اكسب 1000يورو سنويا من فدان خروع – جريدة المزرعة


الرئيسية / اخبار يوميه / جديد*جديد / اكسب 1000يورو سنويا من فدان خروع

اكسب 1000يورو سنويا من فدان خروع

الزيوت الطبيعيه هى الزيوت الناتجة عن عصر البذورمثل زيت القطن ودوار الشمس والكتان و حبة البركة والخروع .

استخلاص الزيوت من الصناعات المعروفه والمنتشره منذ زمن ولها العديد من الطرق وسنتعرف علي اهم الطرق واكثرها انتشارا.

مميزات شجرة الخروع

* ينتج بعد زراعته بـ 8 أشهر.

* تطرح مرتين في العام.

* إنتاجية شجرة الخروع عالية مقارنة بغيرها من المحاصيل.

* نسبة استخراج الزيت من البذرة نفسهاتصل إلى 40 -60 %.

* الطن الواحد من هذا الزيت يباع بحوالى 500 يورو.

* شجرالخروع يتم زراعته في الأراضي الصحراوية ويتحمل أي ظروف بيئية.

* يشتق منه مادة “البايونيز” وهو الوقود البيولوجى والمادة الخام لزيت البترول

والذي تستخدمه ألمانيا الآن في تشغيل السيارات كبديل للبنزين.

* يقلل من انبعاث المواد السامة والضارة بحيث يقل إنتاج ثاني أكسيد الكربون 75% من الانبعاث أي اقل من انبعاث الديزل البترولي و 50% من نسبة أول أكسيد الكربون وأنه خالي من الكبريت تقريبا وبالتالي يعتبر صديق للبيئة.

* من الممكن أن نستغني عن البترول تماماً لو قام العالم بزراعة آلاف الأفدنة من الخروع، لذلك فلابد أن يكون توجهنا الآن في مصر لمثل هذه الزراعة التي تعتبر بترول مصر القادملما له من قيمة تصديرية عالية وكونه بديلاً للبترول وبالرغم من وجود الأرض الصالحةجداً لزراعته بمصر وسهولة زراعته إلا أنه لا توجد تقريباً زراعة لشجر الخروع في مصر

خصائص زيت الخروع

الزيت عالي في محتواه من الجليسريدات الثلاثية وخاصة الريسنولين حيث يكون حامض الريسنوليك المحتوي علي ثلاث مجموعات ايدروكسيل هو المكون الأساسي لهذه الجليسريدات.

ويعتبر حمض الريسينوليك Ricinoleic Acid أهم حمض هيدروكسيلي حيث إنه المكون الرئيسي لزيت الخروع ويشكل أكثر من 85ـ95 % من المحتوى الكلـي للأحماض الدهنية الموجودة في زيت الخروع.

ويعتبر زيت الخروع الممثل الوحيد لمجموعته مجموعة الزيـوت التـي تحتوي على حامض هيدروكسيليHydroxy acid إذ أن لـه صفـات فريــدة باحتوائـه علـى جليسيريـدات ريسينوليـك أو حامـض هيدروكسـي اولييــك Hydroxy oleic acid ونظراً لاحتوائه على هذا الحامض غير العـادي فـإن زيت الخروع لا يستخـدم فـي الطعـام.

وباستخدام طريقة التجفيف والتخلص من مجموعـة الهيدروكسيـل (-OH) فإننـا نحصل على زيت به أحماض توجد بين رابطتيهـا المزدوجتيـن رابطـة أحاديـة Conjugated تشبه زيت التنج Tung يمكن استخدامه في الطلاء والتشحيم وفـي أجهزة الضغط كزيت الفرامل.

* يحتـوي زيـت الخـروع علـى مـادة توكوفيرول Tocopherol المضادة للتأكسد والتي تتراوح نسبتها بيـن 22 ـ50ملغ/100غ مـن الزيـت الخـام.

* يتميز زيت الخروع عن الزيوت الأخرى بارتفاع رقم الأسيل Acetyl Value وبارتفاع وزنه النوعي عن الزيوت المماثلة له في الرقم اليودي وإن معظـــم الزيوت والدهون لها تحويل ضوئي قليل جداً إما زيت الخروع له معامل تحويـل ضوئـي عالـي.

ويمكن لمصر أن يكون لها دور ريادي في حل مشكلة الطاقة النظيفة في العالم لإمكانية زراعة نبات الخروج في نفس الظروف البيئية المتوفرة،

وكان أجدادنا الفراعنة يطحنون ويعصرون بذور الخروع للحصول علي زيتها حين غرق العالم كله في الظلام، لذلك لابد أن يكون لنا الريادة في الإنتاج والتصنيع لرفعة وازدهار الاقتصاد المصري لتعود مصر إلى وضعها الطبيعي كدولة تعطى ولا تنتظر من احد العطاء.

ومع وجود الصحراء الكبرى بإفريقياوصحراء الجزيرة العربية من الممكن تأمين احتياجات العالم من البترول لعشرات وربما مئات السنين، هذا منناحية، ومن ناحية أخرى سوف تهتم جميع دول العالم بهذه الزراعة ومع استصلاح ملايين الأفدنة معناه استيعاب ملايين الأيدي العاملة ومن ثم القضاء نهائياً علىالبطالة …

مع زراعة أشجار الخروع سوف تتحول الأراضي الصحراوية تدريجياًإلى أراضى زراعية خصبة تسمح حالتها بزراعات أخرى.

طرق الحصول على الزيت

الاولى: طريقة العصر الميكانيكى

وهى عبارة عن دوران عمود حلزونى ويعصر الزيوت تعطى كمية زيت افضل ولكن يعيب على هزة الطريقة ان العمد مع الدوران يولد حرارة تاكسد الزيت فيخفض من قيمتة الاقتصادية ولا تصلح للدرجة الطبية ولاتفلح مع الخروع وتعتمد على خبرة العامل وخط الانتاج عبارة عن وحدة عصر وفلتر.

الثانية:طريقة العصر الهيدروليكى
يتم تجهيز البذور ووضعها فى وحدة العصر وتكبس هيدروليكا فيخرج الزيت نقى ويوجه للفلتر لينتج زيت نقى
ولقد صنعت منها 3 موديلات.

الثالثة:طريقة الاستخلاص بالمزيبات
تصلح للكميات الكبيرة
تعتمد فكرتها على تحضير البذور وجرشها وتمرير المذيب عليها فيتكون الزيت مع المذيب وبعد ذلك ترفع درجة حرارتة فيفصل الزيت عن المذيب وبعد ذلك يتم تكريره.

عن Admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الاسمدة المعدنية الموافق عليها لشركة اتش بي جروب للاستيراد والتصدير والتوكيلات التجارية بجلسة 3/10/2021