حوار هانى رسلان – جريدة المزرعة


الرئيسية / حوارات / حوار هانى رسلان

حوار هانى رسلان

 

قال هاني رسلان رئيس وحدة دراسات دول حوض النيل بمركز الدراسات السياسية والاستراتيجة بالأهرام والباحث فى شئون السودان إن المشكلة الحقيقية بين مصر وأثيوبيا لا تقتصر على موضوع سد النهضة ،وإنما انسحب إلى أن اثيوبيا تضع إستراتيجية لنفسها لتكون قوة إقليمية مخولة بحماية أمن منطقة القرن الأفريقى ،مشيراً فى حوار خاص لـ ” للمزرعة ”  

أن الوثيقة والموقف الاثيوبى يعتبر مصر القوة المعادية التى تمتلك أجندة شريرة تجاه إثيوبيا وتسعى لإضعافها ،وأن هذا ما يفسر لنا السلوك الإثيوبى القائم منذ سنوات، والذى مازال مستمرا حتى هذه اللحظة،منوهاً أن إثيوبيا ترغب فى عدم السماح لمصر بلعب دورين مزدوجين لسياستين مزدوجتين ،لذا فأنها تتخذ إسلوب وطريقة المماطلة ،مؤكداً لن يتم الوصول إلى أى اتفاق .

وأكد رسلان على ضرورة عدم التقليل من خطورة الموقف، وأنه يجب إيجاد حلول غير تقليدية، لأن أزمة المياه بمثابة حياة أو موت للدولة المصرية، موضحاً أن كل الحلول القانونية غير مجدية حتى الآن، خاصة أن القوى الكبري تقف إلى جانب إثيوبيا، والمناخ الدولي غير مواتٍ لدعم الموقف المصري فكثير من الدول في العالم الغربي تتعاطف مع إثيوبيا ودول حوض النيل وترى أن مصر، بتعاملها وتجاهلها وتصرفاتها، لم تخلق لنفسها طريقاً يفتح لها باباً إيجابياً مع دول الحوض، محملاً وزراء الري المتعاقبين مسئولية الأزمة المائية الحالية، فمنهم من استخدم التهويل في حجم المشكلة، ومنهم من استخدم التهوين، وفى السطور التالية تفاصيل الحوار .

الاستراتيجية الإثيوبية

= برأيك هل تعتبر اثيوبيا قوة اقليمية وانها مخولة لتقود دول القرن الافريقى وما هى دلالات ذلك من مفهوم اثيوبيا وكيف تنظر مصر إلى هذا الموقف ؟

نعم ما تقوله له تأكيدات لدى اثيوبيا فهى تؤكد ذلك من خلال الاستراتيجية التى نشرت صحيفة ريبورتر الإثيوبية فى يونيو 2000 ما سمته حقيقة وجوهر الاستراتيجية الإثيوبية، والتى أفصحت عنها الحكومة الإثيوبية فى وثيقة بعنوان «مكونات السلام والأمن لإثيوبيا لما بعد الحرب .

= هل مبدأ الحرب يقصد به ان اثيوبيا ستحارب مصر من اجل سد النهضة ؟

لا الحرب المقصودة هنا هى الحرب الحدودية التى نشبت بين إثيوبيا وإريتريا فى الفترة من عام 1989 إلى عام 2000. وقد أوضحت الوثيقة أن إثيوبيا أصبحت تنظر لنفسها، بعد توقف هذه الحرب، على أنها قوة إقليمية مخولة بحماية أمن منطقة القرن الأفريقى، وقادرة على المساهمة فى إحلال السلام فى شرق أفريقيا وفى البحيرات الكبرى.

تفتيت كل الكيانات

= ماذا تقصد اثيوبيا بانها قوة إقليمية مخولة بحماية أمن منطقة القرن الأفريقى ؟

الهدف الإثيوبى الظاهر من خلال الوثيقة يتمثل فى الهيمنة على القرن الأفريقى وجعله يدور فى فلك إثيوبيا، وهذا يتطلب تفتيت كل الكيانات المحيطة وفرض الرؤية الإثيوبية عليها.

