الاكتفاء بالذرة سيحد من ارتفاع أسعار الدواجن – جريدة المزرعة


الرئيسية / اخبار يوميه / الاكتفاء بالذرة سيحد من ارتفاع أسعار الدواجن

الاكتفاء بالذرة سيحد من ارتفاع أسعار الدواجن

أكد الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الثروة الداجنة، بغرفة القاهرة التجارية، أن “قطاع الدواجن في حاجة الي اعادة هيكلة بالكامل”، لافتا الي ان “تطوير القطاع لن يجدى في حال استمرار الحال بالمنظومة العشوائية الحالية”. وأضاف “السيد” أن مسئولي القطاع تقدموا بالعديد من الاقتراحات التي من شأنها الحد من مرض إنفلونزا الطيور، وتطوير القطاع باعتباره من القطاعات الواعدة لجذب الاستثمار ولكن بدون جدوي”.

ولفت السيد، إلى انه “يمكن الحد من ارتفاع اسعار الأعلاف التي تؤدي الي زيادة اسعار الدواجن، وذلك من خلال تحقيق الاكتفاء الذاتي من الذرة وعمل عقد ثلاثي بين الفلاح وأصحاب المزارع ووزارة الزراعة لضمان حق الفلاح ما يحد من استيراد ما يقرب من 3 ملايين طن سنويا”.

وطالب الحكومة بضرورة التحرك لإنقاذ استثمارات تصل إلى أكثر من 25 مليار جنيه وتوفير مزيد من فرص العمل باعتبار القطاع من القطاعات الجاذبة للعمالة.

من جهته ، أكد الدكتور عوض عبد الحافظ أستاذ أمراض الدواجن بكلية الطب البيطري بجامعة أسيوط أن أمراض الميكروبلازما من الأمراض الخطيرة التي تصيب الدواجن.

وأضاف عبد الحافظ، خلال الملتقي الثاني لصناعة الدواجن بقنا تحت عنوان ” رؤية بين الحاضر والمستقبل لتطوير الانتاج الداجني بقنا وجنوب الصعيد ، إن من المخاطر الإقتصادية لهذا المرض، الإصابة في المزارع المتعددة من الأعمار 50 – 70 % ، زيادة معدل النافق في طيور التسمين ليصل إلي 30 %، تدني معدلات الوزن 20%.

وتابع: أيضًا من المخاطر الاقتصادية للمرض، إرتفاع معدل التحويل الغذائي من 10 – 20%، إرتفاع معدل الإعدام بالمجازر ، نفوق الأجنة وهبوط معدل الفقس بنسبة 5 – 10 % ، هبوط إنتاج البيض بمقدار من 5 – 20 بيضة للدجاجة ، زيادة نسبة البيض الكسر بنسبة 8% ، ارتفاع تكاليف العلاج للحالات المعقدة.

وعن طرق الوقاية والعلاج ، أوضح عوض أنه يجب تربية طيور أمهات خالية من الأصابة ، ووضع برنامج وقائي ضد أمراض الجهاز التنفسى، وعدم المبالغة في استخدام اللقاحات.

عن Admin

اضف رد

x

‎قد يُعجبك أيضاً

خبير نباتات: زراعة محصول الشاي في مصر يقلل فاتورة الاستيراد ويوفر العملة الصعبة

قال الدكتور خالد سالم، أستاذ بيوتكنولوجيا النباتات، إن المشروعات الزراعية الكبيرة التي ...