«إسرائيليون» يستخدمون تعديلا جينيا لتمديد صلاحية ثمار الموز – جريدة المزرعة


الرئيسية / زراعى / «إسرائيليون» يستخدمون تعديلا جينيا لتمديد صلاحية ثمار الموز

«إسرائيليون» يستخدمون تعديلا جينيا لتمديد صلاحية ثمار الموز

عادة ما لا تستمر صلاحية الموز طويلا، وقد لا تتجاوز بضعة أيام بعد الشراء.. لكن باحثين في إسرائيل توصلوا لطريقة لتمديد فترة بقاء هذه الفاكهة قبل أن يصيبها التلف وذلك من خلال تقنيات التعديل الجيني.

وقالت هايا فريدمان الباحثة بمعهد فولكاني “هيئة البحوث الزراعية” بإسرائيل لرويترز، إن هذا الموز المعدل وراثيا يمكن أن يظل طازجا فترة تصل إلى ضعف مدة الصلاحية العادية.

وأضافت وأمامها عينتان من الموز إحداهما تالفة والأخرى طازجة “ترى هنا الموز الذي قمنا بتغيير تعبيره الجيني ما أدى إلى إطالة فترة الصلاحية على خلاف العينة العادية.

وتابعت: يجب أن تعرف أن هذه الثمار جُنيت قبل أكثر من شهر مضى.” وتستند هذه البحوث إلى نتائج سابقة في هذا المجال أجريت على البندورة (الطماطم) حيث قام الباحثون بعزل الجين المسؤول عن العطب في الموز وإبطال وظيفته.

وأردفت فريدمان “على الرغم من وجود نحو 80 جينا من ذات العائلة فقد عثرنا على الجين الذي يتحكم في الإنضاج. ونستطيع أن نظهر أنه مماثل لما يحدث في البندورة (الطماطم). وبالتالي بوسعنا إرجاء العطب”.

ويتبع معهد فولكاني وزارة الزراعة الإسرائيلية ويختص بأبحاث إطالة فترة صلاحية النبات للمساعدة في شحن المنتجات الزراعية الطازجة إلى الخارج دون تلفها في الطريق.

وأظهرت الفحوص بالمختبرات أن هذه العملية لا تؤثر على جودة الموز أو مذاقه فيما يسعى المعهد لتسويق هذه التقنية على نطاق أوسع لاسيما في الدول النامية حيث تتراجع لديها إمكانات حفظ المنتجات الزراعية طازجة لفترات طويلة.

عن Admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

خبير نباتات: زراعة محصول الشاي في مصر يقلل فاتورة الاستيراد ويوفر العملة الصعبة

قال الدكتور خالد سالم، أستاذ بيوتكنولوجيا النباتات، إن المشروعات الزراعية الكبيرة التي ...