“زراعة الغربية” تنفذ ندوات إرشادية في مجال تدوير المخلفات الزراعية – جريدة المزرعة


الرئيسية / اخبار يوميه / جديد*جديد / “زراعة الغربية” تنفذ ندوات إرشادية في مجال تدوير المخلفات الزراعية

“زراعة الغربية” تنفذ ندوات إرشادية في مجال تدوير المخلفات الزراعية

أكد المهندس علي عبد الجواد، وكيل وزارة الزراعة بالغربية، على استمرارية أيام التدريب والندوات الإرشادية، الخاصة بمجال تدوير المخلفات الزراعية الخاصة، بقش الأرز، في إنتاج الأعلاف غير التقليدية، جاء ذلك أثناء عقد يوم تدريبي لأخصائي المراكز والمرشدين، بصالة الإرشاد بديوان المديرية، لنقل الخبرات في هذا المجال، من الساده أساتذة البحوث الزراعية إلى الأخصائيين والمرشدين الزراعيين لنقلهم إياها إلى المزارعين لتعظيم الإستفادة من المخلفات الزراعية.

وشرحت المهندسة نجلاء الدويك مدير إدارة الإرشاد الحيواني بالإدارة المركزية للإرشاد، كيفية عمل كومات الأعلاف الغير تقليدية والدكتورة منال عبد العظيم بالإدارة المركزية، والدكتور محمد الجزار أستاذ بحوث بمركز صحة الحيوان.

وأكدت الدويك، أن هناك سعي من وزارة الزراعة، لعودة مشروع المزارع الصغير، والذي كان يتضمن بروتوكول تعاون بين وزارة الزراعة ووزارة البيئة، بتوفير المواد الخام اللازمة لعمل كومات الأعلاف الغير تقليدية، وكومات السماد العضوي من مشمع “سماد اليوريا” مادة مخصب حيوي.

ومن جانبه، أوضح المهندس عبد السلام هنداوي، منسق تدوير المخلفات على مستوى المحافظة بمديرية الزراعة، أن المساحة المقررة لمحافظة الغربية لهذا العام 70 ألف فدان و100 فدان.

مما يعني زيادة المخلف الناتج من محصول الأرز “قش الأرز” على الأقل ضعف العام السابق والذي كانت تبلغ مساحته 40 ألف فدان، مما يستوجب ضرورة العمل على تعظيم الاستفادة من هذا المنتج لزيادة دخل الفلاح وذلك عن طريق عمل كومات أعلاف غير تقليدية، حيث إن التغذية عليها تقلل من تكلفة إنتاج كيلو اللحم في مزارع إنتاج اللحم وكذا تكلفة كيلو اللبن في مزارع انتاج اللبن حيث يعادل كل 4 كيلو قش أرز معامل “علف غير تقليدي” كيلو علف “عليقة”.

وأكد على الأخصائيين والمرشدين بجميع المراكز والجمعيات الزراعية والمراكز الإرشادية بضرورة عمل ندوات إرشادية للسادة الزراع بأماكنهم سواء بالمزارع أو الحقول بضرورة الإستفادة من هذا المنتج (قش الأرز)، حيث إنه يعتبر ثروة لا يجب التفريط بها بالحرق.

عن fatmaanwar

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رئيس «زراعة الشيوخ»: «الملكية الفكرية» خطوة لتعظيم الاستفادة من البحث العلمى

قال النائب عبدالسلام الجبلي رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، إن إطلاق ...