تغذية الجمبرى أثناء دورة الإنتاج – جريدة المزرعة


الرئيسية / بيطرى / اسماك / تغذية الجمبرى أثناء دورة الإنتاج

تغذية الجمبرى أثناء دورة الإنتاج

يعتمد الجمبرى الذى يعيش فى البيئات الطبيعية على الغذاء المتوافر فى بيئتها المائية بشكل كامل، سواء كان غذاء نباتى أو حيوانى (الغذاء الطبيعىNatural Food ) وتشمل المكونات الأساسية لهذا الغذاء هائمات نباتية phytoplankton وهائمات حيوانية plankton zoo أما الجمبرى الذى يربى فى المزارع والذى يتدخل الإنسان لزيادة معدل النمو بغرض الحصول على أفضل إنتاج ممكن، فهو يعتمد فى غذائه على غذاء طبيعى، وغذاء صناعى إضافى يقدم للجمبرى لزيادة إنتاجه ومعدل نموه.

يمر الجمبرى بمراحل عديدة طوال فترته الإنتاجية داخل المزرعة، تختلف بإختلاف المرحلة العمرية من حيث إحتياجاته الغذائية. فى بداية عمر اليرقة تتغذى على الهائمات النباتية (الدياتومات والطحالب الخضراء) ثم تتطور وتتغذى على الهائمات الحيوانية (الروتيفر والأرتيميا)، ويمكن إضافة أعلاف صناعية على هيئة ميكروكبسول بداية من مرحلة الزويا، ثم بعد ذلك تتغذى على الأعلالاف المصنعة الأكبرحجماً على حسب المرحلة العمرية والحجم.

أولاً:- التغذية الطبيعية:-

إن المحافظة على اليرقات صعب مما يؤدى إلى إنخفاض معدلات البقاء وذلك لضعف قدرتها على الحركة وإمساك الغذاء، وصغر حجم اليرقات المتناهى وإحتياجها إلى غذاء يصغرها حجماً. لذلك فهى تحتاج للهائمات النباتية ثم الهائمات الحيوانية فى المراحل الأولى من حياتها.

الشروط الواجب توافرها فى غذاء اليرقات :-

لابد أن يفى الغذاء بإحتياجات اليرقة الغذائية، وأن يسهل على اليرقة إلتقاطه، وان يكون حجمة يتناسب مع فتحة فم اليرقة، وأن يكون سهل الهضم. ومن الضرورى أن يكون متوفر وسهل الإنتاج وإقتصادى.

1- الطحالب فى مفرخات الجمبرى:-

تعتبر الطحالب حجر أساس فى السلسة الغذائية والتى تبدأ بها تغذية اليرقات حيث أنها تستخدم إما بطريقة مباشرة فى تغذية اليرقات أو تستخدم بطريقة غير مباشرة حيث يتغذى عليها الروتيفر أو الأرتيميا ثم تتغذى عليها اليرقات من بعد،

· وأهم الطحالب المستخدمة فى مفرخات الجمبرى هى :-

أ‌- الطحالب الخضراء:-

تستخدم الطحالب الخضراء فى التغذية بطريقة غير مباشرة حيث يتغذى عليها الروتيفر ثم تتغذى عليه اليرقات بعد ذلك، وأهم الطحالب المستخدمة فى مفرخات الجمبرى هى طحالب الكلوريللا Chlorelle spp وطحلب تتراسيلمس .Tetraselmis sp .

ب‌- لدياتومات :-

وتستخدم هذه الطحالب بشكل أساسى فى مفرخات الجمبرى حيث يلزم تقديمها فى المراحل اليرقية المبكرة، حيث أنها تتميز بإحتوائها على مادة السليكا التى تساعد اليرقة فى تكوين القشرة بعد عملية الإنسلاخ. ومن الدياتومات شائعة الإستخدام فى مفرخات الجمبرى هى طحالب كاتوسرس جراسيلس Chaetoceros SPP وطحالب الإسكلاتونيما . Skeletonema SPP

2- الروتيفر:-

يلعب الروتيفر دوراً هاما فى تغذية يرقات الجمبرى حيث يعمل كغذاء إنتقالى مابين الطحالب صغيرة الحجم والأرتيميا كبيرة الحجم، ويمتاز الروتيفر عن يرقات الأرتيميا بصغر الحجم وسرعة التكاثر وتغذيته على عدة أنواع مختلفة من الطحالب.

3- الأرتيميا:-

تنتمى الأرتيميا إلى طائفة القشريات. وتعتبر الأرتيميات من الأغذية الهامة بالنسبة لإنتاج يرقات الجمبرى كونها تعتبرمن الأغذية التى لايمكن الإستغناء عنها فى تحضين اليرقات، وذلك لصغر حجمها (400-450 ميكرون)، وإرتفاع محتواها الغذائى من البروتينات الغنية بالأحماض الأمينية الأساسية، بالإضافة إلى إحتوائها على كميات عالية من الأحماض الدهنية غيرالمشبعة. يتم حصاد يرقات الأرتيميا بعد 24-48 ساعة من بداية عملية التحضين طبقاً لمصدر الأرتيميا.

ثانياً: التغذية الصناعية:-
تستخدم الأغذية الصناعية لتحل محل جزء من الأغذية الحية حتى تتم عملية الفطام فيتم الإعتماد عليها كلياً. ويجب أن تحتوى الأغذية الصناعية على العناصر الغذائية التى تفى باحتياجات اليرقة من بروتين ودهون وفيتامينات لرفع معدل الإعاشة، وزيادة معدل النمو ومقاومة الأجهاد.

الإحتياجات الغذائية للجمبرى فى المراحل العمرية المختلفة :-
تختلف الإحتياجات الغذائية للجمبرى فى المراحل العمرية المختلفة سواء من ناحية كمية الغذاء المضاف أو مكونات الغذاء .
طرق تقديم الغذاء:-

يتم تغذية وتقديم الأعلاف للجمبري في المزرعة بعدة طرق أهمها:-
التغذية اليدوية :-
في المفرخ تتم التغذية الطبيعية لليرقات بعد عدها ( الطحالب والروتيفروالأرتيميا) وتوزيعها في التنك ، وفي أحواض التربية تقدم الأعلاف إما بنثرها علي سطح الماء أو بوضعها في طاولات التغذية التي تكون مغمورة تحت سطح الماء، ويفضل تقسيم كمية العلف المقدمة يوميا إلي 2-4 وجبات

التغذية الألية:
تستخدم في النظام المكثف للتربية بإستخدام المغذيات الآلية التي تقوم بتوزيع ونثر العليقة في المياه بصورة آلية أو حسب الطلب .

عن fatmaanwar

x

‎قد يُعجبك أيضاً

وزير الزراعة: 85% نسبة الاكتفاء الذاتي من الأسماك

وزير الزراعة: 85% نسبة الاكتفاء الذاتي من الأسماك أشاد السيد القصير، وزير ...