= برأيك كيف تفسر الوثيقة واحتلال اثيوبيا الدور الذى من المفروض أن تلعبه مصر ؟

دلالات الوثيقة والموقف الاثيوبى يعتبر مصر القوة المعادية التى تمتلك أجندة شريرة تجاه إثيوبيا وتسعى لإضعافها، كما تنظر لمصر بانها محكومة بعقدة (الهيمنة) على مياه النيل، وأن مصر لن تتردد فى أن تكون جزءا من عملية زعزعة إثيوبيا، وتزعم بأن دور مصر معاد لها، ومصدر قلق لأمنها ولسلامتها.

 

الوثيقة

= ومن أين جاءت أثيوبيا بكل هذه الثقة كما جاءت الوثيقة ؟

الوثيقة بأكملها قائمة على مغالطات لا نهاية لها من النواحى التاريخية والسياسية والعسكرية، إذ إن إثيوبيا نفسها لم تنشأ بحدودها الحالية إلا عبر التوسع والقمع، وهى نفسها تتكون من تعدد إثنى يجعلها بمثابة متحف للقوميات يعج بعشرات القوميات والإثنيات المختلفة فى الأصل العرقى واللغة والدين ونمط الحياة والإنتاج، حتى إنها لا يمكن اعتبارها دولة ذات هوية وطنية أو قومية مشتركة بل هى دولة تحتوى فى داخلها على مجموعة من «الدول القومية».

ولذلك تقول الوثيقة إن تنفيذ هذه الاستراتيجية يتطلب إقناع المجتمع الدولى بأن توجهات إثيوبيا الخارجية والأمنية فى منطقة القرن الأفريقى وفى البحيرات الكبرى، سوف تساهمان فى حل الأزمات الأفريقية، وأن قرب إثيوبيا من منطقة الشرق الأوسط يقتضى منها الاهتمام بكيفية ربط المنطقة (القرن الأفريقى) بالشرق الأوسط بما فيه إسرائيل. وأن على إثيوبيا أن تعير اهتماما خاصا لدور مصر المعادى، والذى يمثل مصدرا للقلق لأمن وسلامة إثيوبيا.

= وهل هناك شأن لمصر ذكر صراحة بالوثيقة ؟

نعم الوثيقة تضمنت جزء هام يخص مصر، كما نلاحظ أن الاستراتيجية الإثيوبية تجاه مصر تنطلق من مجموعة من الاعتبارات الأساسية، والتى تفسر لنا السلوك الإثيوبى القائم منذ سنوات، والذى مازال مستمرا حتى هذه اللحظة.

= وماذا عن الموقف المصرى تجاه هذه الوثيقة ؟

مصر ترى أن إثيوبيا تعتبر خصما مستقبليا لها، وذلك لجملة أسباب بما فيها قضية مياه النيل واعتبارات أخرى.

السياسة المصرية

= وما هى تلك الاعتبارات المصرية فى ذلك ؟

لابد أن تدرك إثيوبيا أن لمصر أجندة معادية تجاه إثيوبيا، وهذا بدوره يؤثر أيضا فى سياسة مصر فى منطقة القرن الأفريقى ،السياسة المصرية تهدف لإضعاف إثيوبيا التى تراها تلعب دورا مهيمنا فى المنطقة ، وترى مصر انه يجب على إثيوبيا أن تتفاوض معها بشأن استخدام مياه النيل، وهذا الموضوع غير قاصر على البلدين بقدر ما يجب أن يشمل كل دول حوض النيل.

= وماذا عن رد الفعل الاثيوبى ؟

إثيوبيا ترغب فى عدم السماح لمصر بلعب دورين مزدوجين لسياستين مزدوجتين، فهى تلعب دورا فى الاتحاد الأفريقى، ودورا مختلفا فى جامعة الدول العربية.

كما تحتاج إثيوبيا لتعزيز نفوذها فى الدول الأفريقية، لاسيما تلك المطلة على حوض وادى النيل والتى تجمعها معها المصالح المشتركة والمختلفة مع مصالح مصر.

