3600 جنيه غرامة لكل فدان ارز مخالف – جريدة المزرعة


الرئيسية / اخبار يوميه / 3600 جنيه غرامة لكل فدان ارز مخالف

3600 جنيه غرامة لكل فدان ارز مخالف

أوضح التقرير النهائى لموسم زراعات الأرز لهذا العام أن إجمالى المساحات المزروعة بالمحصول والمخالفة للقرارات الوزارية وتقع خارج المناطق المسموح بزراعتها، تقترب من مليون فدان بزيادة 90%، ما يستنزف 5 مليارات متر مكعب من المياه. وقال المهندس عماد ميخائيل، رئيس مصلحة الرى، إنه سيتم تطبيق غرامات الأرز بواقع 3600 جنيه للفدان بمعدل 60 قرشاً عن كل متر مكعب من المياه، إضافة إلى المصاريف الإدارية، للحد من الزراعات المخالفة والالتزام بالمساحات المحددة، مشيراً إلى أن مساحات الأرز المزروعة هذا العام زادت مرة ونصف مرة عن العام الماضى.

وقال الدكتور محمد عبدالعاطى، وزير الرى، إن هذه الكمية تكفى لزراعة ملايين الأفدنة من المحاصيل الاستراتيجية الأخرى غير الشرهة فى استهلاك المياه، وما حدث يمثل اعتداءً على موارد مصر المائية فى ظل محدوديتها، مؤكداً أنه لا تراجع عن تحصيل الغرامات هذا العام، ولن يستجاب لطلبات التنازل.

من جهتها، كشفت مصادر مسئولة بوزارة الزراعة، عن إعداد الحكومة خطة عاجلة تنفذ العام المقبل لمواجهة العجز المائى المتوقع، وتعتمد على الحد من المحاصيل «الشرهة للمياه»، خاصة «الأرز» مع حظر تصديره نهائياً، فضلاً عن الحد من زراعات «قصب السكر» وتشجيع التوسع فى زراعة «البنجر»، والحد من زراعات الموز وقصرها على الأصناف قليلة الاستهلاك للمياه.

عن Admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

منظمات النمو الموافق عليها لشركة تبارك للاسمدة بجلسة 3/10/2021