى لتلبية حاجات السوق المحلية والمحافظة على استقرار الأسعار.

عن fatmaanwar

x

‎قد يُعجبك أيضاً

خبير نباتات: زراعة محصول الشاي في مصر يقلل فاتورة الاستيراد ويوفر العملة الصعبة

قال الدكتور خالد سالم، أستاذ بيوتكنولوجيا النباتات، إن المشروعات الزراعية الكبيرة التي ...