 أطماع

= برأيك ما هى قراءتك للوثيقة فى مجملها ؟

الوثيقة توضح تناقضاتها وأطماعها التوسعية على حساب تدمير أمن وحياة الشعوب والدول المحيطة، وكذلك الأسس الواهية التى تستند إليها والتى لا تستطيع أن تدعم هذه التوجهات التوسعية، إلا عبر أدوارها بالوكالة لقوى دولية وإقليمية من خارج حوض النيل .

اتفاق مبادئ

= ماذا عن موقف الحكومة المصرية تجاه سد النهضة بعد مشوار طويل من المفاوضات بين مصر والسودان واثيوبيا ؟

الموقف المصرى كما يقول الدكتور حسام مغازى، وزير الرى لقد استطعنا خلال عام ونصف تحقيق خطوات إيجابية عديدة، أسفرت عن الوصول إلى اتفاق مبادئ، يعد بمثابة وثيقة تاريخية.. وإن المهم الآن هو العمل على تحقيق الموازنة بين عمل يستمر على الأرض ومفاوضات جارية

= وما رأيك فى تلك التصريحات ؟

ارجوا الا ينسى الوزير أنه كان قد صرح من قبل فى أغسطس 2014، عقب ما قيل إنه اتفاق لإنجاز دراستين حول سد النهضة، بأن هذا الاتفاق ملزم مثله مثل اتفاقية 1959 بين مصر والسودان، وكان من المفترض حينها أن تنتهى الدراسات خلال 6 شهور، وأن يتم التوافق على نتائجها قبل إبريل 2015، أى قبل انتهاء المرحلة الأولى من بناء سد النهضة.. ولكن كل ذلك ذهب أدراج الرياح، ومضت الشهور ووصل البناء إلى 50% دون وجود أى اتفاق.

السيناريوهات

= وما هى السيناريوهات المتوقعة خلال الفترة القادمة ؟

الغريب أنه من ضمن السيناريوهات المتوقعى يحدث الآن على الارض ،إذ يتم القفز على كل ما قيل سابقا فى عشرات التصريحات والمقابلات، تبدأ مصر دورة جديدة بذات النهج وذات الطريقة بشأن ما يحدث الآن من جولات واجتماعات دون أى التزام محدد من قبل إثيوبيا على الإطلاق.

= وما رأيك فى قول إثيوبيا انها تلتزم باحترام القانون الدولى وباحترام نتائج الدراسات أو تجنب الضرر (الملحوظ أو البالغ) بمصر؟

المسألة أن كل ما تزعم به أثيوبيا يحتاج إلى تفاوض منفصل، قد يستغرق عدة سنوات، وقد يصل إلى اتفاق أو لا يصل.. علماً بأن فرص عدم الاتفاق هى الغالبة لأن الاستراتيجية الإثيوبية واضحة ومحددة بشكل قاطع .

المفاوض المصرى

= وما هو موقف المفاوض المصرى فى هذا الشأن ؟

المفاوض المصرى غارق فى التفاصيل، ويتعامل مع القضية باعتبارها منشأة هندسية اسمها سد النهضة، وهو تكييف خاطئ تماما، بل و(كارثى).. فجوهر الأزمة هو سعى إثيوبيا والأطراف الداعمة لها لتغيير القواعد الحاكمة لتوزيع المياه فى حوض النيل، عبر تجاوز مبدأ الإخطار المسبق وإهداره تماما، وأيضا تجاوز مبدأ عدم إلحاق الضرر بشكل عملى، والتركيز فقط على مبدأ الاستخدام المنصف والعادل، وهذا المبدأ الأخير يحوى معايير تحتاج للاتفاق عليها إلى سنوات طويلة.

