اثر تلوث المياه علي الثروة السمكيه – جريدة المزرعة


الرئيسية / اخبار يوميه / جديد*جديد / اثر تلوث المياه علي الثروة السمكيه

اثر تلوث المياه علي الثروة السمكيه

تعتبر الأسماك من أهم مصادر الثروة المائية منذ زمن بعيد ، والجدير بالذكر أن الإنسان قد اهتم بالأسماك لأسباب مختلفةفهى تعتبر مصدراً جيداً للبروتينات العالية القيمة، والتى يمكن مقارنتها ببروتيناتاللحوم الحمراء والدواجن والبيض واللبن، وهى بذلك أعلى في القيمة الغذائية من بروتينات البقوليات والخبز، وكذلك تتميز الأسماك عن الأغذية الحيوانية الأخرىلاحتوائها على نسبة عالية من فيتامينى أ ، د بما لهم من أهمية في قوة الإبصاروصلابة العظام، وخصوصاً عند الأطفال .

الأسماك وتلوث البيئة :
بسبب تلوث البيئة على المستوى العالمي والمحلي زاد أيضا تلوث الأسماك بالمواد الضارةبالصحة إلى حد أن مدى تلوث الأسماك في مكان ما يعطى دلالة قاطعة على مدى تلوثالبيئة، وهذا لأن الأسماك تركز المواد الضارة في المياه التي تعيش فيها ، بل يمكنا قول بأن الأسماك ترشح .

مصادر تلوث الأسماك :
أولا – التلوث بالمعادن الثقيلة :
تلوث مياه الأنهار والبحار بمخلفات الصناعة في جميع أنحاء العالمه و موضوع الساعة وقد ظهرت هذه المشكلة بشكل خطير في اليابان أولاً ، بسبب التقدمالصناعي الهائل ولاعتماد اليابانيين على الأسماك كغذاء أساسي في كل وجبة حتى علىمائدة الإفطار ، كما ظهرت أيضا هذه المشكلة في أوربا لنفس السبب .
أن الحفاظ على المياه من التلوث أهم من تنمية الموارد المائية. ومن أهم المعادن الثقيلة التيتلوث الماء وتتركز بعد ذلك في الأسماك هو الزئبق والكادميوم والرصاص .

1- الزئبق : هو أكثر المعادن الثقيلة سمية، وهو من السموم المؤثرة على المخ والعصب الشوكى ويسبب الزئبق مرض يسمى ميناماتا نسبة إلى نهر ميناماتا فى اليابان الذى تلوثإلى حد كبير بمخلفات صناعة البلاستيك .
الأعراض : تظهر بعد تراكم كميات كبيرة من الزئبق فى الجسم والمخ، وهى :
أ- الاضطراب العصبى. ب- فقدان الذاكرة. ج- فقدان الثقة بالنفس.
وقد تصل خطورة الزئبق إلى اختراق الأنسجة الواقيةللجنين فى بطن الأم والوصول إلى الجنين وإحداث تلف فى المخ.
أثبتت أحدالأبحاث التى أجريت أن وجود تلوث فى المياه بمعدن الزئبق فى إحدى المناطق بالساحل الشمالي حيث يتم صرف مخلفات مصنع كيميائى يستخدم معدن الزئبق فى وحدات التحليل الكهربائى لملح الطعام للإنتاج الصودا الكاوية والكلور.
وتقترح منظمة الصحةالعالمية بأن الحد الأعلى المسموح بتواجده من الزئبق فى الأسماك هو 500 جزء فىالبليون. والقوانين الغذائية فى معظم الدول حددت نفس النسبة فى الأسماك مثل (الولايات المتحدة الأمريكية وسويسرا). ويعنى ذلك حسابيا عدم تناول أكثر من 500جرام سمك فى الأسبوع لو احتوى هذا السمك على الحد الأعلى المسموح به من الزئبق. وقدوصلت نسبة الزئبق فى الأسماك فى اليابان من 500 إلى 20000 جزء فى البليون، ومن أهم الأسماك المصابة هى الماكريل والتونة؛ لذلك ينصح بعدم أو منع استيراد الأسماك مناليابان وخاصة اسماك الماكريل والتونة.

2- الكادميوم : من المعادن الثقيلةشديدة السمية، والتى تظهر أمراض التسمم به بعد عدة سنوات وبعد تراكم كميات كبيرة فىالجسم. ونتيجة لهذا التراكم يسبب مرض يسمى ايتاى – ايتاى نسبة إلى وجود المرض فىمقاطعة ايتاى – ايتاى اليابانية – نتيجة لصرف مخلفات المصانع والمناجم بما يؤدى إلىارتفاع تركيز الكادميوم فى الماء من 5 أجزاء فى البليون إلى 180 جزء فىالبليون.
ومن أهم أعراض هذا المرض :
أ- اضطراب وظائف الكليتين، وقديؤدى إلى فشل كلوى فى الحالات المتقدمة.
ب- لين العظام ” نتيجة لاضطراب دورةالكالسيوم فى الجسم “.
وتحدد منظمة الصحة العالمية الحد الأعلى المسموح تناوله من الكادميوم
(450 ميكرو جرام/للفرد) ، ويجب ألا تتعدى نسبة الكادميوم فىالأسماك ومنتجاتها عن 100 جزء فى البليون.

