وزير الزراعة يستقبل سفير سيريلانكا بالقاهرة لبحث سبل التعاون الزراعى بين البلدين – جريدة المزرعة


الرئيسية / محافظات / وزير الزراعة يستقبل سفير سيريلانكا بالقاهرة لبحث سبل التعاون الزراعى بين البلدين

وزير الزراعة يستقبل سفير سيريلانكا بالقاهرة لبحث سبل التعاون الزراعى بين البلدين

استقبل الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بديوان عام الوزارة سفير جمهورية سيريلانكا الاشتراكية بالقاهرة ، لبحث سبل التعاون الزراعى المشترك بين البلدين.

وأكد الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، خلال اللقاء حرص الوزارة على تدعيم علاقات التعاون مع سيريلانكا لافتاً إلي أنها تسعي لوضع مجالات التعاون قيد التفعيل علي أرض الواقع لتحقيق الاستفادة المرجوة لكلا البلدين.

ومن جانبه أشار سفير سيريلانكا إلي قوة العلاقات التاريخية التي تربط بين البلدين والتي تعود إلي فترة الخمسينيات من القرن الماضي مؤكدا علي رغبته في المضي قدما نحو زيادة التعاون في مجال التنمية الزراعية والذي تبلور مؤخرا في توقيع مذكرة تفاهم للتعاون الزراعي بين الجانبين من خلال مركز البحوث الزراعية المصري .

وقال أنه تم البدء فى  تفعيل هذا التعاون عند دعوة عدد من الخبراء المصريين المتخصصين في مجال زراعة المانجو والموالح للسفر إلي سيريلانكا للاستفادة من خبراتهم في عقد برنامجا تدريبيا دوليا في مجال “تحسين التكنولوجيات المستخدمة لزيادة الإنتاجية لمحاصيل الفاكهة والمحاصيل المتحملة للملوحة”، والتى من المقرر عقدها أواخر مارس الجارى.

وأكد السفير أن سيريلانكا تمتلك أصنافا جيدة من المانجو والموالح إلا أنها تفتقر إلي الخبرة الكافية للزراعة في ظل الأجواء المناخية والبيئية بها والتي تتشابه في بعض المناطق المصرية.

وقال أن هناك عدد من  الشركات السيريلانكية تعتزم المشاركة في معرض القاهرة الصناعي المقرر عقده قريبا وعرض المنتجات السيريلانكية المتميزة مثل جوز الهند والتوابل وكذا الشاي السيريلانكي ذو الشهرة العالمية مبديا الرغبة في دعم الحكومة المصرية من أجل فتح الباب أمام زيادة الصادارت من الشاي السيريلانكي إلي الأسواق المصرية نظرا لشهرته العالمية من حيث الجودة وتنوع الأصناف.

يذكر أن  حجم التبادل التجاري بين البلدين قد انخفض بنسبة كبيرة الفترة الماضية بسبب ما شهدته سيريلانكا من اضطرابات داخلية مؤخراً ، حيث تسعي الحكومة السيريلانكية لزيادة معدلات التبادل التجاري خلال الفترة المقبلة.

عن fatmaanwar

x

‎قد يُعجبك أيضاً

انطلاق الموسم السابع لراديو «هواها بيطري» بـ 66 برنامجًا

انطلاق الموسم السابع لراديو «هواها بيطري» بـ 66 برنامجًا أنطلق أمس الموسم ...