المماطلة

= وما هو الاسلوب الذى تتعامل به اثيوبيا لتحقييق أطماعها ؟

المماطلة هو إسلوب وطريقة عمل لأثيوبيا فلن يتم الوصول إلى أى اتفاق، لأن القضية فى نهاية المطاف هى توازن قوى.. وتغيير هذا التوازن على حساب مصر هو مربط الفرس

= وكيف يكون هذا التوازن على حساب مصر؟ 

الهدف الذى تسعى إليه اثيوبيا عن طريق التحكم فى المياه بواسطة السدود دون وجود أى التزامات على عاتق إثيوبيا فى كيفية التصرف فى المياه المحتجزة أو استخداماتها

توليد الطاقة

= نريد توضيح لكيفية تحكم اثيوبيا فى المياه بواسطة السدود ؟ 

لدينا شواهد وقرائن عديدة من ضمن عشرات الشواهد والقرائن، وعلى سبيل المثال فقط، فإن الحديث يتم طوال الوقت عن أن غرض سد النهضة هو توليد الطاقة فقط، ولكن حين ظهر إعلان المبادئ أصرت إثيوبيا على إضافة عبارة فضفاضة جدا « وأغراض التنمية الأخرى»

وفى هذا السياق فإنه من الواضح لكل ذى عينين أن سد النهضة والسدود التى ستليه ليست سوى الأداة التنفيذية لهذه الاستراتيجية الساعية بمضاء ونجاح حتى الآن لإقرار هذا الواقع الجديد.

المشكلة أنه فى المقابل، يقول المتحدث باسم الخارجية المستشار أحمد أبوزيد ،إنه بناء على دراسات السد سيتم التوصل لاتفاق ثلاثى جديد حول قواعد ملء خزان السد وقواعد التشغيل، وبالتالى لا يجب القفز إلى الأمام، لاسيما أن العملية تسير على أساس الثقة والتعاون والاقتناع بتحقيق المكاسب المشتركة بين مصر وإثيوبيا والسودان .

ولا أحد يعرف من أين تأتى هذه الثقة بأنه سيتم التوصل إلى اتفاق؟ وما هى المؤشرات التى يتم بناءً عليها إصدار هذه التأكيدات؟.. فالجولة الثانية من الاجتماعات السداسية لم تنتج إلا قبض الريح، فليس سوى التأكيد (اللفظى) على البند الخامس من إعلان المبادئ.. فى حين كان المستهدف اتفاقا واضحا ومحددا تطبيقا لهذا البند بالتحديد.

الهيمنة الإثيوبية

= كيف تقرأ الموقف الفعلى لإثيوبيا ؟

الموقف الفعلى لإثيوبيا هو إفراغ إعلان المبادئ نفسه من أى مضمون، فطبقا لتصريحات وزير الخارجية الإثيوبى فى برلمان بلاده فإن إثيوبيا مستمرة فى البناء، وإن عملية ملء السد جزء من عملية البناء،كما أن إثيوبيا ترى أن عملية الملء الأول التى يتحدث عنها البند الخامس المقصود بها الامتلاء الكامل للسد، وإن ما دون ذلك يسمى «الملء التجريبى».. وهكذا سوف ينتهى البناء والتخزين فى انتظار نتائج الدراسات ، وحين تظهر سيكون هناك خلاف كالعادة على النتائج.. وبعد ذلك خلاف على تعريف ما هو الضرر البالغ.. والنتيجة الواضحة هى الانتهاء من البناء والتخزين دون وجود أى اتفاق.. وبذلك ينشأ الأمر الواقع الجديد.. وتدخل مصر إلى عصر جديد هو عصر الهيمنة الإثيوبية على المياه، وما سوف يتبع ذلك من تداعيات.

 

 

الموضوع: نحقيق : مصر تترأس إجتماع ” الاكساد ” الدورة 33 وزير الزراعة : مصر تضع كافة امكانياتنا لتحقيق التكامل العربي الزراعي المشترك

مصر تترأس إجتماع ” الاكساد ” الدورة 33

 وزير الزراعة : مصر تضع كافة امكانياتنا لتحقيق التكامل العربي الزراعي المشترك 

 

كتب : فتحى على

 

قال الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي ان وزارة الزراعة في مصر تضع كافة إمكانياتها من خبرات علمية وبحثية فى خدمة المركز العربى لدراسات المناطق الجافة والأراضى القاحلة لتحقيق أهدافه المنشودة من أجل تحقيق التكامل العربي الزراعي المشترك ،واضاف الوزير خلال اجتماعات الجمعية العمومية الدورة 33 للمركز، والتي تترأسها مصر

بمشاركة وحضور16 من وزراء الزراعة العرب،وممثلي عدد من المنظمات والمؤسسات الدولية، منها المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة “ايكاردا”، المكتب الاقليمي للشرق الأدنى لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “فاو”، وممثلي الامانة العامة لجامعة الدول العربية ،والتى تابعتها ” المزرعة  ” .

