أكسسسسسب ألارانب ….. من تررررربية ألارانب !!!! – جريدة المزرعة


الرئيسية / بيطرى / دواجن / أكسسسسسب ألارانب ….. من تررررربية ألارانب !!!!

أكسسسسسب ألارانب ….. من تررررربية ألارانب !!!!

الاستثمار في انشاء مزارع انتاج و تربية الارانب في مصر يعتبر من انجح مشاريع الانتاج الحيواني و الداجني علي الاطلاق ، فالارانب حيوانات تحقق ارباح وفيرة و متنامية و مستمرة مع سرعة دوران رأس المال المستثمر ، بل يمكننا القول ان تربية الارانب تحقق اعلي نسبة عائد علي راس المال المستثمر علي الاطلاق بين معظم المشاريع الاستثمارية عموما و مشاريع الانتاج الحيواني و الداجني علي الاخص …. و تحول الان الكثير و الكثير من المربين الي مجال انتاج و تربية الارانب .
و قبل ان نتكلم عن مميزات تربية الارانب عن اي حيوان مزرعي اخر … يجب ان تعلم ان كل استثمار ب 40 الف جنية يمكن ان يحقق لك من 3 : 4 الاف جنيها صااااافي ربح كل 40 يوم .
مع تزايد عدد السكان في العالم الي اكثر من سبعة مليارات نسمة يتزايد الطلب علي الغذاء و خاصة أنواع الاغذية الممثلة للبروتين الحيواني مما يجعل هناك ضرورة مستمرة للبحث عن مصادر جديدة للغذاء او زيادة كفاءة المصادر الموجودة حاليا …. و من هنا يصبح للارانب دورا هاما حيث انها تمتلك مميزات خاصة بل متميزة تجعلها فريدة عند مقارنتها لاي حيوان مزرعي اخر . ففي السطور التالية سوف نلخص بقدر المستطاع تلك المميزات .
– للحوم الارانب قيمة غذائية مرتفعة حيث ان محتواها من البروتين يصل الي 26% ( اعلي من الابقار و الاغنام و الماعز و الدجاج و حتي الخنازير ) ، و قليلة المحتوي في الدهون و الطاقة مقارنة بلحوم البقر و الاغنام ، لحوم الارانب مرتفعة في محتواها من الاحماض الدهنية عديدة عدم التشبع و منخفضة في محتواها من الصوديوم و الكوليسترول و ذلك عند مقارنتها مع اللحوم الحمراء و لحوم الدواجن . لحوم الارانب من اللحوم الاسهل هضما علي الاطلاق و اقلها في انتاج حامض اليوريك في جسم الانسان .. ولتلك المميزات السابقة فان لحوم الارانب توصف للمرضي الذين لديهم مشاكل صحية ، و توصف ايضا كغذاء لمرضي النقرس و الفشل الكلوي .
– ألارانب تعتبر( Biological Refrigerators ) ، بمعني اننا يمكن استهلاك لحم حيوان ارنب واحد ( مثل الدجاج ) دون الحاجة الي تخزين جزء منه كما في حالة الحيوانات المزرعية الكبيرة كالابقار و الاغنام .
– الارانب لا تصاب بامراض شديدة الخطورة مثل انفلونزا الطيور ( بعكس الدواجن ) ، و هي حيوانات قليلة الامراض نسبيا و يمكن التحكم الجيد في الامراض و سهولة العلاج و الوقاية من الامراض .
– معدلات نمو الارانب سرررريع جدا ( تقترب بشدة من معدلات نمو الكتاكيت ) .
– الارانب لها مقدرة تناسلية متميزة عن اي حيوان مزرعي اخر ( فيمكن ان تكون عشار و ترضع صغارها في نفس الوقت …. بل يمكن ان يتم تلقيحها في نفس يوم الولادة !!!! ) و لا يستطيع اي حيوان مزرعي اخر ان يقوم بذلك . فلك ان تعلم ان خمس اناث و ذكر واحد فقط و نسلهم الناتج لمدة خمس سنوات يعطي ما يقارب 625 مليوووووووون أرنب !!!!
– علائق الارانب منخفضة في البروتين و مرتفعة في الالياف ( بعكس الدواجن ) ، و يستخدم في عمل علائق الارانب نسب منخفضة من المكونات التي تدخل في غذاء الانسان و لذلك يمكننا القول بانه لاااااا يوجد تنافس بينها و بين الانسان في التغذية .
– الارانب هي الحيوان المزرعي الوحيد الاكثر كفاءة في تحويل العلف الاخضر الي لحم.
– زبل الارانب ياتي في الترتيب بعد زبل الحمام في احتوائة علي اعلي نسبه نيتروجين ، و اضافة البوتاسيوم و الفسفور الي زبل الارانب يجعلة ممتاز لتسميد الاشجار و الاراضي النجيلية … فتربية 20 ام فقط بنتاجها من الارانب تعطي كمية سماد تكفي لتسميد فدان من الاراضي الزراعية المستصلحة .
– يمكن استخدام زبل الارانب في تربية ديدان الارض التي تستخدم في صيد الاسماك .
– لا تحتاج الي رعاية خاصة فالارانب تقوم برعاية و ارضاع صغارها حتي الفطام دون الحاجة من تدخل المربي في ذلك ، فلا تحتاج الارانب الصغيرة الي رعاية خاصة (مثل الكتاكيت ) في بداية حياتها .
– بطارية تعني طاقة متجددة و مستمرررررة و تربي الارانب في ( بطاريات ) و هذا يدل علي الانتاج المرتفع و المستمر للارانب .
– سهولة تسويق الانتاج فالسوق المصري بحاجة للمزيد من لحوم الارانب …. مع ارتفااااااع سعر البيع جملة من المزرعة ( وقت كتابة المقال في 2016 كان سعر الكيلو 28ج من المزرررررعة ).

