“البنا”: المزرعة المشتركة في توجو نموذج للتعاون الجاد والمثمر في قطاع الزراعة بين البلدين – جريدة المزرعة


الرئيسية / اخبار يوميه / جديد*جديد / “البنا”: المزرعة المشتركة في توجو نموذج للتعاون الجاد والمثمر في قطاع الزراعة بين البلدين

“البنا”: المزرعة المشتركة في توجو نموذج للتعاون الجاد والمثمر في قطاع الزراعة بين البلدين

أكد الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، على أهمية المزرعة النموذجية المشتركة التي تم افتتاحها في مدينة سوكودي بدولة توجو، وذلك في إطار تكثيف سبل التعاون بين مصر وتوجو في قطاع الزراعة.
وأشار البنا الى ان هناك توجيهات من القيادة السياسية في مصر، بتوطيد سبل التعاون مع دول القارة السمراء باعتبارها الامتداد الطبيعي والاستراتيجي لمصر، وهناك علاقات تاريخية مشتركة، فضلاً عن مشروعات تنموية تساهم في تحقيق مصالح الشعوب الافريقية.
وأوضح وزير الزراعة ان تلك المزرعة هي نموذج للتعاون الجاد والمثمر بين مصر ودولة توجو، حيث ستساهم بشكل كبير في دفع عجلة التنمية، وتحقيق الأمن الغذائي، لافتاً الى انه من خلال تلك المزرعة سيتم نقل الخبرات والتجارب الحديثة في مجال الزراعة، من خلال الأبحاث التي تم اعدها مركز البحوث الزراعية في مصر.
وقال البنا ان المزرعة تم اقامتها على مساحة 150 هكتار قابلة للزيادة، سيتم زراعتها بالمحاصيل الحقلية مثل: الذرة الشامية وفول الصويا والقمح والسورجم، فضلاً عن محاصيل الخضر والفاكهة الاستوائية، بالإضافة الى أنشطة الاستزراع السمكى والإنتاج الحيوانى.
وأشار الى انه من خلال المزرعة سيتم مساعدة الجانب التوجولى فى رفع انتاجية المحاصيل الحقلية و المحاصيل الأخرى بتطبيق نتائج البحوث ونقل التكنولوجيا الزراعية المصرية وإدخال أصناف مصرية عالية الإنتاجية بالإضافة لرفع الكفاءة الفنية للفنيين التوجوليين بتنفيذ برامج تدريبية سواء فى مصر او بالمزرعة المشتركة على أرض توجو.
يذكر انه تم رسمياً افتتاح المزرعة المصرية التوجولية المشتركة بحضور الرئيس التوجولى فاورى جناسينبى يرافقه رئيس مجلس النواب التوجولي ولفيف من الوزراء ورجال الأعمال العاملين بمجالي الزراعة والرى، وبحضور السفير المصري في توجو كريم شريف، والدكتور ماهر المغربي مدير إدارة المزارع المشتركة بوزارة الزراعة وإستصلاح الأراضى.

عن Admin

x

‎قد يُعجبك أيضاً

خبير نباتات: زراعة محصول الشاي في مصر يقلل فاتورة الاستيراد ويوفر العملة الصعبة

قال الدكتور خالد سالم، أستاذ بيوتكنولوجيا النباتات، إن المشروعات الزراعية الكبيرة التي ...