وأشار فايد إلى ضرورة رفع وبناء القدرات فى مجالات البحوث الزراعية وصيانة واستغلال الموارد الطبيعية من مصادر مائية وأرضية ومراعى وغابات والعمل على مكافحة الجفاف وإنتاج أصناف عالية الانتاجية مقاومة للملوحة والحرارة المرتفعة فى ظل ندرة الموارد المائية والتغيرات المناخية التى يشهدها العالم.

أكد وزير الزراعة على اهتمام مصر بكافة أشكال التعاون العربى البناء مع المركز العربى لدراسات المناطق الجافة والأراضى القاحلة “الأكساد” بإعتبارها  أحد الدول المؤسسة له منذ نشأته عام 1971.

وأوضح فايد أن المنظمات العربية المتخصصة فى دعم مسيرة العمل العربى المشترك تقوم بدور هام كقواعد مركزية تهتم بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية العربية، خاصة المركز العربى لدراسات المناطق الجافة والأراضى القاحلة “أكساد”، وما يقدمه من إنجازات علمية تطبيقية هامة تساهم فى تنمية الموارد الزراعية الطبيعية فى الدول العربية وتدعم الأمن الغذائى العربى، فضلا عن دوره الفعال فى نقل التقنيات والخبرات وتطوير معارف وقدرات العاملين فى المجالات الزراعية العربية.

وقال الوزير أن الأمن المائى  يعد بعداً استراتيجياً للأمن الغذائى فى الوطن العربى بنى عليها المركز العربى استراتيجيته فى ضوء الدراسات الشاملة التى أجراها عن حالة التوازن بين الموارد المائية المتاحة والطلب على الماء فى الوطن العربى حتى عام 2030 .

ونبه وزير الزراعة الى ان هناك العديد من التحديات التى تواجه المنطقة العربية يأتي على رأسها ندرة المياه والتى تواجه تفاقماً شديداً وغير مسبوق، لافتاً ألى أن حصة الفرد من المياه العذبة انخفضت بمقدار الثلثين عما كانت عليه خلال الأربعين عاماً الماضية.

وقال فايد أنه من المتوقع أن يصل هذا الانخفاض إلى نحو 50% بحلول عام 2050، خاصة مع الزيادة السكانية المضطردة التي تواجه البلدان العربية، فضلاً عن الأثر السلبى لتغير المناخ والجفاف والتدهور الكبير فى جودة المياه، مشيراً إلى ان الزراعة تستهلك فعلياً ما يزيد على 85% من موارد المياه العذبة، الأمر الذي يجعلها تواجه العديد من التحديات الفترة المقبلة، مما يتطلب المزيد من تضافر الجهود بين بلدان المنطقة.

وأشار وزير الزراعة الى ان مصر شرفت برئاسة الجمعية العمومية للمركز العربى خلال عامى 2014 و 2015 احتل  خلالها المركز مكانة متميزة كبيت للخبرة حيث تمكن المركز خلالها من تحقيق نجاحات كبيرة فى تنفيذ الاتفاقيات وعقود الخبرة التى إلتزم بها، لافتاً الى أن عدد المشاريع التى نفذها المركز خلال تلك الفترة بلغ نحو 44 مشروعاً ونشاطاً ساهمت جميعها فى توفير التمويل اللازم للمركز لتنشيط وتفعيل الأبحاث والدراسات والمشروعات التى يقوم بها إلى جانب مساهمات الدول العربية فى تمويل خططه البحثية والتنفيذية .

وطالب فايد في ختام كلمته البلدان العربية أعضاء المركز بضرورة التكاتف لتحقيق آمال المنطقة العربية فى التنمية المستدامة وتحقيق الأمن الغذائى ورفاهية العيش من خلال استغلال الامكانيات العلمية والبحثية لدعم مسيرة تطوير البحوث الزراعية والمساهمة فى تعزيز الأمن الغذائى والاستخدام الرشيد للموارد المائية.