و بعد ان تعرفنا علي مميزات تربية الارانب و لماذا الارانب عن اي حيوان مزرعي اخر ، فيجب ان تعرف تلك المعدلة جيدا عزيزي المستثمر قبل الاستثمار في انتاج الارانب …تلك المعادلة هي معادلة نجااااااح المشروع .
مزرعة ارانب متميزة و ناجحة = سلالات جيدة و متاقلمة مع الظروف المصرية + بطاريات ( جديدة ) بمواصفات علمية ممتازة + اعلاف متزنة و خالية تماما من مسببات الامراض + عنبر ملائم لتربية الارانب ( مساحة مناسبة و جيد التهوية و الاضاءة و درجات الحرارة و رطوبة ) + يجيب الاستعانة باهل العلم و الخبرة العملية في مشاريع الانتاج الحيواني من مهندسين متخصيصين .
( المعدلة السابقة بها خمس عوااامل لنجاح المشروع يجب تحقيقها ) .

و من خبراتنا العملية ، و من اتصال بعض مربي و منتجي الارانب ( الصغار و المبتدئين بدون مهندس متخصص ذو خبرة … فبالتاكيد واجهتهم تلك المشاكل عند التربية فقاموا بالاتصال بي لحل تلك المشاكل ، و تلك هي الاسئلة المشتركة بينهم ، و تلك المشاكل هي مشاكل انتاجية و سلوكية للارانب ) .
– الولادة خارج بيوت الولادة ( علي الارضيات السلك ) : غالبا يحدث عند ولادة الام اول مرة ، او نتيجة البرد الشديد و البرودة الشديدة لبيت الولادة ، و اذا لم تنفق ( تموت ) الخلفة يتم نقلها فورا لبيت الولادة بعد تجهيزة جيدا بالنشارة و شعر الام . و يتم تلقيح الام مرة اخري و اذا حدث نفس الشيء بعد تلافي المسببات تستبعد الام فورررا من القطيع .
– التبول داخل بيت الولادة او المعلفة : يمكن للام ان تتبول علي خلفتها او بداخل المعلفة !!! و هو سلوك شاذ ، فيجب نقل الام الي قفص اخر يكون فتحة بيت الولادة به في اتجاه مختلف عما كان علية ، لماذا ؟؟؟ لتعود الام علي التبول في جهة ثابته . و يجب فورا تغير الفرشة المبللة لعدم نفوق الخلفة . احيانا تتبول الخلفة بداخل المعلفة ؟؟؟ يجب فورا وضع معالم اضافية مخصصة للصغار ذات حواجز لمنع وخول الصغار بها ، و يجب ملئ معالف الامهات جيدا بالعلف لعدم دخول الخلفة للمعلفة .
– عدم ارضاع النتاج : فورا اول شىء يتم ملاحظة هو التاكد من ان حلمات المياة غير مسدودة و مراجعة خط مياة الشرب الخاصة بالارانب ، واذا لم تكن مسدودة فيمكن ان تكون تكون تلك الولادة الاولي لتلك الام فيتم التاكد من نزول اللبن من حلمات الام و بعد ذلك يتم مسك الام جيدا بكلتا اليدين و تثبيت الام فوق الصغار للرضاعة ، او يكون السبب في ذلك هو عدم افراز هرمون البرولاكتين المستحث لافراز اللبن و في تلك الحالة لاااااا يوجد بديل عن عمل تبني للخلفة مع ا ماخري او توزيع الخلفة علي عدد من الامهات الاخري .
