– ​​الزراعة تستعد لموسم حصاد الأرز للحد من السحابة السوداء – جريدة المزرعة


الرئيسية / مقالات / – ​​الزراعة تستعد لموسم حصاد الأرز للحد من السحابة السوداء

– ​​الزراعة تستعد لموسم حصاد الأرز للحد من السحابة السوداء

أكد الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، ان الوزارة استعدت جيداً لمواجهة السحابة السوداء الناجمة عن حرق قش الارز خلال موسم الحصاد بالمحافظات المختلفة.

وقال وزير الزراعة ان خطة الوزارة هذا العام تعتمد على تجميع وتدوير قش الأرز لإنتاج السماد العضوى والاعلاف الغير التقليدية للحد من السحابة السوداء، والقضاء عليها، مما يساهم في الحفاظ على البيئة، وتوفير عائد إضافي للفلاح نظير القش الذي كان يتخلص منه بالحرق كل عام.

وأوضح فايد ان وزارتي الزراعة والبيئة يعملان في منظومة متناغمة، للتنسيق معاً للقضاء على سحابة كل عام، مشيراً الى ان ممثلي الوزارتين يعقدان اجتماعات مكثفة بالمحافظات المنتجة للأرز بحضور القيادات المحلية والشعبية وقيادات الدفاع المدنى وشرطة المسطحات المائية والمزراعين لبحث كافة سبل الاستفادة من قش الأرز بما لا يضر البيئة.

وكلف وزير الزراعة قطاع الارشاد الزراعي، بالتنسيق مع قطاع الفروع بوزارة البيئة لعقد اجتماعات مع المزارعين في كافة القرى والمحافظات المنتجة للأرز، لتوعيتهم بأهمية تجميع قش الأرز وتدويرة.

ومن جهته قال الدكتور سيد خليفة رئيس قطاع الارشاد الزراعي، ان قطاع الارشاد، بدأ بالفعل في عقد الندوات والاجتماعات مع المزارعين في القرى والمحافظات المختلفة لتوعيتهم، مشيراً الى انه من المتوقع أن يتم جمع حوالى 300 ألف طن قش، وتدوير حوالى200ألف طن لانتاج السماد العضوى والاعلاف فى حوالي 354 موقع فى 8 محافظات، واوضح ان الوزارة وفرت المستلزمات اللازمة من يوريا، وبلاستيك، ومادة EM اللازمة لعمليات التدوير.

عن fatmaanwar

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ما هي طريقة إعداد الكومة

ما هي طريقة إعداد الكومة –  يتم عمل كومة بعرض مترين وطول ...