ومن جانبه أكد الدكتور رفيق على صالح المدير العام للمركز، على أهمية تعزيز العمل العربي المشترك لتحقيق تنمية زراعية حقيقية بالمنطقة ، من أجل تأمين الغذاء لشعوب  البلدان العربية والقضاء على الفجوة الغذائية التي تعانيها هذه البلدان، الامر الذي يتطلب وجود استراتيجيات تعتمد على تطوير البحث العلمي وتنسيق الجهود بين بلدان المنطقة.

وأضاف صالح ان المركز العربي أنجز خلال الفترة الماضية عدد من الملفات الهامة يأتي على رأسها خطة  واستراتيجية الأمن المائي، والادارة المتكاملة للموارد المائية فضلا عن العمل على رفع كفاءة الري في الدول العربية،  وعدد من المشاريع الرائدة في مجال مكافحة التصحر في اغلب الدول العربية.

وأكد الدكتور محمد ابراهيم الأمين العام المساعد للشئون الاقتصادية بالامانة العامة لجامعة الدول العربية، على ثبات مسيرة العمل العربي المشترك، والدور الذي يبذله “أكساد” من أجل تحقيق ذلك، لافتا ان المركز خلال الفترة الماضية حقق إنجازات هامة على المستوى العربي، يأتي على رأسها نجاحه في تطوير البحث العلمي الزراعي لاستنباط أصناف جديدة تتحمل الظروف المناخية المختلفة خاصة مع نقص وندرة المياه التي تعاني منها المنطقة الفترة الحالية.

بينما أوضح المهندس فيصل سعود الحساوي رئيس المجلس التنفيذي للمركز، ان هناك عدد من القضايا الهامة التى تواجه المنطقة العربية منها التغيرات المناخية والتصحر  والجفاف  والتي تتطلب تضافر الجهود والتنسيق بين  الدول العربية لمعالجة تلك القضايا الملحة، لافتا الى انه تم البدء في تنفيذ مشروع لرفع كفاءة الري بمشاركة ١٣ دولة عربية، للمساهمة في الحد من أزمة نقص المياه التي تعانيها المنطقة.

وفى ختام أعمال الجلسة الختامية لمؤتمر اجتماعات الجمعية العمومية الدورة 33 للمركز

وافقت مصر ممثلة فى وزير الزراعة الدكتور عصام فايد ووفود وزراء الزراعة فى 16 دولة عربية وقيادات ” الاكساد ” المهندس فيصل الحساوى مدير عام مدير عام الهيئة العامة لشئون الزراعة والثروة السمكية بالكويت ورئيس المجلس التنفيذى للاكساد ،الدكتور محمد إبراهيم التويجرى الأمين العام المساعد للشئون الاقتصادية بجامعة الدول العربية ،والدكتور رفيق على صالح المدير العام للمركز العربى لدراسات المناطق الجافة والاراضى القاحلة ،لرئاسة السودان الدورة الـ 34 العام القادم  التى سيتم عقدها فى الخرطوم ،وقال الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي ان وزارة الزراعة في مصر تضع كافة إمكانياتها من خبرات علمية وبحثية فى خدمة المركز العربى لدراسات المناطق الجافة والأراضى القاحلة ” الأكساد ” من أجل تحقيق أهدافه المنشودة من أجل تحقيق التكامل العربي الزراعي المشترك .

وكرمت قيادات الجمعية العمومية  للمركز العربى لدراسات المناطق الجافة والاراضى القاحلة ” أكساد ” الدكتور عصام فايد وزير الزراعة على جهود مصر خلال رئاستها للدورة الـ 33 ،وسلم المهندس فيصل الحساوى مدير عام الهيئة العامة لشئون الزراعة والثروة السمكية بالكويت ورئيس المجلس التنفيذى للاكساد درع الاكساد للدكتور عصام فايد .

ومن ناحية أخرى كرمت مصر الدكتور رفيق على صالح المدير العام للمركز العربى لدراسات المناطق الجافة والاراضى القاحلة ” أكساد ” حيث سلم الدكتور عصام فايد شهادة التقدير ودرع الدورة من وزارة الزراعة .

