المقاومة وطرق التحكم فى مرض الجلد العقدى – جريدة المزرعة


الرئيسية / اخبار يوميه / جديد*جديد / المقاومة وطرق التحكم فى مرض الجلد العقدى

المقاومة وطرق التحكم فى مرض الجلد العقدى

العلاج :
1. المرض فيروسى ولا يوجد علاج فعال له ولكن يتم استخدام المضادات الحيوية لمنع أو للسيطرة على العدوى الثانوية .
2. عزل الحيوان المصاب مع استخدام المطهرات الفعالة وتطهير أماكن الإيواء بصفة مستمرة ورش الحيوانات بالمبيدات الحشرية المناسبة للتخلص من الحشرات مع رفع حيوية الحيوانات بالتغذية المناسبة والفيتامينات .
3. الشفاء الكامل للحيوان قد يستغرق عدة شهور وقد يطول عند حدوث العدوى البكتيرية الثانوية . ويتم شفاء الحيوان فى الحالات المعتدلة فى فترة تتراوح من 4-12 أسبوع .
أولا : الإجراءات الصحية الوقائية
– فى البلاد الخالية من المرض : يتم فحص ومعاينة الماشية المستوردة وذلك بوضعها قيد الحجرالبيطرى
– فى البلاد المتوطن بها المرض : يتم عمل حجر صحى صارم لتفادى دخول الحيوانات المصابة إلى القطعان السليمة لأن حركة الحيوانات المصابة هى أحد الوسائل الأساسية التى بها ينتشر مرض الجلد العقدى إلى المناطق الجديدة .
– إذا تأكد مرض الجلد العقدى فى منطقة جديدة يجب إجراء البيطرى مع ذبح الحيوانات المصابة بقدر الإمكان وتحصين الحيوانات السليمة قبل أن يحدث الانتشار الشامل للمرض.

– فى حاله البؤر المرضية يتم عزل الحيوان المصاب وعلاجه حسب الأعراض وحرق ودفن جثث النافق إن وجدت مع ضرورة منع حركة انتقال الحيوانات من البلدان المصابة إلى البلدان السليمة .
– تخضع الحيوانات الواردة إلى المجازر وبها إصابات بمرض الجلد العقدى إلى الكشف الروتينى العادى حيث تعدم اللحوم والجلود إذا كانت محمومة أما إذا كانت اللحوم سليمة وتوجد العقد بالجلد فيعدم الجلد فقط .
– الرش الدورى للحيوانات بالمبيدات الحشرية الفعالة وذلك باختبار المبيد المناسب وبالطرق السليمة وكذلك بالنسبة لأماكن الإيواء.
– قيام مديريات الصحة بإبادة الحشرات الطائرة حيث تأكد أن الحشرات اللاسعة التى تكون قد تغذت على دم الماشية المصابة قد تسافر لمسافات طويلة وتكون مصدر للإصابة .
– تطهير حظائر الحيوانات والأدوات الخاصة بها .
– الإبلاغ الفورى عند ظهور أى أى إصابة لكى يتسنى للجهات المسئولة اتخاذ الاحتياطات الوقائية اللازمة .
– وضع المزارع المصابة تحت الحجر البيطرى ويستمر لمدة 21 يوم بعد شفاء آخر إصابة .
ثانياً: التحصين:
– تحقن الحيوانات السليمة ( التى ليس بها أعراض مرضية أو ارتفاع فى درجة الحرارة ) باللقاح الفعال
– ويستخدم لقاح جدرى الضأن المضعف (attenuated Sheep pox vaccine) والمستخدم بجمهورية مصر العربية ولا ينصح بإستخدامه فى البلاد الخالية من مرض جدرى الضأن ويعاد التحصين بهذا اللقاح سنويا ويستخدم اللقاح للوقاية من هذا المرض بحقن فى أوديم الجلد بثنيه الذيل .

إعداد / أ.د. صفوت كمال
أستاذ الميكروبيولوجي بمعهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية

عن fatmaanwar

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رئيس «زراعة الشيوخ»: «الملكية الفكرية» خطوة لتعظيم الاستفادة من البحث العلمى

قال النائب عبدالسلام الجبلي رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، إن إطلاق ...