3- الرصاص : المصدر الأول لتلوثالبيئة بالرصاص هو عادم العربات – ومداخن المصانع؛ لذا فإن اللحوم والخضرواتوخصوصاً تلك التى ليس لها قشرة مثل الفراولة – والمشمش أكثر الأنواع عرضه للتلوثب الرصاص. أما الأسماك فيصل التلوث إليها نتيجة تلوث الأنهار بمخلفات المصانع فىالأماكن الصناعية.
الأعراض التى تظهر على الإنسان :
أ- أنيميا نتيجةلإتلاف عدداً من التفاعلات الحيوية فى الجسم..
ج- تلون اللثة باللون الأزرق عندما تصل نسبة الرصاص فى الدم إلى 0.6 – 0.8 جزء فى المليون.
د- فى الحالات المتقدمة يؤدى إلى الفشلالكلوى.
وقد تصل نسبه التلوث فى الأسماك إلى 2000 جزء فى المليون. وتقترحمنظمة الصحة العالمية الحد الأقصى المسموح به أن يكون 500 جزء فى البليون فىالأسماك غير المعلبة. بينما فى الأسماك المعلبة فى علب صفيح فقد تصل النسبة إلى 1000 جزء فى البليون، وهذه الزيادة تنتقل من العلبة إلى أنسجة الأسماك.

ثانياً – المبيدات الحشرية :
يوجد حوالى 500 نوع من المبيدات الحشرية المستخدمة فىالإنتاج الزراعى، وكان أكثرها استخداما على الإطلاق هو الـ د. د. ت، وبالرغم من أن معظم بلاد العالم تحرم الآن استخدامه إلا انه ما زال ملوثا للبيئة لأنة مازال ينتج أو أن بقاياه مازالت موجودة. وترجع خطورة هذه الكيميائيات إلى أنها تختزن فى جسم الحيوان والإنسان فى الأنسجة الدهنية. وتتلوث الأسماك بالمبيدات الحشرية التى تنزلمع ماء الصرف، وتتركز فى الأعشاب البحرية والأحياء الدقيقة ومنها الأسماك بالإضافةإلى ما تأخذه الأسماك مباشرة من الماء.
وارتفاع نسبه الدهون فى الأسماكيزيد من فرصة احتوائها على نسب أعلى من المبيدات. ويمكن للأسماك أن تركز المبيدات الحشرية فى لحمها إلى أن تصل إلى آلاف الأمثال بالمقارنة بتركيزها فى نفس الماءالمحيط بها.
مثال : وجد أن الـ د.د. ت موجود بتركيز 1 فى البليون فى انهار أوروبا فى حين يصل التركيز فى الأسماك التى تعيش فى هذه الأنهار من 0.5 : 5 أجزاء فىالبليون نتيجة لتراكمها فى الأنسجة ودهون الأسماك.
وتحدد بعض الدول ومنهاألمانيا الغربية بأن الحد الأعلى المسموح به فى مركبات الـ د.د. ت فى الأسماك بـ 15جزء فى المليون، ولا توجد حدود للمبيدات الأخرى؛ ولذلك تقترح منظمة الصحة العالميةبألا يزيد تركيز بعض المبيدات الأخرى عن 0.1 جزء فى المليون مثل الدرين والكلوردان 0.52 جزء فى المليون مثل ليندان – وديمتون 7 أجزاء فى المليون بالنسبة للد.د. ت .
وأثبتت بعض الأبحاث التى أجريت فى مصر الآن أن الأسماك فى بحيرة ناصر تعتبرأقل الأسماك احتواء على المبيدات الحشرية والمعادن الثقيلة، ويزيد تلوث الأسماك “سمك البلطى” كلما اقتربنا من شاطئ البحر المتوسط وأكثر الأسماك تلوثاً فى وسط الدلتا.
الأعراض التى تظهر على المستهلك عندما يأكل أسماك ملوثة بالـد.د.ت:
أ- تهيج فى الجهاز العصبى. ب- إتلاف الكبد.
ج- فقر الدم. د- اضطرابات هرمونية.
هـ- اضطراب فى تمثيل الصوديوم والبوتاسيوم داخلالجسم.

اكدت بعض الأبحاث التى أجريت على مستخلصات كبد الأسماك التى تستخدم فى تقوية الأطفال لاحتوائها على عديد من الفيتامينات المحتوية على تركيزات عاليةجداً من المبيدات الحشرية المحتوية على الكلور إلى حد أن ملعقة واحدة من هذا الدواءتعطى الطفل كميه هائلة من السم، ومن المثير للدهشة أن بعض بائعى الأسماك الطازجةوالمجمدة يقومون برش مبيدات حشرية على الأسماك لضمان منع وقوف الذباب عليها . وهذادليل على عدم وجود وعى صحى لدى بائعى الأسماك والمستهلكين الذين لا يعرفون أن هذاالعمل ضار جداً بصحتهم.

عن Admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

خبير نباتات: زراعة محصول الشاي في مصر يقلل فاتورة الاستيراد ويوفر العملة الصعبة

قال الدكتور خالد سالم، أستاذ بيوتكنولوجيا النباتات، إن المشروعات الزراعية الكبيرة التي ...