 

 

 

الموضوع: موضوعات للمزرعة من فتحى السايح
إلى: fathy aly ‫‎<fathy1963@gmail.com>‎

صورة لأيات الحاج ليلى

الدولار يقفز إلى مستوى قياسى جديد ويتخطى  9 جنيهات فى السوق السوداء

كتب : فتحى  على 

 

قفزت أسعار صرف الدولار 15 قرش دفعةً واحدةً مقابل الجنيه، ليسجل 8.95 جنيه للشراء، و9 جنيهات للبيع فى السوق الموازى ، مقابل 8.82 جنيه للشراء، و8.85 جنيه للبيع.

أرجع مسئولو شركات الصرافة الارتفاع الكبير فى أسعار صرف العملة الأمريكية، إلى تزايد الطلب عليه مقابل المعروض المحدود منه، مشيراً إلى أن التعاملات الصباحية شهدت إقبالاً غير معتاد من قبل الأفراد والشركات معاً، ما دفع الصرافات إلى زيادة الأسعار بقيمة تتراوح بين 13 و15 قرش دفعة واحدة على المبيعات.

وقالت أيات الحاج ليلى سيدة أعمال مغربية ومنسقة الاتحاد العام للتنمية الاقتصادية أن السبب فى هذا الاهتزاز يرجع إن المعروض من العملة محدود للغاية، مشيراة إلى أن المغرب والبنك المركزى المغربى لديه سياسة ثابتة تقارب سياسة المركزى المصرى ،ورجال الاعمال والمستثمرين يحترومنها ولا يوجد مضاربات للعملة من أجل الحفاظ على إقتصاد الدولة .

وأشارت وجود سعرين للعملة يضر بالاقتصاد إضراراً بالغاً حيث يقوم التجار بتوسيع الفارق بين السعرين الرسمى وغير الرسمى للعملة الأمريكية .

واضافت الحاج لابد من توافر سياسات يتم عقدها بين البنك المركزى مع شركات الصرافة بحيث تنص على عدم تجاوز السعر غير الرسمى للدولار وأن تلتزم الشركات بقواعد تداول العملة الأجنبية . .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

صورة لكريم الصلح

 

إحدى الشركات التابعة لمحفظة “جلف كابيتال”

 

“الشرق الأوسط لصناعة الزجاج”، تتملك 100% من شركة “مصر لصناعة الزجاج” المصري

 

كتب: فتحى على  

 

أكد مصدر مسئول بـ”جلف كابيتال”، إحدى أكبر وأنشط شركات الاستثمار البديل في منطقة الشرق الأوسط، أمس أن إحدى الشركات التابعة لمحفظتها الاستثمارية، وهي شركة “الشرق الأوسط لصناعة الزجاج” (“MEG”)، قد تملّكت 100% من شركة مصر لصناعة الزجاج (“MGM”) المتخصصة في تصنيع وتسويق العبوات الزجاجية لقطاع الأغذية والمشروبات.

وقال المصدر أن هذه الصفقة تسهم في أنشاء أكبر مُصنّع للعبوات الزجاجية ليس في مصر فحسب بل أيضاً في المنطقة العربية، كما تؤسس قاعدة صلبة لتحقيق المزيد من النمو، بما في ذلك التوسّع عبر الحدود في المنطقة وحول العالم. وتُعَدّ الشركة مورداً معتمداً لعبوات كوكاكولا حول العالم وكذلك مورداً معتمداً لعبوات بيبسي ونستله ومنتجين رئيسيين آخرين للمشروبات على المستويين المحلي والإقليمي.

