تحسين ظروف العرض للمنتجات الطازجة المقطعة – جريدة المزرعة


الرئيسية / اخبار يوميه / تحسين ظروف العرض للمنتجات الطازجة المقطعة

تحسين ظروف العرض للمنتجات الطازجة المقطعة

دكتور محمود عاطف صالح

باحث أول بمركز البحوث الزراعية – قسم بحوث تداول الخضر

01116248199

تحسين ظروف العرض للمنتجات الطازجة المقطعة

إن ثورة صناعة البلاستيك قد أثرت على مزارعي الفاكهة والخضر وركزت على السوق المزدهرة للثمار الطازجة المقطعة. وبدلا من إستخدام ثمار الدرجة الثانية والثمار المشوهة أو سيئة الشكل أو الثمار ذات العيوب الكثيرة فإن القائمين على الصناعة يسألون الآن عن الجودة أولا، والتفاوض على عقود للحصول على أفضل منتجات خام وجودة عالية.

والتقدم الهندسي أثر إيجابيا على الصناعة وشمل تقنيات الهواء المتقدمة للتجفيف للحد من الأضرار التي تلحق المنتجات المقطعة، وطرأ تحسن كبير على التبريد في محطات التجهيز ومنافذ البيع بالتجزئة “زيادة الإهتمام بالتبريد والتعقيم وتطبيق نظام تحليل المخاطر وغيرها من نظم سلامة الأغذية”. وأدى إلتزام الصناعة بالتطوير تعاون كلا من الباحثين والشركات لحل مشكلات الجودة وتحديات حياة العرض للوصول على أفضل جودة وأطول مدة صلاحية ونمو مبيعات ثابتة يوميا. واليوم السلطات ومعظم الخضر المقطعة لديها صلاحية 12-14 يوم، بينما الفاكهة القابلة للتلف لها صلاحية أقل من 8-10 أيام إذا خزنت في درجات حرارة تتراوح بين33°F (1°C)  و 41°F (5°C). والمستهلكين الآن يستمتعوا بالسلطات على مدار العام، وتلتزم هذه الصناعة بالتطوير لمنتجات أفضل مع الإستمرار في تقديم نوعية موثوق بها لعملائها.

ضغوط السوق

توجد فئتان الأولى الشركات الزراعية الوطنية بها مزارع كبيرة وشاحنات ومعاملات ومحطات تجهيز متعددة في العديد من المواقع الأقليمية. هذه الشركات القائمة على المزارع قادرة على التركيز على سلعة معينة مثل الجزر البيبى والسلطة المعلبة والبروكلى والبصل. ويتم تصميم مرافقها لتحقيق الكفاءة في إنتاج كميات كبيرة لعدد قليل من السلع وهم متخصصون في البيع لسلاسل البيع بالتجزئة أو الخدمات الغذائية .أما الفئة الثانية فهى المتوسطة وتكون المعاملات الأقليمية صغيرة الحجم وهى منبثقة من شركات توزيع المنتجات في المناطق الحضرية. هذه الشركات في كثير من الأحيان مملوكة لمرفق واحد والذى تطور في السوق الأقليمية، وعادة ما يتم إعداد تصميم مرن لتلبية إحتياجات موزعين التجزئة.

التوحيد (الإندماج)

صناعة الثمار الطازجة الطازجة المقطعة لم تنج من تأثير الإتجاهات الحديثة لأندماج الشركات. فخدمات الطعام والمشترين بالتجزئة عملت بمعدل سريع لتوحيد التجارة في جميع أنحاء العالم. يؤدي هذا إلى خلق كيان أكبر يرعى الذين يبيعون السلعة، وبالتالي يتم تشكيل شراكات مما يجعل المنافسة صعبة. وهذا دفع المشتغلين الوطنيين أن يبحثون عن حقوق التوزيع للمواقع الأقليمية وتوطيد حجم الشراء فى هذه الشركات. بعض الشركات الأقليمية تجمعت فيما بينها لتشكيل شركات كبيرة لتزويد سلاسل الخدمات الغذائية المتنامية. وحددت 10 خيارات مبتكرة يجب أن تتخذها الشركات لتظل قادرة على المنافسة في السوق الموحد:

  1. الإنضمام والإنطواء تحت شركة أكبر
  2. التركيز على سلعة واحدة مثل الجزر أو البصل وتصبح متخصصة في جميع الجوانب من الزراعة وحتى التسويق بالعلامة التجارية (مثلا، مزارع جريمم واى للجزر البيبى.(
  3. تشكيل تحالف استراتيجي مع شركات أكبر للإستفادة من العلامات التجارية (مثلا، مزارع فيرديلا لتجهيز القرنبيط).
  4. أنشاء تعاونيات أو مجموعة لتسويق الثمار حتى تحافظ على نفسها أمام الشركات الكبيرة.
  5. التخصص في تجهيز الثمار الطازجة تحت علامة تجارية وتسمية موحدة.
  6. العلامة التجارية المشتركة مع شركة غير منتجة التي ترغب في ربط علامتها التجارية مع خط منتجات طازجة ناجح (على سبيل المثال، مراقبوا وزن السلطات).
  7. إختيار التسويق المتخصص للتركيز على خط الإنتاج (مثل، المنتج العضوى).
  8. تطوير أو إستخدام تقنية خاصة لوضع منتجاتها كجزء من كل.
  9. خلق قطاعات جديدة في السوق (على سبيل المثال، شرائح الطماطم).
  10. التخصص فى الأشياء الصعبة غير العادية (مثلا، التقوير باليد للخضار للفنادق الفاخرة والمطاعم).

