“فايد” يستقبل بعثة الصندوق الدولي للتنمية الزراعية “ايفاد” – جريدة المزرعة


الرئيسية / اخبار يوميه / “فايد” يستقبل بعثة الصندوق الدولي للتنمية الزراعية “ايفاد”

“فايد” يستقبل بعثة الصندوق الدولي للتنمية الزراعية “ايفاد”

استقبل الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بعثة الصندوق الدولي للتنمية الزراعية “ايفاد” والتي تقوم بتقييم مشروع التنمية الريفية بغرب النوبارية.

واستعرض فايد النتائج التى توصلت اليها البعثة خلال الى مصر، حيث تفقدت مناطق عمل المشروع الأساسية في قرى طيبة، الانطلاق، وبنجر السكر، فضلاً عن مقابلة المستفيدين والمستفيدات من المشروع وممثلى الجمعيات التسويقية وفريق عمل المشروع.

وأشار فايد الى ان التوطين بمنطقة غرب النوبارية، يعتبر نموذج جيد ومثالى يجب تكراره فى مناطق اخرى، لافتاً ألى أن المشروع لديه فريق عمل قوى على دراية بمناطق العمل واحتياجات الفئات المستهدفة من المستوطنين وصغار المزارعين والخريجين.

وأضاف انه تم تنفيذ عدد من أعمال البنية الاساسية من المدارس، و العيادات طبية، والحضانات، وقاعات المناسبات، مشيراً الى أن الجمعيات التسويقية مستمرة في عملها بعد انتهاء المشروع وتقديم الخدمات اللازمة للاعضاء وتوفير مستلزمات الانتاج لهم .

وقال وزير الزراعة ان خط الاقراض المنفذ عن طريق ادارة المشروع والممول من الجانب الايطالى، قدم قروضاً عينية متمثلة في عجلات عشار، ومستلزمات انتاج، يتم تسديدها نقداً بعد انتهاء دورة الانتاج، كما قام بنك التنمية والائتمان بتقديم القروض اللازمة للمزارعين والمعيلات وتمويل تحويل نظم الرى العادي الى الرى الحديث.

ولفت فايد الى ان البعثة أبدت ارتياحها لرضاء المستفيدين عن الخدمات التى يقدمها المشروع وطلبهم استمرار ذلك على أن يتم اعادة تنفيذ المشروع بتصميم نماذج متكاملة من الاقراض المنفذ بمعرفة ادارة المشروع وبنك التنمية والائتمان الزراعى، حيث أكدت على أهمية مشاركة المراة الريفية فى الانشطة التى تقدم عن طريق المشروع.

وأشاد وزير الزراعة بانجازات المشروع فى غرب النوبارية بالتعاون مع الصندوق الدولى للتنمية الزراعية، وأكد على ضرورة تكرار هذا النموذج الناجح فى مناطق أخرى مثل شبه جزيرة سيناء والساحل الشمالى الغربى فى مرسى مطروح.

وقال انه تم اعداد اكثر من مقترح لمشروعات جديدة لترشيد استخدام المياه والتوسع فى استخدام طرق الرى الحديثة واستخدام سلالات جديدة، ومعالجة مياه الصرف، وتحلية مياه البحر، واستخدام محسنات التربة للاحتفاظ بالمياه، لافتاً الى امكانية الزراعة خارج حدود مصر مثل السودان للاستفادة من الارض الخصبة بالاضافة الى الاهتمام بالزراعة بنظام الصوب، فى مصر والتي توفر مساحات من الارض لمحاصيل اخرى لا تزرع بالصوب .

عن fatmaanwar

x

‎قد يُعجبك أيضاً

خبير نباتات: زراعة محصول الشاي في مصر يقلل فاتورة الاستيراد ويوفر العملة الصعبة

قال الدكتور خالد سالم، أستاذ بيوتكنولوجيا النباتات، إن المشروعات الزراعية الكبيرة التي ...