بالصور.. “سرابيوم الإسماعيلية” قاهرة الإنجليز تحلم بـ”كوباية مياه نظيفة”.. المواطنون يشترون المياه بجراكن.. ويؤكدون: القرية بها أكبر نسبة إصابة بأمراض الكبد.. ومسئولون: 3 محطات تدخل الخدمة مارس المقبل – جريدة المزرعة


الرئيسية / محافظات / بالصور.. “سرابيوم الإسماعيلية” قاهرة الإنجليز تحلم بـ”كوباية مياه نظيفة”.. المواطنون يشترون المياه بجراكن.. ويؤكدون: القرية بها أكبر نسبة إصابة بأمراض الكبد.. ومسئولون: 3 محطات تدخل الخدمة مارس المقبل

بالصور.. “سرابيوم الإسماعيلية” قاهرة الإنجليز تحلم بـ”كوباية مياه نظيفة”.. المواطنون يشترون المياه بجراكن.. ويؤكدون: القرية بها أكبر نسبة إصابة بأمراض الكبد.. ومسئولون: 3 محطات تدخل الخدمة مارس المقبل

سرابيوم قرية تابعة لمركز فايد فى محافظة الإسماعيلية ويصل عدد سكانها إلى 35 ألف نسمة وهى تضم أكثر من 21 تابعا من العزب الصغيرة، وأهم ما تشتهر به هو زراعة المانجو والفراولة والفول السودانى، كما أنها تشتهر بوجود منطقة الدفرسوار تلك المنطقة التى تقع على قناة السويس والتى من خلالها استطاعت إسرئيل أن تعبر إلى الضفة الغربية من القناة أثناء حرب أكتوبر، حيث شهدت معارك عنيفة فى حرب أكتوبر بين القوات الإسرائيلية والقوات المصرية.

سرابيوم فى التاريخ ويرجع المؤرخون سبب تسمية سرابيوم بهذا الاسم إلى ثلاثة أقوال الأول أنها مر بها سيدنا موسى عليه السلام أثناء فراره من فرعون مصر الذى كان يلاحقه، ومع ذلك صبر فيها يوم وجاءت التسمية (سرابيوم).

أما القول الثانى فيذكر المؤرخون أنه يعود لفترة الاحتلال الإنجليزى لمصر، ففى إحدى الليالى وأثناء مرور القطار المحمل بالمؤن والمعدات صعد على ظهره فدائيون ليشتبكوا مع القوات التى كانت تحمى القطار وأمسكوا بأحد الجنود الإنجليز وصلبوه يوما على أحد أعمدة الإنارة وبالتى سميت صلابيوم ثم حرفت فيما بعد إلى سرابيوم.

وتقع سرابيوم على الطريق الحديدى الموصل بين ميناء السويس وبين معسكر الجلاء الذى كان يعد أكبر مناطقه لتجمع القوات الإنجليزية فى مصر.

وأيضا هناك قول ثالث هو أن السرابيوم هو المعبد الذى كان يعبد فيه الإله سيرابيس فى زمن دولة البطالمة وهو أرجح الأقوال على حسب قول المؤرخ محمد أبوعلاوى.

المياه مشكلة مزمنة وتعانى قرية سرابيوم من مشكلة مزمنة وهى مشكلة تلوث مياه الشرب، حيث إن الأهالى فى قرية سرابيوم وتوابعها يحلمون بكوب ماء نظيف حتى أن عددا كبيرا من الأهالى نفذوا حملة توقيعات لتقديم بلاغ للنائب العام، ضد رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى بسبب تلوث المياه التى تؤدى إلى انتشار الأمراض ومنها أمراض الكبد وفيروس سى وغيرها.

أمراض الكبد وفى البداية، قال المحاسب على شعبان من أهالى القرية، إن سوء حالة المياه وعدم نظافة مأخذها بالترع، كفيلة لأن تبقى “سرابيوم” أكبر القرى إصابة بمرض الكبد على مستوى الجمهورية كما أكد عدد كبير من الأطباء المعالجين للمرضى بالقرية.

مياه ملوثة وأكد نادر عبد الرحمن من سكان القرية، أن الشركة لا تتردد فى مطالبة الأهالى بتركيب العدادات ودفع الفواتير، فى حين أن الأهالى لا يشربون إلا مياه ملوثة كفيلة بالقتل البطىء.

مواسير الاسبستوس وأشار السيد عبدالله من سكان القرية إلى أن منطقة القرية النموذجية مازالت تستخدم مواسير “الاسبستوس” المحرمة دوليه وتم تركيبها قبل أكثر من ثلاثين عاما، ورغم وعد المسئولين بتغييرها قبل عدة سنوات، إلا أن هذا لم يحدث حتى الآن.

شهادة الأيزو لمحطة سرابيوم وأضاف محمد جمعة رئيس لجنة حزب الوفد بقرية سرابيوم وأحد سكان القرية، أن حصول محطة مياه الشرب بالقرية على شهادة الأيزو فى جودة المياه، وهذا حقيقى فعلا لأن المياه تكون صالحة للشرب داخل المحطة فقط، ولكن عند خروجها للمواسير وقبل وصولها للأهالى تكون اختلطت بكل ما يقتل البشر لعدم صلاحية تلك المواسير من جهة، وعدم وجود شبكة غسيل متكاملة حتى الآن.

المحطات الثلاثة فى التجديد والإحلال ومن جهته، قال المهندس محمد عبد السلام رئيس قطاع مياه الإسماعيلية بشركة محافظات القناه لمياه الشرب والصرف الصحى، إن سرابيوم بها أربع محطات ثلاثة منهم بهم إحلال وتجديد وهم محطة كومباكت سرابيوم ومحطة العقادة ومحطة عدلوا هذه المحطات يتم حاليا بها أعمال الإحلال والتجديد وسوف تنتهى فى 15 مارس القادم على أقصى تقدير وبعد ذلك تدخل المحطة الوحيدة التى تعمل فى هذه الفترة التجديد والإحلال لذلك المشكلة التى يعانى منها المواطنين من ضعف المياه بسبب ما أشرت إليه وبعد تجديد وإحلال المحطات الأربعة سوف تتحسن خدمة مياه الشرب فى سرابيوم وتوابعها.

محطة مياه كبرى وأشار المهندس محمد عبد السلام إلى أن خطة الشركة خلال العام الحالى 2016 / 2017 إنشاء محطة كبرى فى سرابيوم بقدرة 20 لترا فى الثانية لحل مشكلات مياه الشرب بشكل نهائى، كما سيتم تغيير خطوط الاسبستوس القديمة وتطوير شبكة المياه بطول 35 كم على مستوى القطاع ومنها منطقة سرابيوم.

عن fatmaanwar

x

‎قد يُعجبك أيضاً

انطلاق الموسم السابع لراديو «هواها بيطري» بـ 66 برنامجًا

انطلاق الموسم السابع لراديو «هواها بيطري» بـ 66 برنامجًا أنطلق أمس الموسم ...