واضاف ستؤدي هذه الصفقة الأخيرة التي تتملّك بها شركة “الشرق الأوسط لصناعة الزجاج” (“MEG”)، شركة مصر لصناعة الزجاج (“MGM”)، إلى تأسيس أكبر مُصنّع للعبوات الزجاجية في مصر علماً أن “MGM” كانت قبل هذه الصفقة ثاني أكبر مُصنّع للعبوات الزجاجية، حيث كانت تشغّل 3 أفران بسعة إنتاجية إجمالية تصل إلى 141 ألف طن سنوياً وتنتج عبوات زجاجية شفافة وعبوات باللون الأصفر والأخضر لتلبية احتياجات الأسواق المحلية وأسواق التصدير. وستمتلك المجموعة بعد هذه الصفقة 6 أفران بسعة إنتاجية كلية تصل إلى 378 ألف طن سنوياً لخدمة كبرى شركات الأغذية والمشروبات المحلية والعالمية.

وقال الدكتور كريم الصلح، الرئيس التنفيذي في شركة “جلف كابيتال”: “إن شركة الشرق الأوسط لصناعة الزجاج تؤسس لنفسها على نحو سريع موقعاً كأكبر مُصنّع عربي للعبوات الزجاجية من خلال النمو وكذلك من خلال صفقات التملّك. وهذه الصفقة الأخيرة لتملّك شركة ’مصر لصناعة الزجاج‘ تمنح الشركتين مجتمعتين سعة ضخمة وتسمح لـ شركة ’الشرق الأوسط لصناعة الزجاج‘ بتعزيز حصتها من الصادرات. واستثمارنا في شركة ’الشرق الأوسط لصناعة الزجاج‘  وشركة ’مصر لصناعة الزجاج‘ ينسجم مع استراتيجيتنا الرامية للدخول في شراكات مع شركات محلية مميّزة وتنميتها لتصبح شركات رائدة على الساحتين الإقليمية والعالمية. وهي تسمح لنا أيضاً بإجراء استثمار استراتيجي غير مباشر في السوق الاستهلاكي المصري سريع النمو.”

ومن جانبه قال عبدالجليل بشر، رئيس مجلس إدارة شركة “الشرق الأوسط لصناعة الزجاج”: “مع صفقة التملّك الأخيرة هذه، ستصبح ’الشرق الأوسط لصناعة الزجاج‘ المُصنّع الرائد للعبوات الزجاجية في مصر، ولديها قاعدة قويّة تساعدها على تسريع نموّها المرتكز على الصادرات إلى عملائنا التقليديين في قطاع الأغذية والمشروبات. تقدّم ’شركة مصر لصناعة الزجاج‘ من خلال هذه الصفقة قاعدة عملاء قوية في أسواقنا المستهدفة وأيضاً مجموعة مغرية من المنتجات وسعة إنتاج مرنة كما أنها ستضيف عمقاً إلى فريقنا القيادي. إننا واثقون جداً من أن صفقة التملّك هذه ستوفّر قيمة كبيرة لكل المعنيين بأعمال ’شركة الشرق الأوسط لصناعة الزجاج‘.”

وأضاف طارق منيب، المدير في قسم الملكية الخاصة في “جلف كابيتال”: “إن ’شركة الشرق الأوسط لصناعة الزجاج‘ تتمتع بميزة كبيرة من حيث التكلفة مقارنة بنظرائها حول العالم، وذلك بفضل قاعدة تكاليفها الأقل وتوفر المواد الخام المحلية لها الأمر الذي يعطيها قدرات تنافسية في مجال الصادرات مع هوامش مربحة. وعليه فإن مصر تعتبر سوقاً مغرياً للتصدير حول العالم. وتنوي ’شركة الشرق الأوسط لصناعة الزجاج‘ أن تقدم كفاءات أكبر في مجال الطاقة البشرية بتركيزها على تقديم مبادرات تدريب وتطوير لكل العاملين في مصانعها.”

وقد حصلت شركة “الشرق الأوسط لصناعة الزجاج” و”جلف كابيتال” على الخدمات الاستشارية من مصرف “إتش سي سكيوريتيز آند إنفستمنت” الاستثماري وشركة “معتوق بسيوني” للمحاماة في مصر.

عن fatmaanwar

x

‎قد يُعجبك أيضاً

محافظ بنى سويف: نمتلك 40% من‭ ‬صادرات‭ ‬‬‬النباتات‭ ‬الطبية والعطرية

رغم قلة إمكانيات المحافظة وإهمالها لعقود طويلة سابقة إلا أنها محظوظة بقياداتها ...