العمالة

ضغوطات أخرى وهى نقص الأيدى العاملة. يواصل أصحاب الشركات التخطيط لإستراتيجيات إيجاد مصادر جديدة للعمالة موثوق بها لكنهم سرعان ما تستثمر مواردها نحو إستخدام الألة للحد من إعتمادها على الموظفين. في الدول المتقدمة، فإن المهاجرين يشكلون الغالبية العظمى من العمالة اليدوية اللازمة في عمليات التقطيع. ووجود عوائق للهجرة لأي سبب من الأسباب، يزيد من هذا النقص.

متطلبات العملاء

بصرف النظر عن الإضطرابات الهائلة عقب توحيد الشركات فقد تأثرت هذه الصناعة بخصائص التوزيع ومطالب تطوير المنتجات والمواصفات التي وضعتها شركات الشراء وتجارة التجزئة والخدمات الغذائية. هؤلاء العملاء يطالبون مورديهم بإستخدام تكنولوجيا الأنترنت لنقل البيانات الإلكترونية والإتصالات وتحسين الإنتاجية ومراجعة حسابات سلامة الأغذية.

الوضع التنظيمي لسلامة الغذاء للثمار المقطعة

إن خطر تطور إنتقال المرض عن طريق الأغذية من المنتجات الطازجة غير معروفة على وجه التحديد الآن، وذلك لأن تفشي الأمراض المرتبط بالفاكهة والخضر لم يتم دراستها بالتفصيل. حتى أن هناك بعض النقاش والجدال حول الأمراض المنقولة عن طريق الأغذية المرتبطة بالمنتجات المقطعة وهى تزيد فى الإرتفاع والتعقب ويتم الإبلاغ عنها بشكل أكثر كفاءة الأن. أيضا، لا توجد أستراتيجيات للتدخل القاطع لتأكيد القضاء على مسببات الأمراض فى الثمار الطازجة المقطعة. ولذلك، يجب أن تركز هذه الصناعة على منع تلوث الفاكهة والخضر الطازجة المقطعة بمسببات الأمراض البشرية للتأكد من أن هذه المنتجات آمنة وصحية للإستهلاك البشري. في أمريكا وأوروبا وأستراليا وبلدان أخرى، وضعت معايير ولوائح جديدة لمعاملة قضايا التلوث المرتبطة بالإنتاج.

وقد تلقت صناعة المواد الغذائية تغطية واسعة في الإنتشار في السنوات الماضية بسبب العديد من القضايا مثل التكنولوجيا الحيوية وتفشي الأمراض المنقولة بالأغذية  ولكن، وفقا لمؤسسة مجلس معلومات الأغذية الدولية (IFCF)، فالوضع قد يتغير إلى صورة أكثر إيجابية. وقضايا سلامة الأغذية مهمة جدا، وتحتاج هذه الصناعة إلى إرساء ممارسات تعقيم حديثة ولكن الصناعة نفسها لديها رسالة إيجابية للغاية بالنسبة للمستهلك وذلك لأن معظم الفاكهة والخضر منخفضة في الدهون وبها نسبة عالية من الألياف والمواد المغذية.

الخلاصة 

قيمة المنتجات الطازجة المقطعة تكمن في الخصائص الأساسية للنضارة والراحة للمستهلكين. سلامة الأغذية ومكوناته من المواد الغذائية والجودة الحسية مطلوبة في الوقت الذي تتوفر فيها إطالة مدة الصلاحية مع النضارة. ثمار الفاكهة والخضر الطازجة المقطعة تكون آمنة، وصحية عندما تعامل المنتجات في إطار ممارسات زراعية جيدة (GAP) وممارسات تصنيع جيدة وإجراءات تعقيم. السوق الغذائية اليوم تبقى المنتجات الطازجة المقطعة في مقدمة القائمة من المنتجات لتلبية إحتياجات المستهلكين وهذا شغلها الشاغل اليوم. هذه الدراسة توفر للصناعة خلاصة ما وصل إليه تاريخ العلم الحالي والإتجاهات التسويقية لضمان أن نستمر في كسب ثقة المستهلكين في كل مكان.

 

عن fatmaanwar

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رئيس «زراعة الشيوخ»: «الملكية الفكرية» خطوة لتعظيم الاستفادة من البحث العلمى

قال النائب عبدالسلام الجبلي رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، إن إطلاق ...