ببرلين:فايدفي فعاليات المنتدى الدولي التاسع للغذاء والزراعة – جريدة المزرعة


الرئيسية / اخبار يوميه / جديد*جديد / ببرلين:فايدفي فعاليات المنتدى الدولي التاسع للغذاء والزراعة

ببرلين:فايدفي فعاليات المنتدى الدولي التاسع للغذاء والزراعة

أكد الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، على أهمية العلاقات التي تربط بين مصر وألمانيا، معرباً عن تطلعه الى دعم هذه العلاقات وتوطيدها الفترة المقبلة في كافة المجالات بما فيها الزراعة.

جاء ذلك خلال لقاءه ووزيرة الدولة والنائبة الألمانية الدكتورة “ماريا فلاشبارث”، على هامش مشاركته في فعاليات المنتدى الدولي التاسع للغذاء والزراعة، المقام حالياً في العاصمة الألمانية برلين، حيث نقل فايد تحيات الرئيس عبد الفتاح السيسي والشعب المصري للمستشارة الألمانية ميركل والشعب الألماني العريق.

وقال وزير الزراعة أنه يتطلع الى زيارة نظيره الألماني الى مصر خلال ابريل المقبل، فضلاً عن زيارة المستشارة الألمانية ميركل خلال يونيو المقبل أيضاً.

وأشار فايد انه تم خلال هذا اللقاء استعراض المشروعات القومية في مصر، ومنها مشروع المليون ونصف المليون فدان، ومشروع الصوب الزراعية، ومشروعات الإنتاج الحيواني لانتاج اللحوم والألبان ومنتجاتهما، والمجازر والمحالب الآلية ومصانع الألبان ومنتجاتها بما فيها ألبان الأطفال المجففة، لافتاً الى أهمية أن يشمل التعاون بين البلدين في المجال الزراعي الجوانب الفنية والتدريب وفتح نوافذ تصديرية للمنتجات المصرية الزراعية بالسوق الألمانية، بحيث يعد التعاون الألماني شريكاً كاملاً لمصر في تطوير القطاع الزراعي.

وقال وزير الزراعة انه طلب من النائبة الألمانية “ماريا فلاشبارث”، عقد لقاء مع الوفد المصري الذي يزور ألمانيا حالياً حيث يضم رجال الاعمال وممثلين للمجلس التصديري للحاصلات الزراعية وأعضاء مجلس النواب المصري، وهو الأمر الذي رحبت به ووعدت بتدبير عقد اللقاء.

وبحث فايد خلال لقاءه وعدد من وزراء الزراعة والسفراء المشاركين في المنتدى، إمكانيات التعاون مع مصر وهذه الدول، خاصة في مجالات تحسين البذور والتقاوي، وتبادل الخبرات في تحسين الإنتاجية بما يساهم في تحقيق التنمية المستدامة، فضلاً عن استعراض جهود التغلب علي الآثار السلبية للتغيرات المناخية واتاحة المعلومات للباحثين والمزارعين في هذا المجال، كذلك التعاون مع شركة باير في هذا المجال.

وقال وزير الزراعة انه تم عقد لقاء موسع بين الوفدين المصري والبولندي للتباحث في مجالات التعاون الثنائي بين البلدين، والتي تشمل : البحث العلمي والحجر الزراعي والبيطري والأعلاف واستيراد الحيوانات واللحوم والكتاكيت ، كذلك القمح، لافتاً الى انه تم التركيز خلال المباحثات على أن تكون عمليات الاستيراد حكومية- حكومية، حيث تم الاتفاق علي سرعة إعداد برنامج تنفيذي يتضمن أولويات التعاون بين البلدين، حيث من المقرر ان يتم التوقيع على هذه الاتفاقيات خلال إبريل المقبل.

وأوضح وزير الزراعة انه تم أيضاً عقد مائدة مستديرة مع عدد من رجال الأعمال في مجالات متعددة للاستثمار الزراعي، ومنها: الانتاج الحيواني والتلقيح الصناعي وبرامج التحسين الوراثي لسلالات الأبقار وتقاوي البطاطس وإنتاج اقماح تتحمل ظروف الجفاف، فضلاً عن التعاون في تصنيع المعدات الزراعية بالتعاون مع وزارة الانتاج الحربي والهيئة العربية للتصنيع .

عن fatmaanwar

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رئيس «زراعة الشيوخ»: «الملكية الفكرية» خطوة لتعظيم الاستفادة من البحث العلمى

قال النائب عبدالسلام الجبلي رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، إن إطلاق ...