مشروع انتاج زيت الزيتون – جريدة المزرعة


الرئيسية / اخبار يوميه / جديد*جديد / مشروع انتاج زيت الزيتون

مشروع انتاج زيت الزيتون

جميعاً يعرف ان زيت الزيتون احد اكثر انواع الزيوت انتشاراً وطلباً من قبل المستهلك العربي وذلك لاهميتة الغذائية والعلاجية حيث انة يحتوي على اغلب العناصر التى يحتاج اليها الجسم مثل) الدهون غير المشبعة، الكربوهيدرات، الفيتامينات، الفينولات، . الخ)، كذلك يستعملة العديد من الناس في علاج بعض الامراض مثل القولون، الام الظهر، تسكين الام المغص، طرد الديدان، . الخ، ومن هذا نستنتج ان حجم الطلب علية مرتفع وبالاخص اذا كان من الانواع النقية التى يبحث عنها المستهلك، وعلى ذلك سنقوم بعرض فكرة معصرة لانتاج زيت الزيتون النقي مع توضيح الالات والمعدات اللازمة وباقي التفاصيل الاخري .

موقع ومساحة مشروع انتاج زيت الزيتون

تحتاج المعصرة الى مساحة تقدر بحوالي 200 متر مربع ويجب ان تكون تكون مغطاة بالكامل مع ضمان التهوية الجيدة، ويشترط ان يتواجد الموقع في منطقة تتوافر بها كافة الخدمات وبكثرة، حيث انة يحتاج الى كهرباء بقدرة 100 كيلو واط، ومياة نقية بقدرة 1 طن في الساعة كذلك يجب ان تتوافر الطرق الممهدة لسهولة نقل المواد الخام الى المعصرة وكذلك لسهولة توريد المنتجات الى العملاء.

مراحل انتاج زيت الزيتون

ازالة الاوراق، مرحلة الغسيل، مرحلة الطحن، مرحلة الخلط والتقليب، عملية فصل بقايا الماء عن زيت الزيتون، فصل المخلفات الموجودة في الماء والزيوت.

المعدات اللازمة لانتاج

تتكون المعصرة من خط انتاج يعمل على تنفيذ كافة المراحل الانتاجية من البداية وحتى النهاية الياً وذلك بقدرة تتراوح من 2200 الى 2500 كيلو غرام في الساعة الواحدة.

تعبئة زيت الزيتون

تتم عمليات التعبئة في عبوات من الصفيح او عبوات من الزجاج او اخري بلاستيكية وبالطبع يجب طباعة ستيكرات تحمل اسم المعصرة والاسم التجاري للمنتج والعلامة التجارية وتاريخ الانتاج وغيرهم من التفاصيل حول المنتج، وبالطبع يجب ترخيص المعصرة قبل البداية في العمليات الانتاجية لضمان مزاولة النشاط بشكل قانوني لضمان عدم التعرض لآي مشاكل قانونية .

تسويق زيت الزيتون

طلب عمال بسيارتهم للتسويق والتوزيع على محلات العطارة ومحلات السوبر ماركت المتواجدة في مدن ومناطق مختلفة، وذلك مقابل راتب للسيارة وراتب للموظف.
عمل الحملات الاعلانية في الجرائد التجارية لاستقطاب تجار الجملة والموزعين.
افتتاح منفذ خاص ببيع منتجات المشروع ويشترط ان يكون في منطقة حيوية وبها عدد كبير من السكان وفي نفس الوقت يجب ان تكون هذة المنطقة ذات مستوي معيشي متوسط او اعلى من المتوسط.
بحث فرص تصدير زيت الزيتون للدول العربية المجاورة والدول الافريقية والاسيوية التى لايوجد لديهم معاصر كثيرة قادرة على تغطية حجم الطلب المحلي على هذا المنتج.

عن fatmaanwar

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رئيس «زراعة الشيوخ»: «الملكية الفكرية» خطوة لتعظيم الاستفادة من البحث العلمى

قال النائب عبدالسلام الجبلي رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس الشيوخ، إن إطلاق ...