– عدم ( نتف ) الام للشعر الخاص بها لتجهيز بيت الولادة : يحدث ذلك احياااانا عند الولادة الاولي للام ، فنقوم بنزع الشعر من منطقة البطن و الافخاذ ووضع الشعر حول و علي الخلفة .
– افتراس الام للخلفة !! : يحدث ذلك بعد الولادة مباشرا حيث تاكل الام المشيمة و تفتح الكيس ليتنفس الجنين و تقوم بلعقة ، و حين لا يتحرك الجنين فتقوم الام بقضم اطراف الاذن او الارجل !! لتنبية عملية التنفس . اما اذا التهمت الام الاجزاء الطرية من خلفتها ( كل الجسم ما عدا الراس ) فهو نقص شدييييييد في تغذية الام و نقص في العناصر الغذائية ( البروتين ) و تغذيتها علي اعلاف غيررررر متزنة . او يحدث ذلك نتيجة نقص و انعدام مياه الشرب . او خوف الام و توترها نتيجة وجود فئران و قوارض او حيوانات مفترسة و اصوات عاااااالية بالمزرعة ، فتشعر الام بعدم الامان علي خلفتها فتقوم باكلهم ( لارجاعهم الي بطنها مرة اخري لان هذا المكان هو الامااااان لهم ) !!!! فتراجع الاسباب السابقة .
– امتصاص الاجنة : يحدث ذلك من تغذية الام علي علف غيرررر متوازن ، او الجس الخاطيء للام بالضغط علي الاجنة في الرحم فيحدث نفوق للجنين فيقوم جسم الام بامتصاص الاجنة مرة اخري . او ام ترضع اكثر من 7 ارانب صغار فغالبا يحدث لها امتصاص للاجنة اذا تم تلقيحها بعد الولادة مباشرا .
– نبش الارانب للعلف : يحدث غالبا اذا كان العلف به كميه نااااعم كبيرة او علم به سمووووم فطرية او معالف غير نظيفة او مع العلف الغير محبب ، او مع الامهات العشار بعد اليوم 15 من الحمل فنقوم بتعليق بيت الولادة و تجهيزة بنشارة فتتوقف الام عن تلك العادة السيئة ، واذا لم تتوقف الام ؟؟؟ فنقوم بتقسيم الوجبة علي اكثر من مرة يوميا ( كميات قليلة جدا علي عدة مرات ) . او يحدث نبش ايضا بسبب طوووول حبيبات العلف المقدمة للارانب .
– تلون البول باللون الاحمر : يحدث ذلك عند وجود مجموعة من الاعشاب بكميات كبيرة في علف الارانب ( فلا قلق من ذلك ) . و تلك الاعشاب مثل البرسيم .

فيمكننا القول ان مزارع الارانب تحولت الي ( صناااااعة الارانب ) و بتلك الصناعة يمكن للمستثمر تحقيق الملايين من الجنيهات ….. فقط تطبيق المعادلة الهااااامة السابق ذكرها لكم بالمقال .
م مصطفي حبيبة
الخبير و الاستشاري العلمي للبرنامج الانمائي للامم المتحدة بمصر .
الاستشاري العلمي للجامعة الفرنسية بمصر.
الخبير و الاستشاري العلمي لشركة صان الحجر الزراعية.

عن Admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

العنانى رئيسا للاتحاد العام لمنتجى الدواجن

المهندس محمود العناني رئيسا للاتحاد العام لمنتجى الدواجن ..والدكتور أنور العبد نائب ...